أخبار الوزارة

بدء الاجتماع الدوري الـ (79) للهيئة التنفيذية لصحة الخليج
21 محرم 1435
عقد أعضاء الهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية صباح اليوم الأحد في الرياض اجتماعهم الدوري التاسع والسبعين الذي يستمر ثلاثة أيام.
 
 وأوضح المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون البروفيسور توفيق بن أحمد خوجة أن الهيئة ناقشت في مستهل اجتماعها عددًا من الموضوعات، منها مكافحة الأمراض غير السارية (غير المعدية)، والطب البديل والتكميلي، والصحة النفسية، وبرنامج التعاون المقترح مع جامعة أدنبرة: "تقوية سلامة المرضى في الرعاية الأولية"، والاعتلالات العصبية، واعتماد المراكز المرجعية الخليجية.
 
 وأضاف د.توفيق أنه تمت أيضًا مناقشة موضوعات تطوير النظم الصحية (تمويل الخدمات الصحية) والصحة المهنية، وطلب المملكة تخصيص يوم لحقوق المريض الخليجي، والعمالة الوافدة، وجعل منطقة الخليج خالية من الملاريا، إلى جانب تعزيز الصحة، والربط الإلكتروني بين مراكز المعلومات في دول المجلس والمكتب التنفيذي، ونظم المعلومات الصحية، والبطاقة الذكية، وتطوير وتحسين العمل بالمكتب التنفيذي، وبرنامج الشراء الموحد.
 
وبين د.توفيق أن المجلس بحث كذلك موضوع التسجيل الدوائي المركزي، واقتراح انضمام دول مجلس التعاون إلى برنامج منظمة الصحة العالمية بخصوص النزاهة والشفافية، وتسعيرة الأدوية، والتغذية العلاجية، وبرنامج مكافحة التدخين، وموضوع شلل الأطفال، وصندوق الائتمان المودع والبحوث.

وأشار إلى أن الاجتماع ناقش أيضًا ترتيبات المؤتمر السادس والسبعين لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي المزمع عقده بمشيئة الله في دولة الكويت في شهر يناير القادم، وإقرار جدول الأعمال المقترح على اصحاب المعالي الوزراء.



آخر تعديل : 22 محرم 1435 هـ 07:46 ص
عدد القراءات :