أخبار الوزارة

وزارة الصحة تُصدِر كتابها الإحصائي السنوي لعام 1432هـ

​أصدرت وزارة الصحة كتابها الإحصائي السنوي والذي تصدرته كلمة لمعالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة والذي بيّن من خلالها جهود الوزارة لإرساء دعائم الخدمات الصحية وتوفيرها لكل مواطن ومقيم على ثرى بلادنا الغالية، من خلال المرافق الصحية المختلفة والمنتشرة في كافة أرجاء المملكة، ومن خلال التعاون المثمر والبناء مع القطاعات الصحية التابعة للجهات الحكومية الأخرى، كالمستشفيات التابعة لوزارة الداخلية ووزارة الدفاع والحرس الوطني ووزارة التعليم العالي وغيرها، إضافة إلى مستشفيات القطاع الصحي الخاص.

كما نوّه معالي الوزير بالتوجيهات السديدة من لدن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، حيث دأبت الوزارة على تقديم أفضل الخدمات الصحية بكافة مستوياتها الوقائية والعلاجية والتشخيصية والتأهيلية، وفقًا لما توصل إليه الطب الحديث بأحدث المستجدات في وسائل التقنية الطبية.

وأشار د.الربيعة في كلمته إلى ما قطعته المملكة من أشواط واسعة في مجال تقديم الخدمات الصحية المتميزة واحتلالها مركزًا مرموقًا في هذا المجال على كافة الأصعدة إقليميًّا ودوليًّا، وتحقيقها للعديد من المنجزات في هذا الصدد، الأمر الذي أسهم في إصدار هذا الكتاب الإحصائي الخاص الذي تقوم الوزارة بإصداره سنويًّا؛ لإلقاء الضوء على كل ما تحقق من منجزات وما تم من أنشطة في مختلف المجالات.

وتمنى معاليه أن يكون الإصدار خير معين للعاملين في المجال الصحي والباحثين والمختصين للاطلاع على المؤشرات الصحية للسكان، ومتابعة مدى ما وصلت إليه المملكة من تطور ملموس في الخدمات الصحية، سائلًا المولى القدير أن يوفق الجميع إلى ما يحبه ويرضاه وأن يجعل العمل خالصًا لوجهه الكريم.

وقد احتوى الكتاب الإحصائي على أربعة أبواب رئيسة تناولت العديد من الموضوعات الهامة والتي تهتم بعرض الوضع الصحي الراهن وأهم مؤشرات الموارد الصحية، كما يتطرق لأهم الأمراض المعدية والغير معدية مع التركيز على الأمراض المتوطّنة مثل الملاريا والليشمانيا والبلهارسيا.

كما ألقى الكتاب الضوء على أهم الموارد الصحية والبشرية في القطاعات الصحية المختلفة، المتمثلة في وزارة الصحة والجهات الحكومية الأخرى مثل المستشفيات الجامعية وكذلك القطاع الخاص.

وقدّم الكتاب صورة واضحة عن الخدمات الصحية في القطاعات الصحية الثلاث، وإحصاءات أعداد المراجعين للعيادات الخارجية والمنوّمين والعمليات الجراحية والولادات، إضافة للفحوص بأقسام الأشعة والمختبرات. كما ناقش الكتاب وعرض ملامح الوضع الصحي والخدمات الصحية والموارد الصحية المقدمة لضيوف الرحمن أثناء موسم الحج.

ويحتوي الكتاب الإحصائي للوزارة على معلومات شاملة عن حجم المنشآت الصحية التابعة للوزارة وأنشطتها وخدماتها بالمملكة, كما يعرض إحصاءات شاملة للمرافق والخدمات الصحية التابعة للجهات الحكومية الأخرى بالإضافة لأنشطة القطاع الخاص.

ويتضمن الكتاب الإحصائي السنوي لعام 1432هـ كذلك الكشف عن عدد الزيارات التي قام بها المراجعون للمراكز الصحية والعيادات الخارجية لمستشفيات وزارة الصحة، حيث بلغ مجموع الزيارات (66 مليون) زيارة للمرافق الصحية بوزارة الصحة خلال عام 2011م، فيما بلغ عدد العمليات الجراحية (430096) عملية جراحية، وعدد الولادات (256690) حالة ولادة، كما بلغ عدد المنومين (1700176) مريضًا منومًا بمستشفيات الوزارة، وعدد الفحوص المخبرية (137872431) فحصًا، وعدد الفحوص الشعاعية (84000.000) فحصًا. 

كما أوضح الكتاب الإحصائي أن عدد المستشفيات التابعة لوزارة الصحة، ارتفع إلى (251) مستشفى بسعة إجمالية بلغت(34450) سريرًا،  ومراكز الرعاية الصحية الأولية ( 2109) مركزًا صحيًّا. وبلغ عدد العاملين في المجال الصحي من الأطباء والصيادلة والممرضين والفئات الطبية المساعدة بوزارة الصحة (203856) فردًا، منهم (69226) طبيبًا، و(1487) صيدليًّا، و(134632) ممرضًا وممرضة، فيما بلغ عدد العاملين من الفئات الطبية المساعدة (78823) فنيًّا، أما عدد العاملين السعوديين من الأطباء والصيادلة والتمريض والفئات الطبية المساعدة فبلغ (58197) فردًا.

الجدير بالذكر أن إدارة الإحصاء بوزارة الصحة قد قامت بنشر الكتاب الإحصائي على شبكة  الإنترنت على موقع الوزارة
www.moh.gov.sa.

للاطلاع على الكتاب اضغط هنا




آخر تعديل : 08 ذو القعدة 1433 هـ 05:06 م
عدد القراءات :