أخبار الوزارة
الصحة تدرب منسوبيها على خطط السلامة والطوارىء
ضمن خطة الإدارة العامة للأمن والسلامة بوزارة الصحة لتأهيل وتدريب موظفي وزارة الصحة على تطبيقات السلامة وخطط الطوارئ فقد أقامت الإدارة مؤخراً دورتين تدريبيتين موجهة لمشرفي السلامة بالمستشفيات وموظفي أقسام الأشعة ، حيث شارك فيها 40 متدرباً يمثلون مستشفيات من جميع مناطق المملكة مثل مدينتي الملك فهد وسعود الطبيتين ومركز الأمير سلمان لزراعة الكلى في الرياض بالإضافة إلى منسوبي 13 مستشفى ومركز طبي من 9 مناطق ومحافظات مختلفة من المملكة.
 
وأوضح المهندس أنس الزيد المدير العام للإدارة العامة للأمن والسلامة أن الدورة الأولى كانت بعنوان ( إدارة الأزمات والكوارث في المنشآت الصحية – Major Disasters in Healthcare Facility ) حيث ألقى فيها أ. ابراهيم المغيب محاضرات على مدى يومين تناول فيها الحديث عن الأزمات والكوارث الداخلية والخارجية للمنشآت الصحية وكيفية إدارتها  بالإضافة إلى خطة تصرف طواقم الطوارئ ومشرفي السلامة داخل المستشفيات لاستقبال الحالات وتصنيفهم لمساعدة الطواقم الطبية في إسعافهم. 
 
أما الدورة الثانية فكانت بعنوان إدارة المواد الخطرة في المستشفيات – HAZMAT in Hospitals )  واشتملت على أنواع الاشعاع ووسائل الحماية منها وخطر المواد المشعة وأثرها على صحة الانسان والبيئة ، كما تم التطرق إلى المواد الخطرة ونظام السيطرة على الحوادث ، واستخدام معدات الوقاية الشخصية وإزالة التلوث وتقييم المخاطر وطرق التعامل مع النفايات الطبية.
 
وأضاف م. الزيد أن هذه الدورة تأتي في إطار استعدادات الوزارة لتقييم المستشفيات من قبل المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية ، حيث تعتبر هاتين الدورتين الأولى من نوعهما ضمن أنشطة الإدارة العامة للأمن والسلامة التي شكلت من خلال الهيكل التنظيمي الجديد للوزارة.
 
وأكد م. الزيد سعي الوزارة إلى رفع مستوى السلامة في منشآتها من خلال محوريين أساسيين هما التدريب والمتابعة المستمرة ، حيث تم وضع خطة استراتيجية لتحقيق الهدف .



تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 25 رجب 1434 هـ 05:48 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©