أخبار الوزارة

وزارة الصحة: ما زال فيروس (كورونا) يشكل تهديدًا على الصحة العامة
04 محرم 1436

لا يزال فيروس كورونا (متلازمة الشرق الأوسط التنفسية) يشكل تهديدًا على الصحة العامة في السعودية، حيث سجلت حوالي (38) حالة مؤكدة على مستوى المملكة منذ الخامس من شهر سبتمبر، وفقًا لوزارة الصحة.

ويسعى مركز القيادة والتحكم بالوزارة، والذي يمثل الجهة المسؤولة عن تنسيق الاستجابة لما يتعلق بفيروس ميرس كورونا، إلى إيقاف سلسلة انتقال العدوى في مدينة الطائف؛ حيث تم رصد عدد من الحالات المصابة في شهر سبتمبر وعددها (17) حالة مؤكدة بالفيروس منذ الخامس من شهر سبتمبر. ويذكر أن هذا التجمع للحالات تبين أنه قد بدأ بحالات مخالطة بالإبل ومن ثم انتقلت الإصابة إلى مرضى آخرين داخل المنشآت الصحية.

وأوضح نائب رئيس مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة الدكتور أنيس سندي أن الدلائل الحالية تشير إلى أن فيروس ميرس كورونا ينتقل عن طريق الجمال إلى البشر، ثم ينقل بدوره من إنسان إلى آخر من خلال ملامسة الرذاذ التنفسي أو استنشاقه. كما أشار إلى أن الوضع الحالي في محافظة الطائف لا يزال تحت التقصي وتوقع الكشف عن حالات إضافية في الأيام والأسابيع القادمة.

وقد عملت الوزارة على تطوير وسائل وتدابير عدة  للتعامل مع الحالات المصابة بفيروس كورونا، وذلك بالتعاون مع الشركاء الدوليين كمنظمة الصحة العالمية ومركز التحكم ومراقبة الأمراض والوقاية منها الأمريكية . كما خصصت الوزارة مستشفيات تعمل كمراكز مرجعية في معالجة فيروس كورونا، والتي خُصصت لتقديم علاج متخصص للمرضى وضمان سلامة العاملين في المجال الصحي من التعرض للفيروس، ويتم نقل المرضى لهذه الوحدات حال تأكد إصابته.

وأضاف د.سندي: "لقد اتخذنا إجراءات صارمة للتقليل من نسبة العدوى في الطائف، منها تثقيف المجتمع حول أهمية تجنب الاحتكاك المباشر بالجمال، وتوفير التدريب اللازم للعاملين في المستشفيات فيما يتعلق بإجراءات مكافحة العدوى. كذلك عمل مركز القيادة والتحكم التابع لوزارة الصحة على تطوير نظام استقصاء للأمراض المعدية؛ حيث يتيح لنا بيانات دقيقة متعلقة بالحالات الجديدة ومدى استيعاب الوحدات الصحية وقدرتها على تقديم عناية مكثفة للمصابين بفيروس كورونا".

ويعد تطهير اليدين بالشكل الصحيح والالتزام بآداب السعال من إجراءات السلامة البسيطة والضرورية في الوقت ذاته، التي يجب على الجميع الالتزام بها للتقليل من أخطار الإصابة بعدوى الكورونا، كما يُنصح العامة بأخذ الحيطة والحذر عند مخالطة الإبل أو التعامل مع لحومها والامتناع عن شرب حليبها غير المغلي. كما يتعين على من يضطر إلى الاحتكاك بها ارتداء كمامة تستعمل مرة واحدة فقط، بالإضافة إلى رداء كامل يغطي الجسد والوجه لتجنب التعرض المباشر للفيروس.

الجدير بالذكر أن العدد الكلي للحالات المؤكدة حتى تاريخه قد بلغ (780) حالة شهر يوليو عام 2012، تماثل منها (435) للشفاء، وتوفي (333) حالة، وهناك (12) حالة تحت العلاج.


ولمزيد من المعلومات حول فيروس كورونا وكيفية مكافحته  يرجي الاتصال على (937) أو زيارة موقع مركز القيادة والتحكم على الرابط التالي: http://www.moh.gov.sa/en/CCC




آخر تعديل : 05 محرم 1436 هـ 10:56 ص
عدد القراءات :