أخبار الوزارة

صدور توصيات مؤتمر طب الحشود
18 ذو القعدة 1434
تحت رعاية كريمة من  خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - يحفظه الله-، انعقد المؤتمر العالمي الثاني لطب الحشود بالمملكة العربية السعودية في الرياض خلال الفترة من 15-17 ذو القعدة 1434هـ الموافق 21-23 سبتمبر 2013م، والذي افتتحه معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، بحضور وزراء الصحة من مملكة البحرين وجمهورية اليمن وجمهورية مصر العربية ودولة تركيا ودولة كوريا وجمهورية السودان وقيادات صحية ممثلة من وزارة الصحة من الكويت والإمارات وعمان وقطر وإندونيسيا والمدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط ومساعد المدير العام لجامعة الدول العربية والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، كما حضره ممثلون من المراكز العالمية لطب الحشود ومركز التحكم بالأمراض الأوروبي ومركز التحكم بالأمراض الأمريكي، بالإضافة الى خبراء عالميين من مختلف الدول في كل المجالات المتعلقة بطب الحشود.
 
وعقب الافتتاح الرسمي عقدت جلسة الطاولة المستديرة التي ترأسها  معالي وزير الصحة السعودي وضمت وزراء الصحة من مملكة البحرين وجمهورية اليمن وجمهورية مصر العربية ودولة تركيا ودولة كوريا وجمهورية السودان وممثل من وزارة الصحة الإندونيسية والمدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط وممثلين من مركز التحكم بالأمراض الأمريكي، الأوروبي، والبريطاني.
 
وارتكزت محاور النقاش على أهمية طب الحشود ودوره، خصوصًا في الحفاظ على الأمن الصحي العالمي، وأهمية التقصي الوبائي المبكر لمسببات الأمراض الجديدة والمستجدة خاصة ومنها فيروس الكورونا، والتركيز على ضرورة تبادل المعلومات الوبائية، مع الحرص على احترام خصوصية المريض عند نشر المعلومات الوبائية والتأكيد على أهمية التعاون العلمي والمهني بين جميع الشركاء مع ضرورة الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية للدول المعنية لضمان تمكين الدول من امتلاك ما يسهم في مكافحة المرض والحصول على الفحوصات والعلاجات واللقاحات.
 
وأكد المشاركون على أهمية دور الإعلام في التوعية الصحية وفي التغطية الإعلامية ونشر المعلومات الصحيحة عن الأمراض ذات الاهمية بالصحة العامة بشكل علمي موثق من المصادر المختصة بهدف التوعية بعيدًا عن الإثارة  مع الالتزام بالأخلاقيات المهنية.
 
وأجمع المشاركون في المؤتمر على أهمية الخبرات العالية للمملكة في إدارة الحشود والتجمعات البشرية من خلال تنظيمها السنوي المحكم للحج والعمرة الذي يسهم بشكل فعال في الحفاظ على الأمن الصحي العالمي.
 
كما نوقشت على مدى ثلاثة أيام الطرق والأساليب العلمية والعملية في طب الحشود، ومنها أهمية الأبحاث والتطوير، ودعم تبادل الخبرات المكتسبة من تجارب الدول والهيئات الدولية والإقليمية في التجمعات البشرية، وخبرات التحكم والسيطرة على الأمراض المكتسبة بالسفر، وخبرات مراكز التحكم والسيطرة الإقليمية والمنظمات العالمية في آثار التجمعات البشرية والأخطار العالمية منها، كما نوقش دور وواجبات الإعلام والمدونات الطبية العلمية في نشر البحوث ذات الصلة بالصحة العامة، وتم تخصيص عدة جلسات لمناقشة المستجدات العلمية والبحثية لمرض الكورونا (MERS-COV) وكذلك تم عرض ما قامت به المملكة بالتعاون مع المراكز العالمية بوصف المرض والمشاركة لفحص العينات؛ لفهم أثر الفيروس وتاريخه الجيني.
 
وقد صدرت عن المؤتمر التوصيات التالية:
التوصيات:
  • تقديم الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله - على الرعاية وحسن الضيافة للمشاركين بالمؤتمر، والتأكيد على ما جاء به إعلان جدة من توصيات كان من نتائجها  إنشاء المركز العالمي لطب الحشود بالمملكة، والتنظيم لعقد هذا الاجتماع الذي يعتبر لبنة أساسية في تبادل المعلومات وإثراء البحث العلمي.
  • دعم التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات بين مراكز طب الحشود والمراكز العالمية للتحكم والسيطرة للأمراض ومراكز البحوث المرتبطة؛ وذلك للكشف المبكر عن مسببات الأمراض الجديدة والمستجدة، مع الحفاظ على الحقوق الفكرية للدول من الاكتشافات العلمية.
  • التركيز على أهمية ودعم  طب الحشود، والاستفادة من خبرات المملكة العربية السعودية المتراكمة في هذا المجال، من خلال المركز العالمي لطب الحشود، خاصة في مجالات التدريب والبحوث العلمية وتبادل الخبرات.
  • التأكيد على ضرورة تبادل المعلومات والخبرات بين الدول والمنظمات الدولية والمراكز العلمية، مع مراعاة خصوصية المريض وآداب المهنة الطبية أثناء نشر هذه المعلومات.
  • قيام المركز العالمي لطب الحشود بوزارة الصحة بالاستمرار في متابعة مستجدات فيروس كورونا ميرس الجديد MERS_COV العالمية من بحوث ودراسات وبروتوكولات في العلاج والإجراءات الوقائية، والاستفادة منها في مواسم الحج والعمرة والتجمعات البشرية الأخرى.
  • إقامة حملات إعلامية وتوعوية للتعريف بعلم طب الحشود ومجالاته واختصاصاته، وذلك للمهتمين والمعنيين بهذا التخصص الجديد والفوائد المرجوة منه والمهام المناطة به.
  • قيام المركز العالمي لطب الحشود بالمملكة بالتنسيق لوضع معايير وسياسات وإجراءات لتحديد ماهية طب الحشود وأساليبه ومجالاته وأعداد التجمعات البشرية التي تندرج تحت مسمى طب الحشود.
  • الإشادة بدور الاعلام في ايصال المعلومة الصحية للمواطنين، والتأكيد على أهمية استقصاء المعلومة من مصادرها الموثقة، مع التوازن في الطرح للأحداث العلمية والطبية، والبعد عن الإثارة، حسب ما تقتضيه الأخلاقيات المهنية.
  • وفي الختام أوصى المشاركون بتنظيم المؤتمر العالمي لطب الحشود الثالث؛ وذلك لما حظي به هذا المؤتمر من نجاح في تبادل المعلومات وإثراء البحث العلمي.
          الرياض 17 ذو القعدة 1434هـ الموافق 23سبتمبر 2013م.
 



آخر تعديل : 19 ذو القعدة 1434 هـ 10:42 ص
عدد القراءات :