أخبار الوزارة

د.الحجار ينصح بتجنب تناول الأطـعـمة من المتجولين في الحج
02 ذو الحجة 1434
حذر الدكتور سامي الحجار استشاري الأمراض المعدية من تناول الأطعمة والسوائل (المشروبات) من العامة المتجولين في أماكن الحج، مؤكدًا أنه في حال ظهور أعراض النزلات المعوية على أحد الحجاج كالقيء والإسهال يجب عندها زيارة إحدى المستشفيات لأخذ السوائل والأملاح، إما عن طريق الفم أو الوريد لمنع حدوث الجفاف، أما في حال ظهور الحمى أو السعال وضيق التنفس فلا بد من مراجعة إحدى المستشفيات للتأكد من عدم الإصابة بالتهاب رئوي، وأخذ العلاج المناسب.

ونصح استشاري الأمراض المعدية الكبار أيضًا بضرورة أخذ اللقاح الواقي من الحمى الشوكية لجرثومية المكورات السحائية (الرباعي)، وأخذ اللقاح الواقي من الأنفلونزا الموسمية قبل أسبوعين من الذهاب للحج.

كما شدد د.الحجار على ضرورة اصطحاب الأدوية الاعتيادية لجميع المرضى المصابين بأمراض مزمنة كالربو والسكري، والحرص على تناولها حسب توصيات الطبيب، لافتًا إلى ضرورة أخذ اللقاح الواقي من جرثومة المكورة الرئوية المسببة لالتهاب الرئة للمتقدمين بالسن وخصوصًا من تجاوز الـ 50 من العمر؛ حيث أثبتت الدراسات الحديثة فعالية هذا اللقاح في هذه الفئة العمرية في الوقاية من هذه الجرثومة التي قد تهدد حياتهم.

جاء ذلك أثناء استضافة مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة للدكتور سامي الحجار استشاري الأمراض المعدية ضمن خدمة "صحة ضيوف الرحمن.. لنا عنوان"، والتي تنفذها وزارة الصحة عبر الهاتف المجاني الخاص بمركز المعلومات8002494444، وحساب وزارة الصحة على تويتر @saudimoh للعام العاشر على التوالي.

وفيما يخص فيروس الكورونا أشار د.الحجار إلى أن الدراسات أثبتت محدودية انتقال الفيروس بين البشر، وأنه لا بد للوقاية سواء من هذا الفيروس أو غيره من الفيروسات المسببة لنزلات البرد والأنفلونزا عن طريق لبس الكمامات الواقية، وتغطية الفم والأنف عند العطاس باستخدام المناديل ثم التخلص منها في سلات القمامة مع غسيل اليدين بالماء والصابون، أو باستعمال المحاليل المطهرة المتوفرة على شكل عبوات سهلة الحمل لتعقيم اليدين، أما في حال عدم توفر المناديل فيجب تغطية الفم والأنف بأعلى الذراع وليس باليدين.
 



آخر تعديل : 02 ذو الحجة 1434 هـ 01:14 م
عدد القراءات :