أخبار الوزارة

د.الربيعة يطلق المرحلة الثانية من برنامجي (فرحتي) و(الجواز الصحي للأم والطفل)
06 ذو القعدة 1434
دشن معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة اليوم الخميس في قاعة الاحتفالات بديوان الوزارة المرحلة الثانية من برنامجي (فرحتي) و(الجواز الصحي للأم والطفل)، وذلك ضمن خطوات الوزارة وجهودها لإرساء مفهوم الصحة العامة لحماية المجتمع وتنميته صحيًّا.
 
وأوضح معالي وزير الصحة أن الوزارة تسعى جاهدة لتقديم كل ما هو جديد في برامج الوقاية وتعزيز الصحة والتوعية؛ حيث تستكمل اليوم المرحلة الثانية من برنامجي (الجواز الصحي للأم والطفل) و(فرحتي) اللذين يعنيان بصحة الأم والطفل، وبالرعاية الصحية أثناء الحمل والولادة، ويسهمان - بإذن الله - في خفض معدلات الإصابة بالأمراض، وسرعة تشخيصها، وخفض معدلات الوفيات أثناء الحمل والولادة والنمو للأم والطفل.
 
وأعرب معالي د.الربيعة عن سعادته بإطلاق البرنامجين اللذين يعدان خطوة مجتمعية مهمة تسجل للوزارة، حيث سيركزان على تطوير وتعزيز صحة الأم والطفل، واللذان سيتم تطبيقهما في كافة مستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية بالوزارة على مستوى كافة المناطق والمحافظات، مبينًا معاليه أن الوزارة تتبنى العديد من البرامج التوعوية الأخرى التي تصب في خدمة المواطن وتحقق له الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة.
 
من ناحية أخرى، وبحضور معالي وزير الصحة، تم على هامش الحفل تكريم فريق محتوى البوابة الالكترونية لوزارة الصحة؛ حيث حصلت البوابة على المركز الأول، وحققت نسبة 100 في المئة ضمن مواقع الجهات الحكومية المشاركة في التقييم الخاص بمتابعة استعدادات المملكة لتحسين ترتيبها في تقرير الأمم المتحدة لجاهزية الحكومة الالكترونية 2014م؛ حيث قام برنامج التعاملات الالكترونية الحكومية (يسر) بتسليم شهادات التقدير لأعضاء البوابة الالكترونية لوزارة الصحة نظير جهودهم المخلصة التي انعكست إيجابًا على مستوى التقييم الخاص بوزارة الصحة حسب نتيجة التقييم؛ حيث احتلت المركز الأول من بين اثنتي عشرة جهة حكومية بنسبة إنجاز بلغت 100 في المئة.

من جهته، قال المشرف العام على الإدارة العامة للإعلام والتوعية الصحية والعلاقات العامة بوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني: "إن خطوة إطلاق المرحلة الثانية من البرنامجين انطلقت من رؤية وزارة الصحة المتمثلة في تحقيق الصحة بمفهومها الشامل على جميع المستويات للفرد والأسرة والمجتمع، وهما برنامجان مكملان لبعضهما، ويهدفان إلى مراقبة صحة الأم والطفل بدءًا بمرحلة الحمل وما يصاحبها من تطورات صحية، مرورًا بالولادة وحتى بلوغ المولود سنواته الخمس الأولى".

وأضاف أن برنامج الجواز الصحي يعد سجلاً صحيًّا متكاملاً لمراقبة الأم وطفلها؛ حيث يتم عبره إدراج المعلومات المطلوبة بالتعاون والتنسيق مع مقدمي الخدمات الصحية للمواطنين من القطاعين العام والخاص؛ بهدف إيجاد تنظيم لتقديم الخدمات الأساسية خلال الفترة التي تسبق مرحلة الولادة للنساء الحوامل والرُّضع خلال الفترة المبكرة من النمو، وهي تشمل عمليات التقييم والتدخلات التي ثبتت فعالياتها في تجارب عشوائية محكمة من قِبَل منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى رفع مستوى الخدمات الصحية التي تتناسب مع وضع الأسرة في الشرق الأوسط.
 
وأوضح د.مرغلاني أن برنامج (فرحتي) يعمل على تنمية الوعي الغذائي لدى الأمهات بدءًا بالرضاعة وأهميتها والإشارات التي يصدرها الطفل طلبًا للرضاعة والأوضاع المريحة للطفل أثناء الرضاعة، وطرق تقوية مناعة الطفل وآلية التعامل مع الطفل الانتقائي، بالإضافة إلى كيفية تعويد الأبناء على احترام عادات الأكل واعتبار أوقاته من الفترات المحببة، إلى جانب العمل على تذكير أولياء الأمور بمواعيد التطعيمات الأساسية لأبنائهم.
 
وأشار د.مرغلاني إلى أن البرنامجين سيطبقان في كافة مستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية بالوزارة على مستوى كافة المناطق، ويستهدفان ما يقارب 350 ألف أم وطفل، وأكد إمكانية الوصول إلى أكثر من 600 ألف أم وطفل، من خلال تطبيقه في كافة القطاعات الصحية بالمملكة وعبر مجلس الخدمات الصحية.
 
وأضاف أن النتائج المنتظرة والمترتبة على البرنامجين تتمثل في خفض معدل وفيات ومرض الأمهات ومواليدهن ممن هم دون الخامسة من العمر، وكذلك الكشف المبكر عن الإعاقة والاضطرابات الصحية في المواليد. كما نسعى من خلالهما إلى تحسن الاتصال بين مقدمي الخدمات الصحية والمستفيدين وتحسين نوعية الرعاية المقدمة للنساء الحوامل والأطفال.
 
جدير بالذكر أن الوزارة أطلقت العام الماضي برعاية معالي وزير الصحة المرحلة الأولى من البرنامجين، وسعت إلى إقامة الدورات التدريبية للعاملين الصحيين في المراكز التابعة للوزارة والقطاع الخاص للقيام بهذين البرنامجين على الوجه الأكمل.
 



آخر تعديل : 06 ذو القعدة 1434 هـ 03:17 م
عدد القراءات :