أخبار الوزارة

المملكة تشارك في احتفال العالم بيوم الصحة العالمي 2014
06 جمادى الثانية 1435
تشارك المملكة العربية السعودية العالم الاحتفال بيوم الصحة العالمي في 7 إبريل من كل عام، كما سيكون شعار هذا اليوم (مخلوقات صغيرة.. تهديد كبير)، حيث يتم كل عام اختيار موضوع يسلط الضوء على أحد مجالات الصحة العامة ذات الأولوية، وسيكون الموضوع المخصص لعام 2014 هو الأمراض المنقولة بالنواقل.
 
جدير بالذكر أن الأمراض المنقولة بالنواقل الأكثر انتشارًا بالمملكة العربية السعودية هي: الملاريا، حمى الضنك، حمى الوادي المتصدع، الليشمانيا، والبلهارسيا.
 
من جانبها، أوضحت منظمة الصحة العالمية أن المرض المنقول بالنواقل الأكثر فتكًا هو الملاريا، وأنه قد تسبب فيما يقدر بـ660 ألف حالة وفاة عام 2010، وكان معظم هؤلاء من الأطفال الأفارقة، لكن المرض المنقول بالنواقل الأسرع نموًا في العالم هو حمى الضنك، حيث ازداد وقوع المرض 30 ضعفًا على مدى السنوات الـ50 الماضية، وقد كان لعولمة التجارة والسفر والتحديات البيئية مثل تغير المناخ، والتحضر، تأثير في سريان الأمراض المنقولة بالنواقل، وتسببت في ظهورها في بلدان لم تكن معروفة فيها سابقًا.
 
وقد جاء في كتاب وزارة الصحة الإحصائي الصحي السنوي لعام 1433هـ/2012م أن العدد الإجمالي لحالات الملاريا في المملكة المبلغ عنها عام 1433/2012م ارتفع بنسبة 22% عما كانت عليه عام 1432/2012م حيث تم الإبلاغ عن 2788 حالة.
 أما فيما يخص مرض الليشمانيا الجلدية، فقد تم رصد 1464 حالة في معظم مناطق المملكة، مع وجود تفاوت ملحوظ في معدلات الإصابة في مناطق مختلفة؛ حيث سجلت القصيم أعلى نسبة، وقد بلغت 28.23 حالة لكل 100 ألف نسمة، ويبين التقرير أن ذروة الليشمانيا الجلدية كانت خلال فصل الشتاء لعام 1433ه/2012م، وأن المرض مستوطن في 18 من أصل 23 بلدا من إقليم شرق المتوسط، واحدة منها هي المملكة العربية السعودية.
 
ووفقًا لوزارة الصحة السعودية ومنظمة الصحة العالمية، وحسب الكتاب الإحصائي الصحي السنوي لعام 1433هـ/2012م تمت السيطرة على البلهارسيا بنجاح خلال العشرين عامًا الماضية، وفي العديد من البلدان بما في ذلك البرازيل، وكمبوديا، والصين، ومصر، والمملكة العربية السعودية.
 
وأوضح تقرير صدر عن المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة أن "النواقل هي كائنات حية تنقل العوامل الممرضة والطفيليات من شخص أو حيوان مصاب إلى آخر، وأن الأمراض المنقولة بالنواقل غالبًا ما توجد في المناطق الاستوائية التي تكثر فيها الحشرات والأماكن التي يصعب فيها الحصول على مياه شرب وأنظمة صرف صحي مأمونة.
وعن مدى خطورة الأمراض المنقولة بالنواقل أوضح تقرير المركز الوطني أن الأمراض المنتقلة عن طريق النواقل هي من الأمراض الأكثر خطورة، والتي لا يمكن التنبؤ بها, كما أن الحماية منها والتحكم بها صعب للغاية، بما أن العدوى قد تعود حتى بعد العلاج، ولأن الكائنات متأصلة في البيئة التي تنتشر فيها.
 
وأشار إلى أن خطورة النواقل تكمن في قدرتها على نقل المرض على نطاق أوسع وأسرع من الأمراض الأخرى التي تحتاج الاتصال بين إنسان وآخر لتنتقل, كما أن النواقل تقوم بنقل المرض من كائنات حية مختلفة (الفئران - الجرذان - القردة - الطيور - الكلاب... الخ) إلى الإنسان، وتسهل انتشار العديد من الكائنات الدقيقة المسببة لأمراض خطيرة, وأن معالجة تلك الأمراض صعبة والحماية تتطلب التخلص من الناقل بشكل أساسي.
 
ومن أبرز أنواع نواقل الأمراض جاء في التقرير "البعوض، الذباب (ذبابة الرمل والذباب الأسود)، القراد، البق، القواقع الناقلة للطفيليات"، وأن أبرز الأماكن المحتملة لتواجد نواقل الأمراض هي: "أواني وأحواض الزرع التي بها مياه راكدة، والمسابح، وأماكن تجمع مياه الأمطار كالألعاب الموجودة بالحدائق، الأماكن والمعدات المهجورة، خزانات المياه المكشوفة في الحمام أو المطبخ، أواني الزهور التي بها مياه راكدة، المياه الراكدة بسبب المكيف وفتحات التهوية وفوق أسطح البنايات، المسابح والبرك والمستنقعات خاصة في المناطق الزراعية، وحظائر تربية الحيوانات، والأسرة وأماكن النوم غير النظيفة قد تكون ملجأ للبق".
 
ومن أبرز التدابير الوقائية للحماية من نواقل الأمراض هي مكافحة الحشرات الناقلة وأماكن تواجد يرقاتها بالرش بالمبيدات المناسبة، ردم البرك والمستنقعات والتخلص من النفايات ومنع تكدسها، ارتداء ملابس ذات أكمام طويلة وتغطية الساقين في الأماكن المنتشر بها الحشرات واستخدام الكريمات الطاردة لها، وضع شبك ضيق الفتحات على الأبواب والنوافذ لمنع دخول الحشرات، تغيير الماء في أواني الزهور كل يومين مع تنظيف الأواني من الداخل، تجنب السفر إلى الاماكن التي تتفشى فيها الأمراض المنتقلة بالحشرات قدر الإمكان، والحرص على تلقي اللقاحات المضادة أو الأدوية للوقاية منها في حال الحاجة إلى السفر كالحمى الصفراء أو الملاريا مثل: عدم السباحة في البرك أو المياه الراكدة، المحافظة على النظافة الشخصية دائمًا، واستعمال ماء نقي للشرب أو الاستحمام.
 
من جانبها، أوضحت مديرة المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة الصيدلانية أمل بنت معاوية أبوالجدايل أن المركز على أتم الاستعداد للإجابة عن كل ما يتعلق بالأمراض المنقولة بالنواقل عبر الرقم المجاني الخاص بالمركز 8002494444 وحساب وزارة الصحة على تويتر @saudimoh، وأنه تم تجهيز إعلان إذاعي وومضات تلفزيونية بخصوص الأمراض التي تنتقل بالنواقل، بالإضافة إلى عدد من المطويات والبوسترات والرول آب، وقد تم توزيعها على كافة مديريات الشؤون الصحية في جميع مناطق المملكة للاستفادة منها في تفعيل هذا اليوم، بالإضافة إلى استضافة كبار استشاريي الأمراض المعدية للرد على استفسارات الجمهور.



آخر تعديل : 06 جمادى الثانية 1435 هـ 03:25 م
عدد القراءات :