أخبار الوزارة

رئيسة هيئة التمريض بالإمارات تشيد بالمؤتمر السعودي الدولي للتميز في رعاية المرضى

أبدى عدد من المشاركين في المؤتمر السعودي الدولي للتميز في رعاية المرضى 2013م سعادتهم بالمشاركة في المؤتمر وأوراق العمل التي نوقشت، وما صاحبه من فعاليات تصب جميعها في مصلحة مهنة التمريض. وقد أوضحت رئيسة هيئة التمريض بوزارة الصحة في دولة الإمارات أسماء محمد بن كلبان أن عقد المؤتمر السعودي الدولي للتميز في رعاية المرضى الذي نظمته وزارة الصحة السعودية يعد من الضروريات لمهنة التمريض لرفع شأن هذه المهنة.

وأبانت أن المؤتمر شمل محاور لتطوير الخدمات التمريضية في دول مجلس التعاون الخليجي، خاصة التميز في رعاية المرضى وخدمتهم، وتقديم خدمات صحية ذات جودة. مشيرة إلى أن التمريض السعودي له خبرات طويلة في سبيل تطوير المهنة للرقي بها إلى مصاف العالمية، إذ يعد ذا خبرة متميزة في هذا المجال.
وأضافت أسماء أن وكيلة وزارة الصحة المساعدة للخدمات الطبية المساعدة د.منيرة العصيمي تعد مفخرة لنا جميعًا، خاصة وصولها إلى منصب وكيلة الوزارة المساعدة ما يدل على اهتمام القيادة بالعنصر النسائي المؤهل لتولي القيادة في مثل هذه المهنة المشرفة التي تعنى بالمريض أولاً.

من جانبها قالت خالدة يوسف المراغي مساعدة رئيسة قسم التمريض بوزارة الصحة للتخطيط والتدريب للخدمات التمريضية في دولة الكويت إن عقد المؤتمرات يمثل لنا جميعًا في دول المجلس فرصة كبيرة لتبادل الخبرات والاستفادة من المحاضرين السعوديين ومن أمريكا وأوروبا بما يقدمونه من عرض في مهنة التمريض والرقي بها. وأضافت أنها ستقوم بعرض ما استفادت منه في هذا المؤتمر في وطنها لزميلاتها في مهنة التمريض لتعم الفائدة لتقديم أفضل رعاية وخدمة تمريضية للمريض.

وقالت الممرضة سليمة حمدان البلوشي مشرفة التمريض بوزارة الصحة في سلطنة عمان إن المؤتمر يعكس إيجابيات التمريض في السعودية إذ يمتلكون خبرة علمية وعملية لها وزنها عالميًّا، مضيفة أن كلمة وكيلة الوزارة المساعدة للخدمات الطبية المساعدة د.منيرة العصيمي بشأن تأكيد وزير الصحة د.عبدالله الربيعة على شعار (المريض أولاً) ما يعد رسالة لجميع العاملين الصحيين بأهمية المريض وما يقدم له من خدمات في الرعاية الصحية ، كما أنها تبين نهج الوزارة في ضرورة العناية والاهتمام بالمريض، وبعده يأتي الموظف وغيره من منسوبي الصحة، مشيدة بما لمسته من تطور في جميع الخدمات الصحية بالسعودية التي تعود بالنفع على المريض، وتمنت البلوشي أن تكون معايير المهنة موحدة في دول مجلس التعاون لتكون الفائدة أكبر.


جدير بالذكر أن المؤتمر السعودي الأول للتميز في رعاية المرضى 2013 SIEPC والذي نظمته الإدارة العامة لشؤون التمريض بوزارة الصحة عقد في العاصمة الرياض برعاية معالي وزير الصحة د.عبدالله الربيعة خلال الفترة من 26-28 جمادى الأولى 1434هـ. وشارك فيه أكثر من عشرين متحدثًا دوليًّا ومحليًّا وحضره أكثر من ألف مستفيد من مقدمي الرعاية الصحية بالمنطقة؛ حيث هدف المؤتمر إلى الالتقاء وزيادة الشراكة الإستراتيجية بين وزارة الصحة والقطاعات الصحية الأخرى الحكومية منها والخاصة. كما سعى المؤتمر إلى تحقيق أفضل ممارسة تمريضية، والتعريف بدورهم المهم في رحلة الاعتماد والاعتراف بمستشفياتهم كمستشفيات مستقطبة وجاذبة للكوادر التمريضية.


وشهدت فعاليات المؤتمر ورشة عمل خلق ثقافة التميز في العمل التمريضي وورشة عمل (مهارات وأخلاقيات النشر للبحوث التمريضية) وورشة عمل (الحوكمة المشتركة)، وندوة (قياس عبء العمل التمريضي بالمملكة)، وعرض مشاريع البرنامج الوطني لبناء المهارات القيادية للتمريض السعودي، بالإضافة إلى إقامة معرض طبي مصاحب للفعاليات.




آخر تعديل : 29 جمادى الأولى 1434 هـ 02:01 م
عدد القراءات :