أخبار الوزارة

(الصحة) تواصل تقديم محاضراتها التوعوية وخدماتها الصحية لزوار الجنادرية

​تواصل وزارة الصحة من خلال جناحها في الجنادرية تقديم محاضراتها التوعوية المتنوعة لزوار المهرجان الوطني للتراث والثقافة الثامن والعشرين في الجنادرية، والتي تهدف من خلالها الى رفع مستوى الوعي الصحي لدى الجمهور عبر نخبة من المختصين في المجال الطبي.

وسيكون زوار المهرجان على موعد مع جناح وزارة الصحة كل يوم من الساعة السادسة وحتى الثامنة مساءً؛ للاستفادة من الفعاليات التي يقدمها الجناح يوميًّا عبر مجموعة من المحاضرات وورش العمل الصحية التي ستستمر على مدى فعاليات المهرجان.

وتتحدث المحاضرات التي يقدمها الجناح عن مجموعة من المعلومات المهمة عن بعض الأمراض وطرق الوقاية منها، كمرض السكري وضغط الدم والأمراض المعدية في المنزل وأضرار التدخين وجراحات السمنة والصحة المهنية وسلامة الأغذية والمياه في المنزل، بالإضافة الى الأسنان ومكافحة التسوس.

كما يتعرف زوار جناح الوزارة في المهرجان على الدليل الغذائي السعودي والغذاء المتوازن عند زيارة جناح وزارة الصحة من خلال محاضرة يقدمها د. سيد مصطفى و أ. هيفاء البكر بتاريخ 5/6 ، حيث سيتناولان من خلالها توعية المواطنين بما ينبغي تناوله من الوجبات الغذائية نوعًا وكمًّا، وكذلك احتياجاته من الحصص اليومية من المجموعات الغذائية، مع المواظبة على ممارسة النشاط البدني لمختلف الفئات العمرية في المجتمع، والإسهام في تقليل الإصابة بالأمراض ذات العلاقة بالتغذية ومضاعفاتها وسط أفراد المجتمع، مثل: أمراض السمنة، وداء السكري، وارتفاع ضغط الدم، وفقر الدم الغذائي، ونقص الفيتامينات، وغيرها، كما يهدف الدليل - أيضًا - إلى الاستفادة القصوى من الأطعمة الأساسية الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، مثل: البروتينات، والفيتامينات، والمعادن، والألياف، والحث على تجنب تناول الوجبات السريعة، والمشروبات الغازية، والأطعمة الغنية بالملح والسكر والمشبعة بالدهون، وتعديل السلوك الغذائي.

وتتضمن المحاضرات التي يقدمها جناح الوزارة في المهرجان مجموعة من الموضوعات التي تتحدث عن الأم ورعاية الأطفال، مثل: أهمية الرضاعة الطبيعية للطفل والأم والحديث عن أهمية تطعيمات الأطفال وأوقاتها ومسمياتها، وتغذية المرأة الحامل والمرضع والتغذية التكميلية للأطفال، بالإضافة إلى شرح بعض الخدمات الطبية التي تقدمها الوزارة، إضافة إلى اطلاع الحضور على تطور الطب، والنقلة النوعية التي شهدتها المملكة في الخدمات الصحية والمقارنة بين الماضي والحاضر.

ويستعرض جناح الوزارة كذلك تطور الخدمات الصحية في المملكة والمشروعات التي يجري تنفيذها من خلال المجسمات والصور والأفلام الإعلامية والوثائقية, وتنظيم مسابقة توعوية لزوار الجناح، مع تقديم هدايا وجوائز للمشاركين.

من جانب آخر أعطى جناح وزارة الصحة المشارك بالجنادرية وعبر عيادة مكافحة السمنة اهتمامًا بالغًا بمن لديهم زيادة مفرطة في الوزن، وذلك عن طريق أخذ المعلومات الأولية وقياس الوزن والطول والعلامات الحيوية ومؤشر كتلة الشحوم؛ لتحديد برنامج صحي وغذائي مجاني بالتعاون مع أحد المستشفيات الحكومية؛ لمساعدتهم على التخفيف من أوزانهم؛ حيث تتم العناية بجميع المراجعين، خصوصًا من لديهم زيادة مفرطة في الوزن، ويشكلون 30 في المئة من المراجعين, فيتم فحص الزائر والمراجع وأخذ وزنه وإعداد تقرير متكامل عن حالته، ويمنح ورقة مراجعة لمستشفى الإمام عبد الرحمن الفيصل خلال أسبوع لانتظامه في برنامج غذائي وصحي مدته ستة أشهر بمتابعة شهرية.

وقد راجع العيادة خلال الأيام الماضية ما يقارب 1500 مراجع، بلغت نسبة من لديهم سمنة حادة نحو 30 في المئة، ومن لديهم وزن زائد 35 في المئة، ومن لديهم سمنة معتدلة 25 في المئة، ومن لديهم وزن معتدل 30 في المئة، فيما تهتم العيادة بمن لديهم نحافة أيضًا.

من جانب آخر شهد جناح التغذية حضورًا لافتًا حيث وصل عدد الزائرين له أمس الأول فقط 300 زائر، وقد تم تقديم الخدمات التوعوية لهم من قبل المختصين بداخل الجناح، وتعريفهم بالسمنة وأسبابها ومضاعفاتها وأخطارها الصحية على الجسم وكيفية الوقاية منها، والنصائح الغذائية العامة ابتداءً من وجبة الإفطار إلى وجبة العشاء، والبرامج التوعوية التي يجب اتباعها في مثل هذه الحالات, ويقوم المختصون في هذا الجناح بقياس الطول والوزن وإعطاء المعلومات التوعوية التي تتناسب مع نتائج الفحص المبدئي، وتعريفه بالطريقة السليمة التي يجب أن يلتزم بها في نمط الغذاء، والمسببات التي قد تحدث له فيما بعد إذا لم يلتزم ببرامج التغذية السليمة التي تساعد على إنقاص الوزن.​




آخر تعديل : 03 جمادى الثانية 1434 هـ 03:17 م
عدد القراءات :