أخبار الوزارة

(الصحة) تُحدِّث اشتراطاتها الصحية للحجاج والمعتمرين
19 شوال 1434

في إطار المتابعة المستمرة التي تقوم بها وزارة الصحة للمستجدات الوبائية للأمراض المعدية عالميًّا، وحيث تم تسجيل تفشٍّ وبائي بمرض شلل الأطفال في الصومال وكينيا، فقد حدثت وزارة الصحة اشتراطاتها الصحية الواجب توافرها للقادمين للحج والعمرة؛ حيث تمت إضافة كل من الصومال وكينيا إلى الدول الموبوءة بشلل الأطفال، والتي يتطلب من القادمين منها تقديم شهادة بالتطعيم بلقاح شلل الأطفال الفموي قبل قدومهم إلى المملكة بستة أسابيع، وتقديم شهادة تثبت ذلك. كما سيتم إعطاؤهم جرعة أخرى من لقاح شلل الأطفال الفموي لدى وصولهم المملكة بغض النظر عن أعمارهم.

وكانت أصدرت الوزارة الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في القادمين للعمرة والحج لهذا العام 1434هـ، وأبلغت الجهات المعنية لتعميم تلك الاشتراطات على سفارات خادم الحرمين الشريفين وممثلياتها في الخارج للتماشي بموجبها عند منح تأشيرات العمرة والحج لهذا العام.

وأشارت الوزارة إلى أنها تتابع التطورات الوبائية للأمراض أولًا بأول، وسيتم إبلاغ الجهات كافة بأي تعديل يطرأ على تلك الاشتراطات، وقد ركزت الاشتراطات الصحية لهذا العام على محاور عدة هي: الحمى الصفراء، الحمى المخية الشوكية، شلل الأطفال، الأنفلونزا الموسمية.

وأكدت الوزارة أنه يجب على السلطات الصحية بالدول القادم منها الحجاج توعية حجاجها عن الأمراض المعدية، أنواعها، أعراضها، طرق انتقالها ومضاعفاتها وسبل الوقاية منها، وأبانت الوزارة أنها تمنع دخول المواد الغذائية التي يحضرها القادمون إلى المملكة بما فـي ذلك الحجاج أو المعتمرون ضمن أمتعتهم، ما لم تكن معلبة ومحكمة الغلق أو في أوعية سهلة الفتح؛ للمعاينة وبالكميات التي تكفي القادمين برًّا ​لمسافة الطريق فقط.

وأوصت الوزارة أنه في حال وجود طارئ صحي يثير قلقًا دوليًّا أو حدوث فاشيات لأمراض تخضع للوائح الصحية الدولية في أي دولة يفد منها حجاج أو معتمرون، فإن السلطات الصحية بالمملكة قد تتخذ أي إجراءات احترازية إضافية تجاه القادمين من هذه الدول (لم يتم إدراجها ضمن الاشتراطات السابق ذكرها) بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية في حينه؛ بغرض تجنب انتشار العدوى بين الحجاج والمعتمرين أو نقلها إلى بلدانهم.

جدير بالذكر أن الوزارة قد قامت بنشر هذه الاشتراطات على الموقع الإلكتروني للحج والعمرة على شبكة الإنترنت.​​


 

 

 





آخر تعديل : 19 شوال 1434 هـ 04:52 م
عدد القراءات :