أخبار الوزارة

وزير الصحة يرأس اجتماع مركز القيادة والتحكم ويستعرض الخطة المستقبلية للمركز
14 ربيع الأول 1436
ناقش معالي وزير الصحة د.محمد آل هيازع مع قيادات الوزارة وأعضاء مركز القيادة والتحكم الأنشطة والآليات المتبعة لرصد الأمراض ومتابعتها، واطلع معاليه على أنشطة وفعاليات فرق الصحة العامة بما في ذلك فرق الاستجابة السريعة وفرق العلاج، كما استعرض الخطة المستقبلية للمركز وآلية عمله خلال الفترة القادمة، واستعرض معهم ما تم إنجازه من  مهام وأعمال منوطة بالمركز.
 
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي ترأسه معاليه ظهر أمس الأحد بمكتبه في ديوان الوزارة بحضور معالي نائب الوزير للشؤون الصحية د.منصور الحواسي ومعالي نائب الوزير للتخطيط والتطوير د.محمد خشيم، وحضور رئيس وأعضاء مركز القيادة والتحكم بعد إعادة تشكيله برئاسة وكيل الوزارة للصحة العامة د.عبدالعزيز بن سعيد.
 
وقد وجه معاليه شكره وتقديره لمعالي وزير الصحة المكلف السابق م.عادل فقيه على جهوده لإنشاء المركز ودعمه، مثمنًا الدور الذي قام به معاليه في هذا الخصوص. كما تم  خلال الاجتماع مشاركة د.طارق مدني رئيس المجلس الاستشاري الطبي من جدة، وذلك عبر الاتصال التقني .
 
وقد حث معاليه الجميع على أهمية مضاعفة الجهد لدفع مسيرة عمل المركز وتحقيق أهدافه وفق ما خطط له، وتوفير كافة أشكال الدعم للمركز لمواصلة الدور الفاعل الذي يقوم به، والإسهام في رفد جهود الوزارة المبذولة لمكافحة الأمراض والتصدي لفيروسي (كورونا) و(إيبولا).
 
وكانت الوزارة قد أعلنت مؤخرًا عن قرار بتشكيل قيادات مركز القيادة والتحكم، ونقله من جدة إلى الرياض، كجزء من الانتقال المخطط له منذ تأسيس المركز، بالإضافة إلى تفعيله ليعمل بصفة دائمة طوال العام لمكافحة فيروسي (كورونا) و(إيبولا) وجميع الأمراض الوبائية، حيث أصدر معالي وزير الصحة د.محمد بن علي آل هيازع قرارًا وزاريًّا يقضي بنقل مركز القيادة والتحكم من مدينة جدة إلى ديوان الوزارة، وتشكيل أعضاء للمركز برئاسة وكيل الوزارة للصحة العامة، وعضوية عدد من المستشارين والوكلاء المساعدين ومديري العموم والاستشاريين بالوزارة.
 
ووفقًا للقرار سيقوم المركز بالمراقبة الدائمة لجميع الأمراض الوبائية والتحضير المسبق للوقاية منها، ورصد ومتابعة بيانات الأمراض والإستجابة والتنسيق للتدخل السريع للسيطرة عليها حال حدوثها والقضاء عليها قبل تفشيها وأن يتم تشكيل مراكز للقيادة والتحكم في كل مديرية للشؤون الصحية برئاسة مدير الشؤون الصحية وترتبط مباشرة بمركز القيادة والتحكم بالوزارة .
 
ويأتي هذا القرار بناءً على المرئيات الواردة من مركز القيادة والتحكم ووكالة الوزارة للصحة العامة، وفي إطار حرص الوزارة على تفعيل هذا المركز، والعمل جنبًا إلى جنب مع وكالات وإدارات الوزارة ذات العلاقة، وتأكيدًا من الوزارة لاستمرارية عمل المركز، ووفقًا لخطة المركز منذ إنشائه، وسيعزز من خلال مقره الجديد جهوده المثمرة من خلال افتتاح مزيد من قنوات التشاور والتعاون مع الجهات والهيئات والمؤسسات الصحية ذات العلاقة داخل وخارج الوزارة.
 
كما أنه يأتي تواصلًا للجهود التي تقوم بها الوزارة للتصدي لفيروسي (كورونا) و(إيبولا)، ومواجهة التحديات الصحية، عبر اتباع نهج شامل ومنظم، وانطلاقًا من سعيها لإرساء ودعم كافة العوامل التي تضمن تيسير مهام  المركز وتحقيق أهدافه المرجوة.
 
الجدير بالذكر أن مركز القيادة والتحكم التابع لوزارة الصحة يضم  أطباء وعلماء وباحثين وخبراء بالرعاية الصحية والتخطيط لحالات  الطوارئ.
 



آخر تعديل : 14 ربيع الأول 1436 هـ 03:39 م
عدد القراءات :