أخبار الوزارة

د.السحيباني يلتقي مديري الموارد الذاتية في مديريات الشؤون الصحية بالمملكة

​كشف الدكتور صالح بن إبراهيم السحيباني وكيل وزارة الصحة المساعد لاقتصاديات الصحة عن وجود فرص كبيرة للاستثمار في القطاع الصحي الحكومي، وأن هناك تحديات كبيرة تواجههم، وخصوصًا في اقتصاديات الصحة، مشيرًا الى الارتفاع الكبير في الآونة الخيرة في تكاليف إنشاء المرافق الصحية.

وشدد في كلمته، خلال اجتماع مديري الموارد الذاتية في مديريات الشؤون الصحية بمناطق ومحافظات المملكة، الذي عقد يوم أمس الاثنين في الرياض، على أهمية استغلال الموارد الذاتية لدعم وتمويل هذه القطاعات التي ستسهم في رفع كفاءة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، لافتًا إلى أن الموارد الذاتية دخلت في كثير من الأقسام في المستشفيات كالأشعة وغرف العمليات.

وأضاف د.السحيباني أن اقتصاديات الصحة لا يمكن قصرها على الموارد الذاتية والاستثمار، ولكن مفهومها أوسع وأشمل، مشيرًا إلى أن اقتصاديات الصحة مازالت جديدة، وقد استشعرت وزارة الصحة أهمية هذه الإدارة، وأنهم في طور تأسيس إدارتين جديدتين وهما إدارة الاستثمار الصحي وإدارة الصناعة الطبية، وأوضح أنهم يستوردون الكثير من الأدوية وبمبالغ باهظة، وكذلك الكثير من الأجهزة الطبية، والأخيرة يمكن القيام باستئجارها بدلًا من شرائها في بعض الأحيان.

وأكد د.السحيباني أن الوزارة أيضًا تحتاج للدخول في كثير من المشاريع الطبية وعقد شراكة إستراتيجية مع بعض الشركات العالمية والمتخصصة في المجال الصحي والطبي, مشددًا على أن اقتصاديات الصحة هي نواة مستقبلية للانطلاقة في مجال الاستثمار الصحي والتمويل الذاتي، وعدم الاعتماد الكلي على الدعم الحكومي، وخفض التكاليف بما لا يؤثر على الأداء أو الخدمة المقدمة للمواطنين ومستحقيها.

الجدير بالذكر أن الاجتماع يهدف إلى التعريف بالإدارة وإستراتيجياتها وكل ما يتعلق بالاستثمار وتنويع مصادر الدخل والتأمين والتحصيل.

 



آخر تعديل : 28 جمادى الأولى 1434 هـ 11:59 ص
عدد القراءات :