أخبار الوزارة

(الصحة) تغلق عددًا من المنشآت الصحية لمخالفتها الأنظمة
24 ذو الحجة 1434

اعتمد معالي نائب وزير الصحة للشؤون الصحية الدكتور منصور الحواسي قرار لجنة مخالفات نظام المؤسسات الصحية الخاصة بالرياض بإغلاق عدد من المنشآت الصحية الخاصة في مدينة الرياض؛ حيث تضمن القرار إغلاق مستوصفين إغلاقًا تحفظيًّا، لوجود مخالفات لنظام المنشآت الصحية والمستحضرات الصيدلانية ولائحته التنفيذية، تنوعت بين وجود عدد من الكوادر يعملون دون ترخيص، والبعض الآخر يعمل بترخيص منتهٍ، بالإضافة إلى أن ترخيص أحد المستوصفات منتهٍ، وكذلك وجود نقص في الكادر التمريضي، وعدم وجود أخصائي باطنة في قسم فحص العمالة الوافدة، وكذلك عدم وجود أخصائي أشعة.

كما تضمن القرار إغلاق مركز متخصص في البصريات إغلاقًا تحفظيًّا؛ لوجود عدد من المخالفات لنظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية ولائحته التنفيذية، شملت وجود كوادر تعمل دون ترخيص، بالإضافة إلى عدم وجود كوادر مرخصة على المنشأة نفسها، كما أن ترخيص المنشأة منتهٍ.
 
وشمل القرار - أيضًا - إغلاق قسم الحضانة وقسم الأطفال بأحد المستشفيات الأهلية في الرياض إغلاقًا تحفظيًّا، وإيقاف عمليات التوليد في المستشفى؛ لوجود عدد من المخالفات لنظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية ولائحته التنفيذية، تضمنت عدم وجود طبيب استشاري أو أخصائي حديثي الولادة مؤهل ومرخص.
 
كما أن قسم الحضانة يعمل بطبيبين فقط لمدة 24 ساعة يوميًّا دون انقطاع, بالإضافة إلى عدم وجود استشاري أطفال عام للإشراف والمتابعة على أقسام التنويم والطوارئ والإسعاف بأقسام المستشفى, كما أن قسم الحضانة متواضع جدًا ولا تنطبق عليه المعايير، ولا يوجد به سوى جهازي تنفس صناعي أحدهما قديم جدًا، بالإضافة إلى عدم وجود غرفة عزل مجهزة، ولا توجد أجهزة تنفس عالية التردد.
 
من جهتها، أكدت وزارة الصحة أنها ستقوم بنشر هذه القرارات والتشهير بالمخالفين متى أصبحت هذه القرارات نهائية. كما أنها ستقوم باتخاذ كافة الإجراءات النظامية بما في ذلك الإغلاق التحفظي تجاه أي مؤسسة صحية لا تلتزم بمعايير الجودة المطلوبة في الخدمات الصحية؛ بهدف إلزامها بتحسين أوضاعها، وإزالة كل الملاحظات وفق ما تنص عليه الإجراءات النظامية.

 




آخر تعديل : 24 ذو الحجة 1434 هـ 03:44 م
عدد القراءات :