أخبار الوزارة

(الصحة) تنظم ورشة عمل علمية عن صحة المسنين
15 ذو القعدة 1435

نظمت وزارة الصحة ممثلة في الإدارة العامة لشؤون المراكز والبرامج الصحية ورشة عمل علمية عن صحة المسنين بعنوان "تطبيق إستراتيجية رعاية صحة المسنين في الرعاية الصحية الأولية" خلال الفترة 12-13/11/1435هـ بالرياض، وذلك تحت شعار "آباؤنا.. نفخر بخدمتكم".


وتهدف الورشة إلى تبادل الخبرات المحلية والدولية في مجال رعاية صحة المسنين بين الأطباء منسقي برنامج رعاية المسنين والمشرفين الفنيين على البرنامج في جميع المناطق والمحافظات الصحية، حيث شارك فيها نخبة من ذوي الخبرات في مجال رعاية صحة المسنين في المجلس التنفيذي لدول المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون وفي دول الخليج العربي ووزارة الصحة ووزارة الشؤون الاجتماعية وجامعة الملك سعود وجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية.


وتم خلال الورشة عرض تطبيق وزارة الصحة لـ "الإستراتيجية الوطنية لصحة المسنين 2010-2015",  حيث تم تطبيقها من خلال برنامج رعاية المسنين, كما تم عرض خطوات تطبيق الخطة التنفيذية للإستراتيجية وعرض إنجازات برنامج رعاية صحة المسنين منذ تطبيقه في 1431هـ / 2010م, وعرض المستجدات في مجال رعاية صحة المسنين، والخطط المستقبلية لتحسين جودة حياة المسنين؛ ليتمتعوا بالصحة ويعيشوا حياة نشطة ويشاركوا في تنمية المجتمع بخبراتهم الثرية, كما تم عرض تجارب دول الخليج.


ويأتي تنفيذ الورشة سعيًا لوضع الخطط لرعاية هذه الفئة العمرية العزيزة، وامتثالًا لقيم ديننا الحنيف، ووفاءً لهم لما قدموه لمجتمعهم الذي يتولى مسؤولية رعاية كبار السن.


وفي إطار اهتمام وزارة الصحة بتوفير الخدمات الصحية لفئات المجتمع فقد تبنت الوزارة ممثلة بوكالة الوزارة للصحة العامة إعداد إستراتيجية وطنية لصحة المسنين لتوفير الخدمات الصحية الشاملة والمتكاملة لهم.


وحيث إن منظمة الصحة العالمية تعتبر الرعاية الصحية الأولية حجر الأساس للتشيخ فقد قامت الإدارة العامة لشؤون المراكز والبرامج الصحية بتنفيذ الخطة التنفيذية للإستراتيجية الوطنية لصحة المسنين من خلال استحداث وتطبيق برنامج رعاية المسنين.


وقد تم خلال الورشة مناقشة العديد من أوراق العمل التي تهتم بصحة المسنين، والتي كان من أبرزها تطبيق الإستراتيجية الوطنية للمسنين الرعاية الصحية للدكتورة ميسون العامودي مديرة برنامج رعاية المسنين في الإدارة العامة لشؤون المراكز والبرامج الصحية بوزارة الصحة, ونحو تنفيذ إعلان الرياض لرعاية المسنين للبروفيسور توفيق خوجة  مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي, بالإضافة إلى خدمات الرعاية المنزلية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية للدكتور طلعت وزنة, وأمراض السكان والشيخوخة المرتبطة بالعمر في الشرق الأوسط والعالم, واحتياجات مقدمي الرعاية المسنين  للأستاذ سليمان الشمري, والتغيرات السلوكية المرتبطة بالخرف للأستاذ هاشم بالبيد, والكشف المبكر عن السرطان في كبار السن، وأخيرًا إستراتيجية الرعاية الصحية للمسنين وخطة العمل في البحرين للدكتورة منى آل الشيخ.
وقد شهدت الورشة العديد من المداخلات والمشاركات التي أسهمت في تبادل الخبرات والتجارب التي يحظى بها العديد من المشاركين على المستويين المحلي والدولي.


ويهدف برنامج رعاية المسنين إلى المحافظة على صحتهم بتقديم خدمات صحية شاملة ومتكاملة ومستمرة وميسرة ذات جودة عالية لهم بمراكز الرعاية الصحية الأولية, والاكتشاف المبكر للمشاكل الصحية البدنية والنفسية والعقلية والاجتماعية الشائعة بين المسنين، وخفض معدلات المرض والوفيات وتخفيف عبء مضاعفاتها على المسنين وعلى المجتمع والقطاع الصحي، وتعزيز كل من التشيخ النشط الصحي والنظرة الإيجابية للشيخوخة، وتشجيع دور المسنين المنتج في المجتمع، وتبني مفهوم المراكز الصحية صديقة المسنين.


وقد هيأت الإدارة العامة لشؤون المراكز والبرامج الصحية مراكز الرعاية الصحية الأولية في جميع المناطق والمحافظات لتقديم الخدمات الصحية الشاملة والمتكاملة للمسنين من قبل فريق طبي مدرب متعدد التخصصات، وأعدت منظومة متكاملة لمستلزمات تطبيق البرنامج وتقديم الخدمات الصحية الشاملة (العلاجية والوقائية والتأهيلية) لكبار السن.


كما أعدت الإدارة ونفذت خططًا لبناء قدرات الكادر الطبي من أطباء وممرضي مراكز الرعاية الصحية الأولية، وتأهيلهم لتقديم الرعاية الصحية الشاملة للمسنين, كما أعدت البروتوكول الوطني لرعاية صحة المسنين؛ بهدف استخدامه كوسيلة فعالة لتقديم الخدمات الصحية الشاملة والمتكاملة للمسنين لتلبية احتياجاتهم الصحية والنفسية والاجتماعية.




آخر تعديل : 16 ذو القعدة 1435 هـ 10:03 ص
عدد القراءات :