أخبار الوزارة

ولي الـعـهد يوجه شكره لوزير الصحة ومنسوبيها بمناسبة نجاح موسم الحج
28 ذو الحجة 1434

وجه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - يحفظه الله - شكره وتقديره لمعالي وزير الصحة د.عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة ومنسوبي وزارة الصحة بمناسبة نجاح موسم حج هذا العام 1434هـ، وخلوه من الأمراض الوبائية والمحجرية، وقال - يحفظه الله - في برقية وجهها لمعاليه: "ونشكركم على مشاعركم ودعواتكم الطيبة، سائلين الله سبحانه وتعالى التوفيق للجميع.. إنه سميع مجيب".


وقد أعرب معالي د.الربيعة عن عظيم شكره وامتنانه ومنسوبي الوزارة لسموه الكريم، مثمنًا ما تقوم به حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - يحفظهم الله - من جهود لخدمة حجاج بيت الله الحرام وتوفير أجواء صحية وآمنة لأداء مناسك حجهم بكل يسر وسهولة.


وكان معاليه قد رفع لسموه الكريم برقية قال فيها: "يطيب لي أن أحيط سموكم الكريم علمًا بأن نتائج الاستقصاء الميداني ودراسة الوضع الصحي العام بين الحجاج والمواطن والمقيمين في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة أكدت خلو حج عام 1434هـ من الأمراض الوبائية أو المحجرية، وأن حالة الحجاج الصحية بوضع عام مطمئنة، ولله الحمد والمنة".

 الجدير ذكره أن الوزارة قدمت خدمات طبية متميزة لحجاج بيت الله الحرام هذا العام؛ حيث بلغ إجمالي من تمت خدمتهم  في المستشفيات والمراكز الصحية المنتشرة في المشاعر المقدسة (1205880) حاجًّا، وتم تنويم ما يقارب (4015) مريضًا، وأجريت عمليات نوعية خلال موسم حج هذا العام، حيث وصلت عمليات القسطرة القلبية للحجاج (459) عملية قسطرة، بالإضافة إلى إجراء (22) عملية قلب مفتوح، وجلسات غسيل الكلى (1624) جلسة، كما أجريت (106) عمليات مناظير، وبلغ عدد حالات الولادة (24) ولادة.

 وهيأت الوزارة خلال موسم حج هذا العام (1434هـ) 22.500 موظف وممارس صحي تشرفوا بالعمل في خدمة ضيوف الرحمن من خلال منظومة صحية متكاملة وشاملة، من بينها (25) مستشفى و(141) مركزًا صحيًّا و(175) سيارة إسعاف وطب ميداني، وتم تجهيز كافة مرافقها الصحية بأحدث الأجهزة لتقديم الخدمات الإسعافية والعلاجية والوقائية، وتوفير الرعاية الصحية لحجاج بيت الله الحرام على مدار الساعة.

 
كما تم تصعيد المرضى المنوّمين الذين سمحت حالاتهم وعددهم (345) حاجًّا وحاجة عبر قوافل طبية مخصصة نقلتهم من مستشفيات العاصمة المقدسة والمدينة المنورة للوقوف بمشعر عرفات ثم الرجوع بهم الى مقر مستشفياتهم.

 كما قامت الفرق الطبية العاملة على سيارات الإسعاف الصغيرة، التي تعتبر بمثابة غرف عناية مركزة متحركة وعددها (90) فرقة، بعلاج ونقل (16947) حالة خلال موسم حج هذا العام في المشاعر المقدسة.




آخر تعديل : 29 ذو الحجة 1434 هـ 09:44 ص
عدد القراءات :