أخبار الوزارة

معالي وزير الصحة يرعى الملتقى السعودي الأول لتخطيط وتصميم المستشفيات

​يرعى معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة الملتقى السعودي الأول لتخطيط وتصميم المستشفيات الذي تنظمه شعبة معماريي المباني الصحية بالجمعية السعودية لعلوم العمران، وذلك خلال الفترة من 21-23 ربيع الثاني 1434هـ الموافق 3-5 مارس المقبل بالرياض؛ حيث يهدف هذا الملتقى إلى رفع كفاءة أداء العاملين في مجال تصميم وتخطيط المنشآت الصحية بالمملكة.

وقد أشاد معالي الدكتور الربيعة بتوجه الجمعية لإنشاء شُعبة المعماريين الصحيين التي تضم نخبة من الكفاءات الوطنية من الأكاديميين والمعماريين العاملين في مختلف القطاعات الصحية الحكومية والخاصة.

وأوضح معاليه أن وزارة الصحية وضعت ضمن إستراتيجيتها الصحية الاعتماد على المعايير والمواصفات الدولية في تصميم المستشفيات وتخطيطها، مؤكدًا أن الوزارة تسعى إلى إعداد الكود الصحي، وذلك بهدف وضع معايير وطنية لتصميم المستشفيات وتخطيطها وتهيئة المباني الصحية لتلائم احتياجات المستفيدين من خدماتها.

وحث معاليه خلال لقائه مؤخرًا بمكتبه في الوزارة الدكتور عبدالعزيز الدوسري رئيس مجلس الجمعية السعودي لعلوم العمران ورئيس وأعضاء مجلس شُعبة المعماريين الصحيين على متابعة المراكز البحثية الدولية، مشيرًا إلى أهمية البحوث في مجال تصميم المستشفيات وتخطيطها، ودورها في إحداث نقلة نوعية في تصميم المستشفيات لتلائم متطلبات المستفيدين من الخدمة، مع مراعاة خصوصية المجتمع السعودي وعاداته وتقاليده المستمدة من الشريعة الإسلامية السمحاء.

وأضاف معاليه أن وكالة الشؤون الهندسية بالوزارة تحرص في تصميم المستشفيات على تطبيق المعايير الدولية؛ حفاظًا على حقوق وخصوصية المستفيد من الخدمات الصحية، خصوصًا فيما يتعلق بالمرضى المنومين في وحدات العناية المركزة، وكذلك تهيئة أقسام التأهيل الطبي لتسهيل وتلبية احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة.

من جانبه أعرب الدكتور عبدالعزيز رئيس مجلس الجمعية السعودي لعلوم العمران عن شكره وتقديره لمعالي وزير الصحة لرعاية معاليه الملتقى السعودي الأول لتخطيط وتصميم المستشفيات الذي يهدف إلى إثراء النقاش حول القضايا الهندسية في تصميم وتنفيذ المنشآت الصحية وتبادل الخبرات بين المختصين والمهتمين بعلوم العمران ذات العلاقة، مبينًا أهمية دور الجمعية في خدمة العمران والمجتمع عمومًا، وتأكيد دورها في تنمية قطاع العمران والتوعية بشؤونه بتنفيذ عدد من البرامج الطموحة التي تسعى من خلالها إلى تحسين مستوى التطبيقات العمرانية في المملكة، بما في ذلك مجالات التعليم العمراني في الجامعات السعودية.

من جانبه قال الدكتور زياد السويدان رئيس شُعبة المعماريين الصحيين أن لقاء معالي وزير الصحة كان فرصة للتعريف بأنشطة الشُّعبة ودورها في تنمية مهارات أعضائها، مشيرًا إلى أن الشُّعبة تهدف إلى تحديث أساليب ووسائل العمل في إنشاء المباني الصحية، والعمل على رفع كفاءة العاملين في هذا المجال، بالإضافة إلى المساهمة بفاعلية في تطوير الأداء بتخطيط وتصميم وتنفيذ المنشآت الخدمية الصحية المختلفة. كما تطرق نائب رئيس الشُّعبة المهندس عبدالرحمن العبيلان إلى أهمية الملتقى السعودي الأول لتخطيط وتصميم المستشفيات الذي سيتم - بمشيئة الله - في الفترة من 3 إلى 5 مارس 2013.




آخر تعديل : 25 صفر 1434 هـ 08:48 ص
عدد القراءات :