أخبار الوزارة

(الصحة) تجهز وحدة الفحص الجزيئي للأمراض المعدية بمختبر مستشفى منى الوادي
07 ذو الحجة 1434
أكد وكيل الوزارة المساعد للخدمات الطبية المساعدة المشرفة على المختبرات والتمريض والتغذية بالحج الدكتورة منيرة بنت حمدان العصيمي سلامة الأغذية المقدمة للحجاج وللعاملين في قطاعات وزارة الصحة بالمشاعر المقدسة، مبينة أنه - بفضل الله - لم تسجل حتى الآن أي حالات تسمم غذائي.
 
وأوضحت أن لجان التمريض والمختبرات والتغذية تبدأ بعد نهاية كل موسم حج العمل والاستعداد لموسم الحج المقبل، من خلال تدريب القوى العاملة وتوزيعها حسب الاحتياج.
 
وأشارت د.منيرة العصيمي في مؤتمر صحفي عقدته أمس الجمعة في مستشفى الطوارئ بمنى إلى أن الإدارة العامة للتغذية كلفت أخصائيات في التغذية بمتابعة إعداد الأغذية والنظافة وسلامة العاملين، مشيرة إلى أنه تم في موسم حج هذا العام إضافة أجهزة قياس نوعية لقياس حرارة الأغذية ونوعية التبريد؛ وذلك لضمان سلامة الأكل المقدم للحجاج والقوى العاملة.
 
وأوضحت د.العصيمي أن اللجنة قامت بتوزيع القوى العاملة من هيئة التمريض المنتدبين في مكة المكرمة والمدينة المنورة وفي جميع مرافق الوزارة في المشاعر المقدسة؛ حيث بلغ عددهم 5901 ممرض وممرضة في موسم حج هذا العام 1434هـ، منهم 3837 من السعوديين (2180 ممرضًا و1657 ممرضة).
وأكدت أن نسبة العاملين السعوديين في الحج تتزايد كل موسم حج، موضحة أن اختيار العاملين بالحج يأتي وفقًا للكفاءة المطلوبة والخبرات العملية.
 
وأضافت د.منيرة العصيمي أنه تم ربط مديرات التمريض بالمشاعر المقدسة بالنهاية الطرفية لتوزيع القوى العاملة للاستعلام عن هيئة التمريض، ومراجعة وتحديث دليل وسياسات إجراءات العمل التمريضية الخاصة بعمل ومهام هيئة التمريض في موسم الحج، وجدولة اجتماعات أعضاء لجنة التمريض بمديرات التمريض بالمشاعر المقدسة، والتنسيق في تجهيز المستشفيات, وتوزيع القوى العاملة, كما تم عقد دورات تدريبية ميدانية من قبل أعضاء اللجنة بمواقع عمل هيئة التمريض.
 
وأضافت أن لجنة الإشراف على المختبرات وخدمات نقل الدم تأكدت قبل بداية موسم الحج من جاهزية المختبرات بالعاصمة المقدسة والمشاعر لحجاج بيت الله الحرام، كما قامت بتحديد القوى العاملة من جميع الفئات المرشحة للعمل خلال موسم الحج وعمل خطة؛ لتحريكهم حسب متطلبات العمل وتوزيعهم على المواقع، والقيام بعمل جولات ميدانية على جميع مختبرات مستشفيات العاصمة المقدسة ومختبرات المشاعر، والتأكد من جاهزيتها وعدم وجود أي معوقات أثناء العمل.
 
وعن الجديد في حج هذا العام بينت أنه جرى تجهيز وحدة الفحص الجزيئي للأمراض المعدية بمختبر مستشفى منى الوادي لإجراء فحص الفيروسات المعدية وفحص (كورونا)، بالإضافة إلى توفير متطلبات فحص السموم والمخدرات الخاصة بسائقي حافلات نقل الحجاج.
 
وعن بنوك الدم أكدت د.منيرة العصيمي أنه تم توفير وحدات الدم اللازمة. كما تم تنظيم حملات تبرع بالدم داخل المستشفيات بالمشاعر، بالإضافة إلى تدشين سيارة متنقلة لاستقبال المتبرعين بالدم.
 



آخر تعديل : 08 ذو الحجة 1434 هـ 11:46 ص
عدد القراءات :