أخبار الوزارة

د.منى العواد: تنصح النساء بتجنب الملابس الداخلية الضيقة تفاديًا للاضطرابات المهبلية

قالت الدكتورة منى العواد استشارية النساء والولادة إنه "ليس هناك أمراض تصيب النساء في فصل الصيف دون غيره من الفصول، ولكنني أنصح النساء بشكل عام بشرب السوائل الكثيرة وعدم لبس الملابس الداخلية الضيقة؛ تجنبًا لحدوث الاضطرابات المهبلية".


أما بخصوص النصائح الخاصة بالسفر فقد أكدت د.منى العواد ضرورة شرب كميات كبيرة من السوائل، وفي حال السفر الطويل لا بد من تحريك الجسم والرجلين، أما إذا كانت السيدة تعاني أي أمراض فلابد من أن تحمل معها بطاقة مكتوب فيها المرض والدواء الذي تستخدمه".


 ونصحت الدكتورة منى العواد النساء اللواتي بلغن عمر الأربعين بإجراء أشعة ماموجرام الثدي بشكل دوري كل سنتين، والنساء من بعد سن الزواج بإجراء مسحة عنق الرحم كل ثلاث سنوات، كما نصحت النساء بعد انقطاع الطمث بعمل فحوصات كل من الكوليسترول والسكري وفحص الثدي (الماموجرام) وفحص ضغط الدم، واستخدام فيتامين (د) والكالسيوم، بالإضافة إلى ضرورة ممارسة الرياضة.


 جاء ذلك أثناء استضافة الدكتورة منى العواد في مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة على الرقم المجاني 8002494444 وموقع وزارة الصحة على تويتر @Saudimoh؛ لتزويد النساء بنصائح عامة وأخرى خاصة بفصل الصيف، وللرد على أسئلة المتصلين المتعلقة بتخصصها ضمن فعاليات الصيف التوعوية التي تقوم بها وزارة الصحة.


 وعن أسباب إصابة النساء بالفطريات وعما إذا كانت هناك عوامل محددة يمكن تجنبها أكدت الدكتورة منى العواد أن منها: عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، وانتقال العدوى من الزوج، والإصابة بمرض السكري، وغيرها من الأسباب التي تسبب إصابة النساء بالفطريات، وفي حال تكرارها يُعطى الزوج علاجًا للفطريات ويكون عليه أن يجري تحليل السكر في الدم".


 وعن مدى إمكانية استخدام حبوب منع الحمل في رمضان لتتمكن السيدة من صيام الشهر كاملًا أكدت الدكتورة العواد أن "مثل هذه الحبوب تستخدم للسيدات اللاتي يعانين تكيسًا في المبايض، أو لديهن زيادة في شعر الجسم، أو تنتشر لديهن حبوب الشباب، وتستخدم حبوب منع الحمل حتى انتهاء العبوة وليس لشهر كامل".


أما بخصوص الأسباب الكامنة وراء إصابة بعض النساء بالأوجاع التي ترافق الدورة الشهرية، لاسيما وأن هذه الأوجاع قد يرافقها في بعض الأحيان عند بعض السيدات غثيان وصفير في الإذن وشعور بفقدان الوعي، فقد أشارت الدكتورة منى العواد إلى أن السبب في ذلك هو إفراز جسم النساء لإنزيمات تعمل على زيادة التقلصات الرحمية، بالإضافة إلى أن نزول الدم من عنق الرحم يتسبب في اتساعه وحدوث التقلصات الرحمية".





آخر تعديل : 28 شعبان 1434 هـ 11:51 ص
عدد القراءات :