أخبار الوزارة
وزير الصحة يلقي كلمة أمام اجتماع جمعية الصحة العالمية في جنيف
21 رجب 1435

يلقي معالي المهندس عادل بن محمد فقيه، وزير الصحة المكلف بالمملكة العربية السعودية، كلمة أمام اجتماعين لمسؤولي وقيادات الصحة العالمية في إطار الاجتماع السابع والستين لجمعية الصحة العالمية الذي يعقد حاليًّا في جنيف ويستمر حتى يوم الأربعاء الموافق 21 مايو 2014.

وتعد جمعية الصحة العالمية أعلى جهاز معني باتخاذ القرارات في منظمة الصحة العالمية. ويضم الاجتماع وفودًا من الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية، ويركز على جدول أعمال خاص جرى إعداده من قبل المجلس التنفيذي للمنظمة.

وقام معالي الوزير صباح اليوم بإلقاء كلمة أمام اجتماع لوزارء الصحة في دول منطقة الشرق الأوسط تحدث فيها عن الجهود والمبادرات التي جرى القيام بها في المملكة لمكافحة فيروس (كورونا) المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية منذ أن تسلم مهام منصبه.

وقال معاليه: "إن احتواء فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية يأتي على رأس أولويات وزارة الصحة، وهو ما نعمل عليه مع شركائنا من المنظمات والمؤسسات الدولية بالإضافة إلى خبراء البحوث والطب من داخل وخارج المملكة، كما نقوم بالتنسيق يوميًّا مع منظمة الصحة العالمية للتأكد من تبادل أحدث النتائج والمعلومات وأفضل الممارسات مع جميع الأطراف المعنية بهذه الجهود الدولية".

وأضاف: "إن أولويتنا الرئيسية في المملكة هي الوقاية من العدوى، حيث قامت الوزارة بإنشاء مركز للعمليات ليكون الداعم الرئيسي لجهودنا، بالإضافة إلى تشكيل فريق طبي للاستجابة السريعة، ووضع بروتوكولات وإرشادات محدثة للوقاية من العدوى ومكافحتها، وإلزام جميع منشآت الرعاية الصحية في المملكة بتطبيقها بشكل صارم".

وقدمت كلمة معالي الوزير للحضور نبذة عن التعاون القائم بين الوزارة والمؤسسات الصحية والعلمية على مستوى العالم، كما سلطت الكلمة الضوء على برنامج المبادرات واسع النطاق الذي جرى تطبيقه خلال الشهر الماضي في مستشفيات المملكة. وقدم معالي الوزير أيضًا لمحة عن التعاون مع حكومات الدول الأخرى لحماية مواطنيها.

ويستعرض معالي الوزير أيضًا خبرات المملكة في التنظيم السنوي لمناسك الحج ضمن جلسة وزارية لتبادل الخبرات والاتفاق على توصيات تتعلق بالصحة العامة أثناء تنظيم التجمعات الحاشدة. 

ويتحدث في الاجتماع أيضًا وزراء الصحة من المملكة المتحدة وبولندا والبرازيل، والذين يقومون باستعراض خبرات الأمن الصحي في دولهم، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الاستعدادات الخاصة بتنظيم أولمبياد لندن 2012 وكأس الأمم الأوروبية 2012 وكأس العالم 2014. كما سيشهد الاجتماع كلمة للدكتورة مارغريت تشان، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، والدكتور علاء علوان، مدير إقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، والدكتور كيجي فوكودا، مساعد المدير العام لشؤون الأمن الصحي والبيئة في المنظمة.




تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 21 رجب 1435 هـ 04:20 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©