أخبار الوزارة

وزير الصحة يصدر قرارًا بنقل مركز القيادة والتحكم من مدينة جدة إلى ديوان الوزارة
11 ربيع الأول 1436
أعلنت وزارة الصحة قرارًا بتشكيل قيادات مركز القيادة والتحكم، ونقله من جدة إلى الرياض، كجزء من الانتقال المخطط له منذ تأسيس المركز، بالإضافة الي تفعيله ليعمل بصفة دائمة طوال العام لمكافحة فيروسي (كورونا) و(إيبولا) وجميع الأمراض الوبائية.
 
فقد أصدر معالي وزير الصحة د.محمد بن علي آل هيازع قرارًا وزاريًّا يقضي بنقل مركز القيادة والتحكم من مدينة جدة إلى ديوان الوزارة، وتشكيل أعضاء للمركز برئاسة وكيل الوزارة للصحة العامة وعضوية عدد من المستشارين والوكلاء المساعدين ومديري العموم والاستشاريين بالوزارة.
 
ووفقًا للقرار سيقوم المركز بالمراقبة الدائمة لجميع الأمراض الوبائية، والتحضير المسبق للوقاية منها، ورصد ومتابعة بيانات الأمراض والاستجابة والتنسيق للتدخل السريع للسيطرة عليها حال حدوثها، والقضاء عليها قبل تفشيها، وأن يتم تشكيل مراكز للقيادة والتحكم في كل مديرية للشؤون الصحية برئاسة مدير الشؤون الصحية، وترتبط مباشرة بمركز القيادة والتحكم بالوزارة.
 
كما تضمن القرار تقديم الشكر والتقدير لسعادة د.أنيس سندي وقبول اعتذاره عن عدم الاستمرار في العمل كنائب لقائد المركز؛ وذلك لظروفه الخاصة.
 
ويأتي هذا القرار بناءً على المرئيات الواردة من مركز القيادة والتحكم ووكالة الوزارة للصحة العامة، وفي إطار حرص الوزارة على تفعيل هذا المركز، والعمل جنبًا إلى جنب مع وكالات وإدارات الوزارة ذات العلاقة، وتأكيدًا من الوزارة لاستمرارية عمل المركز، ووفقًا لخطة المركز منذ إنشائه، وسيعزز من خلال مقره الجديد جهوده المثمرة من خلال افتتاح مزيد من قنوات التشاور والتعاون مع الجهات والهيئات والمؤسسات الصحية ذات العلاقة داخل وخارج الوزارة.
 
كما أنه يأتي تواصلًا للجهود التي تقوم بها الوزارة للتصدي لفيروسي (كورونا) و(إيبولا)، ومواجهة التحديات الصحية، عبر اتباع نهج شامل ومنظم، وانطلاقًا من سعيها لإرساء ودعم كافة العوامل التي تضمن تيسير مهام  المركز وتحقيق أهدافه المرجوة.
 
الجدير بالذكر أن مركز القيادة والتحكم التابع لوزارة الصحة يضم  أطباء وعلماء وباحثين وخبراء بالرعاية الصحية والتخطيط لحالات  الطوارئ.
 
كما تجدر الإشارة إلى أن المجلس الاستشاري الطبي برئاسة البروفيسور طارق مدني لا يزال يواصل دوره الفاعل من جدة؛ حيث يضم نخبة من كبار الاستشاريين والخبراء والباحثين المحليين والدوليين في مجال  الرعاية الصحية ومكافحة الأوبئة.
 



آخر تعديل : 13 ربيع الأول 1436 هـ 09:48 ص
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©