أخبار الوزارة

د. الحسين يفتتح الاجتماع الموسع والتدريب التنشيطي للمدراء بديوان الوزارة

تحت رعاية معالي نائب وزير الصحة للشئون الصحية د. منصور بن ناصر الحواسي، افتتح مستشار معالي وزير الصحة والمشرف العام على برنامج "الإحالة" د. خالد بن عبد الرحمن الحسين الاجتماع الموسع والتدريب التنشيطي للمدراء التنفيذيين للمدن الطبية، ومدراء المستشفيات المرجعية، ومدراء أهلية العلاج والتنسيق الطبي بالمناطق، والذي انعقد بالقاعة الكبرى بديوان الوزارة بالرياض يوم الثلاثاء 26/6/1434هـ، الموافق 7/5/2013م، وذلك بمشاركة القيادات العليا بوزارة الصحة ممثلة في سعادة مدير عام العلاقات العامة والتوعية الصحية د. خالد مرغلاني، وسعادة المشرف العام على برنامج إدارة الأسرة أ. ياسر بن سعيد الغامدي، بالإضافة إلى المشاركة الفعالة لممثلي الإدارات المركزية بالوزارة المتمثلة في الإدارة العامة للمستشفيات، والإدارة العامة للطوارئ الصحية، والإدارة العامة لتقنية المعلومات والاتصالات، كما شارك في هذا المؤتمر عدد من ممثلي مستشفى قوى الأمن بالرياض، ومستشفى الملك خالد الجامعي، ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.


واستعرض سعادة د. خالد مرغلاني خلال الاجتماع أهمية التواصل مع طوائف المجتمع ولاسيما المريض من خلال صوت المريض عبر الرقم (937) لمركز الاتصال، والذي يعمل على مدار الـ 24 ساعة في الأسبوع،  لتقديم خدمة الردود على استفسارات المتصلين أو تقديم خدمة طبية عاجلة، حيث يمكن التواصل عبر الجوال أو من خلال أي هاتف ثابت داخل المملكة. وتتاح هذه الخدمة حالياً على موقع البوابة الالكترونية لوزارة الصحة، والتي تحظى بالاهتمام الشخصي من معالي وزير الصحة إلى أصغر موظف، وذلك تنفيذا لتوجيهات معالي وزير الصحة في إيجاد حلول للمشاكل التي تجابه المرضى من أجل الحصول على أفضل رعاية صحية، من خلال تبنى الحلول غير التقليدية لرفع معاناتهم والذي يتم بتطبيق لبرنامج "إحالتي" الإلكتروني وبرنامج الأسرة، مما يسهم في حل (80%) من جملة المشاكل.  


كما سلط سعادة المشرف العام على برنامج إدارة الأسرة أ. ياسر بن سعيد الغامدي الضوء على مسيرة برنامج الأسرة، ودوره الرقابي لرصد المشاكل الناجمة عن عدم الاستخدام الأمثل لمعدل دوران السرير، وضرورة التنسيق مع مدراء المستشفيات ومدراء أهلية العلاج والتنسيق الطبي ومدراء إدارة الرعاية الطبية للمرضى المنومين لتقليل مدة إقامة المريض، والذي يسهم بدوره إلى توفير عدد (10000) سرير شاغل، وتوفير (3) مليار ريال سعودي وهو مقدار ما يصرف سنويا على إقامة المريض لمدة نصف يوم.


وتحدث سعادة مستشار معالي الوزير والمشرف العام لبرنامج "الإحالة" د. خالد بن عبدالرحمن الحسين في كلمته عن مسيرة تطبيق البرنامج منذ فكرته الأولى، والتي بنيت على أساس أن المسؤولية الأولى تقع على عاتق كل من الطبيب المرسل للمريض والأخر الذي استقبله.  وأكد د. الحسين  على أحقية المريض في الحصول على الخدمة الطبية بمختلف مستوياتها وفي أي مكان. وأوضح أنه قد تم تدريب الحضور على النسخة الثالثة من برنامج "إحالتي" الإلكتروني، والتي جاءت متوائمة مع ملاحظات مستخدمي البرنامج على كافة المستويات، وإنفاذ لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وتطبيق شعار: "المريض أولاً". كما نوه د. الحسين على جاهزية المناطق والمستشفيات بمختلف مستوياتها للانطلاق الفعلي للبرنامج من أجل خدمة المواطن، من خلال توفير خدمات الاحالة الطبية والفنية والإدارية واللوجستية للمرضى بين المنشئات الصحية في جميع أنحاء المملكة بكفاءة وفعالية.


 وأكد الاجتماع في ختامه على ضرورة المتابعة عن كثب للحالات المحالة بين المنشئات الصحية، أولاً بأول، على مختلف مستويات الصلاحيات. ثم الاطلاع على التعاميم والأنظمة الواردة بالبرنامج، ومن ثم التقيد بما جاء فيها، كما أجمع المشاركون في هذا المؤتمر على تبني شعار: "لا للإحالة الورقية" بعد اليوم.


وفي ختام المؤتمر رفع د. الحسين والحاضرون خالص الشكر والتقدير لمعالي وزير الصحة د. عبد الله بن عبد العزيز الربيعة على تبنيه لمثل هذه البرامج الخلاقة، والدعم اللامحدود للقطاعات الصحية، والنقلات الصحية في الخدمات الصحية، وكما أشادوا بدعم معالي نائب الوزير للشئون الصحية د. منصور بن ناصر الحواسي ومعالي نائب الوزير للتخطيط والتطوير د. مجمد بن حمزة خشيم.




آخر تعديل : 01 رجب 1434 هـ 10:30 ص
عدد القراءات :