أخبار الوزارة
(الصحة): أدلة إرشادية للممارسين الصحيين
07 شعبان 1435
كشف المركز السعودي للرعاية الصحية المبنية على البراهين التابع للوكالة المساعدة للتخطيط والتدريب في وزارة الصحة عن تقديم أول عشرة أدلة إرشادية لخدمة جميع الممارسين الصحيين من أطباء وفنيين (تمريض، صيادلة، وغيرهم) داخل الوزارة وخارجها.
 
وأوضحت الدكتورة زلفى الريس مديرة المركز استشارية طب أسرة، أن هذه الأدلة الإرشادية هي باكورة أعمال المركز، حيث تم تكييفها وتطويرها من خلال جهد استغرق عامين من التأسيس والعمل الدؤوب، بمشاركات عالمية ومحلية من القطاعات الصحية المختلفة.
 
وأضافت أن الهدف من إنشاء المركز هو إتاحة رعاية صحية آمنة وشاملة، وتوفير الدعم للمختصين والممارسين الصحيين لتقديم أفضل رعاية صحية في المملكة، من خلال تكييف وتطوير أفضل القواعد الإرشادية لتحسين مستوى الجودة السريرية في الخدمات الوقائية والتشخيصية والعلاجية، ومن خلال وضع الأنظمة واللوائح اللازمة لتطبيق هذه الإرشادات في المرافق الصحية المختلفة.
 
وبينت الريس أن المركز قام بتكييف وتطوير القواعد الإرشادية للممارسة السريرية المبنية على البراهين الموثقة والمتفق عليها محليًّا، حيث سيقدم المزيد من الأدلة الإرشادية سنويًّا لتغطية جميع احتياجات المريض وتحقيق الجودة عبر تقليل التفاوت في الممارسة الطبية المقدمة وتقليل الأخطاء الطبية.
 
ولفتت إلى أن المركز سيعمل على الاستفادة من الأساليب المعترف بها دوليًّا في اعتماد تكييف وتطوير القواعد الإرشادية للممارسة السريرية في المملكة، مع تشجيع الجهات المعنية لدعم نشر هذه الإرشادات وتطبيقها بما يحقق مصلحة المريض والطاقم الطبي على حد سواء، وسيعمل المركز أيضًا على استخدام تقييم التقنيات الصحية لكي يتم الإبلاغ عن القواعد الإرشادية للممارسة السريرية (CPGs) المحلية بشكل أفضل.
 
من جهتها، أشارت د.آمنة منشي طبيب نائب أول تخصص طب مجتمع إلى أن المركز أتاح للممارسين الصحيين الاطلاع على الأدلة الإرشادية من خلال الرابط الإلكتروني:
https://my.moh.gov.sa/departments/Pages/default.aspx
بهدف تعزيز الوعي بالطب المبني على البراهين ودعم ممارسته في جميع أنحاء المملكة، من خلال إطلاق الحملات التوعوية والورش التدريبية لبناء اعتماد وطني صلب على القواعد الإرشادية للممارسة السريرية.



آخر تعديل : 07 شعبان 1435 هـ 01:18 م
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©