أخبار الوزارة

مركز معلومات الإعلام يستضيف د.خالد النمر استشاري القلب خلال برنامج (صحة ضيوف الرحمن)

استضاف مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة خلال برنامج "صحة ضيوف الرحمن لنا عنوان" الدكتور خالد النمر استشاري أمراض القلب والقسطرة؛ وذلك لتوعية الحجاج وكبار السن واستقبال استفساراتهم والرد عليها، بما يبيّن حالتهم الصحية وإمكانية القيام بأداء فريضة الحج، وذلك من خلال هاتف الخط المجاني 8002494444 الذي خصصته وزارة الصحة للجمهور، وموقع الوزارة على تويتر @saudimoh.

 وقد زوّد الدكتور خالد النمر مرضى القلب الذين يريدون تأدية فريضة الحج ببعض النصائح التي لا بد من اتباعها، لاسيما أنهم قد يتعرضون لمشاكل كثيرة، مؤكدًا أن فريضة الحج فيها الكثير من المشقة وكثرة التنقل، وأن كثيرًا ممن يؤدي فريضة الحج هم من كبار السن، وأغلبهم ممن يعاني مرض القلب؛ ولذلك لا بد أن يقوم المريض بزيارة طبيبه؛ لتحديد ما إذا كان يستطيع الحج أم لا، ومن ثم القيام بترتيب علاجاته.

كما لفت الدكتور خالد إلى أهمية التطعيمات التي يجب على الحاج مريض القلب أن يحرص عليها، وهي تطعيم الحمى الشوكية، وتطعيم الأنفلونزا الموسمية، بالإضافة لما تنصح به وزارة الصحة في مثل هذه المواسم.

وضمن نصائحه أوصى الدكتور خالد مرضى القلب بضرورة الابتعاد عن مناطق الازدحام وأوقات الذروة، مؤكدًا أن هذا الأمر في غاية الأهمية  للحجاج عمومًا، ومرضى القلب خصوصًا، كما شدّد على أهمية الابتعاد عن الوجبات الدسمة الثقيلة وكثيرة الملح, والإكثار من السوائل، وكذلك عدم الإكثار من استخدام مدرات البول؛ لأن الجو جاف فمن المحتمل أن تسبب هبوطًا في الضغط,كما أكد على أهمية أخذ الفترة الكافية من النوم والابتعاد عن السهر والاجتهاد.

من ناحية أخرى أشار استشاري أمراض القلب إلى أن هناك فئة معينة لا ينصح بتأديتها فريضة الحج، وهم أولئك الذين يعانون آلام القلب من المرحلة الثالثة والرابعة، والذين يشعرون بألم بالصدر عند المشي 10 متر فأقل, كذلك أصحاب الضغط غير المتحكم به, وضيق التنفس في المرحلة الثالثة والرابعة من فشل القلب مع انتفاخ الأرجل, وكذلك المريض خلال شهر من حدوث جلطة القلب أو إجراء دعامة للشرايين, وأخيرا من لديهم تضيّق شديد في صمامات القلب.

  كما نصح مرضى القلب ممكن يريدون تأدية فريضة الحج بعدم التردد بالذهاب إلى الطبيب عند حدوث أي أعراض قلبية مثل الألم, ضيق التنفس, الإغماء, والدوخة، وعن الأعراض التي لا بد من زيارة طبيب القلب فورا عند الشعور بها ذكر الدكتور خالد النمر ألم في الصدر, ضعف في التنفس, إغماء, خفقان, ويفضل زيارة الطبيب كوقاية قبل ظهور الأعراض، منوهًا انه من يعاني من زيادة في الوزن لا بد أن يجرى تصوير القلب والجهد كل سنتين ابتداء من سن 35 سنة.

وقد نصح استشاري أمرا ض القلب الدكتور خالد النمر  أحد متابعي موقع وزارة الصحة على تويتر بأنه من يجري عملية قسطرة قلبية فإنه يجب عليه ألا يحمل أي شيء ثقيل وألا يسافر قبل أسبوع من العملية, وأن يقوم بمراقبة مكان القسطرة.

ودعا استشاري أمراض القلب الدكتور خالد النمر الله عز وجل أن يتقبل من الحجاج جميعا حجهم منوهًا أن حكومة خادم الحرمين الشريفين ممثلة في وزارة الصحة لم تألو جهدًا في سبيل راحة حجاج بيت الله الحرام وتوفير الرعاية الصحية لهم وتسخير كافة الإمكانات لخدمتهم .




آخر تعديل : 24 ذو القعدة 1433 هـ 11:46 ص
عدد القراءات :