أخبار الوزارة

رئيس مجلس الشورى: حراك تطويري تشهده الخدمات الصحية
13 محرم 1435
أوضح معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي العهد، وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - للمسؤولين تؤكد عليهم أن يكونوا قريبين من المواطن وأن يتلمسوا احتياجاته.

وأضاف معاليه خلال حضوره افتتاح مشروع توسعة العيادات الخارجية الجديدة، والخدمات المساندة، والمشروعات التطويرية بمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بالرياض، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز، أمير منطقة الرياض، أن المملكة تشهد حراكًا تطويريًّا في كافة المجالات، ومنها المجالات الصحية التي تشهد بين حين وآخر مشروعات جديدة لمواجهة النقص الذي نتج من ارتفاع الطلب على الخدمات الصحية.

وأفاد معاليه بأن افتتاح مشروع توسعة العيادات الخارجية الجديدة، والخدمات المساندة، والمشروعات التطويرية بمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون يأتي ضمن عدد من الإجراءات التي اتخذتها الدولة ممثلة في وزارة الصحة لمواجهة تنامي الطلب على الخدمات الصحية. وزاد بقوله إنه كانت له علاقة سابقة بالمستشفى ووجد حاجة إلى هذه التوسعة، والآن نحن نشهد تشريف صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز، أمير منطقة الرياض، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز، نائب أمير منطقة الرياض لهذا المشروع، داعيًا المولى - عز وجل - أن تحقق هذه التوسعة الفائدة الكاملة للمواطنين ولغيرهم ممن يقيم على هذه الأرض الطيبة ممن هو في حاجة فعلية إليها.

وتشهد وزارة الصحة - حاليًا - حراكًا تطويريًّا شاملًا في كافة مرافقها وخدماتها؛ حيث قامت الوزارة خلال السنوات القليلة الماضية بتشغيل العديد من المشاريع الصحية لمدن طبية، ومستشفيات، وأبراج طبية، ومراكز طبية متخصصة، ومراكز رعاية صحية أولية، غطت جميع مناطق ومحافظات المملكة، حيث تم تشغيل 60 مستشفى بسعة 7856 سريرًا خلال الفترة من 1430هـ إلى 1/7/1434هـ ليصبح العدد الإجمالي للمستشفيات التابعة للوزارة 262 مستشفى، كما تم تشغيل 19 مركزًا تخصصيًّا لعلاج الأورام وأمراض القلب والسكري؛ حيث يوجد لدى وزارة الصحة 20 مركزًا لعلاج مرض السكري، و12 مركزًا تخصصيًّا لعلاج أمراض القلب. كما تم اعتماد 3 مراكز جديدة للقلب في ميزانية هذا العام في كل من جازان وتبوك والطائف، ليصبح الإجمالي 15 مركزًا تخصصيًّا للقلب منتشرة في مختلف مناطق ومحافظات المملكة.

أما بالنسبة لمراكز علاج الأورام، فقد تم تشغيل 5 مراكز خلال الفترة 1430/1434هـ ولدى الوزارة خطة لإنشاء 5 مراكز أورام فئة (أ) بالمدن الطبية الخمس، و7 مراكز أورام فئة (ب) بكل من المدينة المنورة، القصيم، جازان، الطائف، تبوك، الأحساء وحائل، وأقسام أورام بكل من مدينة الملك سعود الطبية بالرياض، نجران، الباحة، الحدود الشمالية، حفر الباطن، بيشة، القطيف والقنفذة، بالإضافة إلى وحدة أورام بالقريات.

من جانبه، بارك رئيس لجنة الشؤون الصحية والبيئة بمجلس الشورى الدكتور محسن بن علي فارس الحازمي افتتاح صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز، أمير منطقة الرياض، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز، نائب أمير منطقة الرياض، مشروع توسعة العيادات الخارجية الجديدة، والخدمات المساندة، والمشروعات التطويرية بمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بالرياض.

وقال في تصريح صحفي: "إن هذه المشروعات التطويرية تأتي امتدادًا للنهضة الشاملة التي نعيشها في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله".
وأضاف الدكتور الحازمي: "نطمح من وزارة الصحة أن تعمل على مزيد من مثل هذه المشروعات التطويرية، التي تأتي في سبيل حصول المواطن على خدمات صحية ذات مستوى رفيع".

ومن جانبه، أشاد معالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السويلم، عضو لجنة الشؤون الصحية والبيئة بمجلس الشورى، بافتتاح مشروع توسعة العيادات الخارجية الجديدة، والخدمات المساندة، والمشروعات التطويرية بمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بالرياض. وقال إن هذه المشروعات تأتي ضمن العديد من المشروعات التي تقدمها وزارة الصحة للمواطن، ضمن سعيها لتقديم خدمات صحية تضاهي مثيلاتها في العديد من الدول المتقدمة.

وأضاف الدكتور السويلم أن وزارة الصحة تعمل وفق عمل مؤسسي ممنهج يضمن الاستفادة الكاملة من كافة الموارد واستغلالها بشكل أمثل، لتضمن بذلك تحقيق رؤيتها في المشروع الوطني للرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة.




آخر تعديل : 14 محرم 1435 هـ 09:24 ص
عدد القراءات :