أخبار الوزارة

وفاة المريض المشتبه بإصابته بفيروس (إيبولا) صباح الأربعاء بجدة
10 شوال 1435
أعلن الفريق الطبي المعالج وفاة المريض المشتبه بإصابته بفيروس (إيبولا) صباح اليوم الأربعاء السادس من أغسطس في تمام الساعة الثامنة وخمسة وأربعين دقيقة صباحًا بتوقيت المملكة، على إثر توقف قلب المريض رغم محاولات الفريق الطبي لإنعاشه.
 
يذكر أن حالة المواطن الصحية كانت حرجة منذ إدخاله لقسم العزل بالعناية المركزة في وقت متأخر من يوم الإثنين.
ويتخذ المستشفى الاستعدادات لدفن المريض وفقًا للشريعة الاسلامية مع الأخذ في الاعتبار المعايير العالمية  في التعامل مع الحالات الوبائية. وتتقدم وزارة الصحة بخالص العزاء لأسرة المتوفي، سائلين الله أن يتغمده بوافر رحمته وأن يلهم أهله الصبر والسلوان.
 
وبدأت وزارة الصحة من خلال فريق الصحة العامة ومنذ الإبلاغ عن الحالة بتتبع خط سير الحالة منذ سفره وقدومه إلى المملكة؛ ليتم حصر كافة الأطراف الذين كانوا على اتصال مباشر بالحالة منذ ظهور أعراض العدوى عليه لوضعهم تحت الملاحظة الطبية.
 
وما زال نوع الفيروس سبب العدوى محل استقصاء، بعد أن أثبتت الفحوصات التي أجريت على عينات المريض في مختبر متخصص عدم إصابته بحمى الضنك، ومجموعة أخرى من فصيلة فيروسات الحمي النزفية. وأرسلت وزارة الصحة بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية  عينات المريض لعدد من المختبرات الدولية المعتمدة والمخولة لأداء مثل هذه الاختبارات في كل من الولايات المتحدة وألمانيا؛ للكشف عن الإصابة بفيروس (إيبولا).
 
وكان المريض قد تم نقله حسب المعايير العالمية الى مستشفى متخصص مجهز بوحدات العزل اللازمة للتعامل مع الحالات المرضية المشابهة منذ يوم الإثنين، بعد أن تم الكشف عن الحالة من قبل آليات للرصد والإبلاغ عن الحالات الوبائية التابع لنظام المراقبة التابع لمركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة. وكان المريض قد ظهرت عليه أعراض الحمى النزفية بعد رحلة عمل إلى سيراليون .




آخر تعديل : 10 شوال 1435 هـ 03:20 م
عدد القراءات :