أخبار الوزارة

الإدارة العامة للمستشفيات تختتم دورة (تدريب المدربين في تطوير مهارات مديري ومشرفي السجلات الطبية)

بحضور سعادة وكيل وزارة الصحة للخدمات العلاجية د.عبدالعزيز بن محمد الحميضي اختتمت الأربعاء الماضي 17/4/1434هـ الدورة التدريبية التي نظمتها الإدارة العامة للمستشفيات، ممثلة في إدارة السجلات الطبية، بالتعاون مع الإدارة العامة للتدريب والابتعاث، في مركز تدريب الوزارة بالرياض بعنوان (تدريب المدربين في تطوير مهارات مديري ومشرفي السجلات الطبية)، والتي استمرت في الفترة من 13 إلى 17/4/1434هـ.


وأكد د.الحميضي أهمية تطبيق المعارف والمهارات التي اكتسبها المشاركون في الدورة، في أقسام السجلات الطبية بالمستشفيات؛ تماشيًا مع توجهات الوزارة لتطوير ورفع مستوى الخدمة الصحية وتجويدها. كما استمع إلى ملاحظاتهم وأهم المشكلات التي يواجهونها، وسبل مواجهتها وحلها.

وكانت الدورة قد افتتحت من قِبَل سعادة مدير عام المستشفيات بوزارة الصحة د.عبدالعزيز الغامدي السبت الماضي 13/4/1434هـ؛ إذ أوضح الخطوط العامة للخطة الإستراتيجية المعتمدة من معالي وزير الصحة لتطوير أقسام السجلات الطبية في المستشفيات من النواحي الإنشائية المختلفة، والقوى العاملة والتدريب والتجهيز، وسياسات وإجراءات العمل، وتوحيد الملف الطبي والنماذج الطبية، وما قامت به الإدارة العامة للمستشفيات في سبيل تنفيذ هذه الخطة.


حضر الدورة 35 مشاركًا من مديري ومشرفي أقسام السجلات الطبية في عدد من مستشفيات الوزارة الرئيسة من مناطق المملكة المختلفة، وتهدف الدورة إلى إعداد مدربين في مجال تطوير عمل أقسام السجلات الطبية؛ حيث تضمنت محاور الدورة مبادئ التدريب، والعملية التدريبية بشكل عام، ومفاهيم الجودة في أقسام السجلات الطبية، وتطوير أقسام السجلات الطبية، على ضوء الخطة الإستراتيجية، واكتساب معارف ومهارات في التدريب وحل المشكلات التي تواجه أقسام السجلات الطبية. أما الأساليب التدريبية المتبعة فكانت متنوعة، بدءًا بالمحاضرات وحلقات النقاش وورش العمل، والتدرب على تجهيز وتقديم عروض تقديمية، كما تضمنت زيارة لقسم السجلات الطبية بمدينة الملك سعود الطبية؛ للاطلاع على واقع العمل ميدانيًّا، والاستفادة من تجربتهم.


وقد ثمَّن المشاركون اهتمام الوزارة المتزايد بأقسام السجلات الطبية، والعمل على حل مشكلاتها وتطويرها بما يتلاءم مع معايير الجودة الوطنية والعالمية في هذا المجال؛ إذ تعد أقسام السجلات الطبية عنوان الجودة في المستشفى، ومصدر المعلومات الصحية والإحصاء، والأساس المتين للبحث العلمي، والإطار الأمين الذي يحفظ معلومات المرضى وبياناتهم، ويضمن دقتها وجودتها، ويحمي خصوصياتهم، ويضمن توثيق الخدمة الطبية المقدمة لهم وفق معايير الجودة.




آخر تعديل : 22 ربيع الثاني 1434 هـ 03:13 م
عدد القراءات :