أخبار الوزارة

د.الربيعة: وزارة الصحة مستمرة في مراقبة الوضع الصحي على مدار الساعة

أكد معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة استمرار وزارة الصحة في مراقبة ومتابعة الوضع الصحي عن كثب داخليًّا وخارجيًّا وقامت باتخاذ كافة احتياطاتها المهنية في جميع منافذ الدخول البرية والجوية والبحرية، وتتواصل على مدار الساعة مع المنظمات والجهات الصحية الدولية.


وقال معاليه: "الوضع الصحي لحجاج بيت الله الحرام مطمئن جدا ولله الحمد، ولم تسجل أي أمراض وبائية، ونحن متفائلون هذا العام بموسم حج صحي خال من الاوبئة بإذن الله، حيث إن كافة المؤشرات الصحية والتقارير جيدة بين ضيوف الرحمن، ولله الحمد".

جاء ذلك خلال ترأسه صباح أمس السبت اجتماع لجان الحج التحضيرية السابع لاستعراض سير العمل في اللجان والاستعدادات لتنفيذ خطة الوزارة لموسم حج 1433هـ، حيث اطلع معاليه على تقارير جميع اللجان التحضيرية على التجهيزات والبرامج والخطط والتجارب الفرضية  للتأكد من جاهزية المرافق والعاملين. 


وأكد معاليه إن الوزارة جنّدت فرقًا طبية ميدانية تتعامل مع الحالات الطارئة أولا بأول في المواقع التي يوجد بها الحجاج، وذلك بواسطة خبراء واستشاريين في التخصصات المعنية.


وأبان معاليه أن فرق الوزارة في منفذ مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة قامت بمناظرة 1.012.012 حاج وحاجة وتم إعطاء لقاح شلل الاطفال لحجاج دول باكستان وأفغانستان والهند ونيجيريا كما تم تقديم العلاج الوقائي للقادمين من الحزام الأفريقي.

 كما أوضح الدكتور الربيعة ان وزارة الصحة هيأت (25) مستشفى موزعة على كل من مكة المكرمة (7) مستشفيات، والمدينة المنورة (9) مستشفيات، ومشعر منى (4) مستشفيات، و(4) مستشفيات بمشعر عرفات، منها افتتاح المستشفى الجديد وهو مستشفى شرق عرفات الذي سيقدم خدماته لأول مرة في موسم حج هذا العام، وأخيرًا مدينة الملك عبدالله الطبية، وتبلغ السعة السريرية الإجمالية لهذه المستشفيات (5250) سريرًا منها 4200 سرير للأقسام المختصة و500 سرير عناية مركزة و550 سريرًا في أقسام الطوارئ، بالإضافة إلى تجهيز 141 مركزًا صحيًّا دائمًا وموسميًّا في مناطق الحج،  منها 43 مركزًا صحيًّا بالعاصمة المقدسة و80 مركزًا صحيًّا بالمشاعر المقدسة، و12مركزًا في المدينة المنورة، إضافة الى 17 مركزًا للطوارئ على جسر الجمرات.

وأضاف معاليه أن الوزارة قامت بتوفير ستة عشر ألف وحدة من الدم ومشتقاته من جميع الفصائل المختلفة لتزويد المرافق الصحية بالمشاعر والعاصمة المقدسة، كما قامت بتجهيز مهابط الطائرات التابعة للوزارة طبقًا للمواصفات الخاصة بذلك بالمستشفيات التالية (حراء - النور- عرفات - منى الطوارئ) بالإضافة إلى الاستفادة من مهبط الطائرات الخاص بجمعية الهلال الأحمر السعودي بمشعر عرفات؛ لنقل الحالات الحرجة متنقلة، ويتم تطبيقها بشكل كامل للمرة الأولى بعدما تم تجربتها بشكل خفيف العام الماضي.




آخر تعديل : 04 ذو الحجة 1433 هـ 07:19 م
عدد القراءات :