أخبار الوزارة

د.العنزي: يجب قياس سكر الأطفال (3) مرات باليوم
17 شعبان 1435
اعتبر الدكتور بادي العنزي، استشاري الغدد الصم وسكري الأطفال، أن أبرز المشاكل التي يتعرض لها الأطفال المصابون بالسكري في فصل الصيف وأثناء السفر هي "انخفاض السكر، خصوصًا مع حالة النزلات المعوية والإهمال في أخذ جرعات الإنسولين؛ بسبب السهر، إضافة إلى الإهمال أيضًا في قياس السكر بشكل منتظم، وعدم  اتباع حمية السكر بشكل جيد، وعدم متابعة المواعيد في عيادة الطبيب المختص".

وعن أبرز النصائح التي يجب على أولياء أمور الأطفال المصابين بالسكري اتباعها، خصوصًا في فصل الصيف، قال الدكتور العنزي إنه "لا بد من قياس السكر بشكل منتظم 3 مرات باليوم، وتعديل جرعات الإنسولين بناء على قياس السكري، إضافة إلى اتباع الحمية الغذائية المناسبة، والحرص على ممارسة التمارين الرياضية كالمشي، وتجنب الوجبات السريعة والمشروبات الغازية والمشروبات المحلاة، إضافة إلى الحرص على المتابعة في عيادة الطبيب المختص، والحرص على المتابعة في عيادة التغذية مع مثقفة سكري ومثقفة تغذية".

أما  أبرز الاحتياطات اللازمة لمريض السكري قبل السفر فأفاد الدكتور بادي بأنه لا بد من أخذ كمية كافية من الإنسولين وجهاز قياس السكر والإبر والأقلام والمسحات، كما يجب تسجيل نوع الإنسولين والجرعة؛ لأن المريض  قد يحتاج لشرائه،  ويجب التعرف على أقرب صيدلية وأقرب مستشفى للمريض، كما يجب حفظ الإنسولين في مكان بارد وجاف وتجنب أشعة الشمس، وعدم وضع الإنسولين مع حقيبة الامتعة؛ لأن المريض قد يحتاج له فيجب وضعه في حقيبة صغيرة.

جاء ذلك أثناء استضافة المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة للدكتور بادي العنزي، استشاري الغدد الصم وسكري الأطفال؛ للرد على أسئلة المتصلين عبر الهاتف المجاني الخاص بالمركز 8002494444 وحساب الوزارة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر @saudimoh، بخصوص مرض السكري لدى الأطفال، لا سيما  في فصل الصيف ومع السفر.

وعما إذا كان هناك أمل في شفاء الاطفال الذين أصيبوا بالسكري أوضح الدكتور بادي العنزي أن "الطفل المصاب السكري من النوع الأول يجب أن يستخدم الإنسولين لبقية حياته حيث إن خلايا بيتا التي تفرز الإنسولين قد تلفت كليًّا ولا سبيل لعودتها مرة اخرى؛ لذا يجب عليه التكيف مع المرض".

 كما أشار إلى أن "زراعة خلايا بيتا أو زراعة البنكرياس لا تزال في مرحلة الأبحاث العلمية ولم تطبق على عدد كبير من المرضى، وهناك نسبة كبيرة ممن زرع قد احتاج للإنسولين بعد بضع سنوات، كما أن الأدوية المستخدمة لتثبيط المناعة ترفع مستوى السكر".
وعن أهمية المتابعة الدورية ومدة المتابعة اعتبر الدكتور بادي العنزي أن "مريض السكر يحتاج لمتابعة دورية مستمرة كل شهرين إلى ثلاثة أشهر، وفي كل زيارة يجب قياس الوزن والطول وضغط الدم وأماكن حقن الإنسولين وفحص تحليل السكر التراكمي".

هذا ويستضيف المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية يوم غد الإثنين الصيدلانية أمل بنت معاوية أبو الجدايل لإعطاء نصائح توعوية للوقاية من الأمراض المعدية؛ وذلك من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الثانية عشرة ظهرًا، كما سيستضيف المركز في اليوم نفسه من الساعة الواحدة ظهرًا وحتى الثالثة عصرًا أخصائية التغذية العلاجية الأستاذة مها العساف؛ لتلقي استفسارات المتصلين والرد عليها في هذا المجال، وعلى نفس الرقم المجاني وحساب تويتر المذكور أعلاه.



آخر تعديل : 17 شعبان 1435 هـ 02:25 م
عدد القراءات :