أخبار الوزارة

د.البواردي :الوزارة حريصة على الارتقاء بجودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى

​أكد مدير إدارة نظم المعلومات الإكلينيكية بوزارة الصحة الدكتور عبد الرحمن البواردي أن الوزارة حريصة على الارتقاء بجودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى حيث تم مؤخراً إطلاق مجموعة من الأنظمة الالكترونية الخاصة بمتابعة بيانات المستفيدين بسرعة وكفاءة.

وأضاف الدكتور البورادي في تصريح صحفي أن من ضمن هذه الأنظمة برنامج تسجيل الأحداث الجسيمة، وذلك عن طريق خدمات البوابة الالكترونية التابعة لوزارة الصحة، حيث يتم تسجيل جميع مستشفيات وزارة الصحة ومستشفيات القطاع الخاص بالإضافة لمعلومات عن المستشفى وإدارته ومعلومات عن مستخدم النظام صاحب الصلاحية.

وأبان الدكتور البواردي أن الحدث الجسيم يعرف حسب اللجنة المشتركة لاعتماد المنشآت الصحية على أنه حدث غير متوقع يؤدي إلى الوفاة أو الإصابة الجسدية أو النفسية لمريض أو مرضى ليس له علاقة بالمسار الطبيعي للمرض. وبإذن الله وتوفيقه برنامج تسجيل الأحداث الجسيمة سيساعد على وضع تحليل الأسباب الجذرية RCA وتطوير الوسائل الوقائية التي تحول دون تكرار الحدث أو مسبباته.

وأشار الدكتور البواردي أنه عند حصول حدث جسيم يقوم مستخدم النظام المصرح له في المستشفى بتسجيله ليقوم بعد ذلك وبشكل فوري بإرسال رسالة نصية تصل إلى قيادات الوزارة عبر هواتفهم الجوالة تشير إلى ذلك الحدث وتاريخه ومكانه ويتم بعد ذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة فيتم الاتصال بالمستشفى لأخذ المعلومات كاملة بالإضافة إلى الطلب من المستشفى بإرسال نتائج تحليل الأسباب الجذرية RCA وراء الحدث الجسيم .

وشدد البواردي على أن أي مستشفى سواء في القطاع الخاص أو المستشفيات التابعة للوزارة سوف يكون تحت طائلة المحاسبة في حال تباطؤه في تسجيل أو عدم إجراء التحليل الجذري للحدث الجسيم، وذلك لتحقيق الهدف المرجو من البرنامج وهو رفع مستوى الجودة في تقديم الخدمات الصحية للمرضى في المملكة.

ونوه إلى أن ذلك يأتي ضمن إستراتيجية وزارة الصحة وسعيها إلى تحقيق رؤية مستقبلية تتماشى مع ما يشهده قطاع الخدمات الصحية من تطور في العالم أجمع وما يتماشى كذلك مع الأدوار التي تقوم بها الوزارة باعتبارها المسئولة عن تقديم أفضل الخدمات الصحية للمرضى ولهذا سخرت الكوادر البشرية المؤهلة من أطباء وممرضين وفنيين، وكذلك توفير أحدث الأجهزة الطبية والتي تساعد على التشخيص الطبي الدقيق والسليم ومن ثم العلاج.

 




آخر تعديل : 23 جمادى الثانية 1433 هـ 01:58 م
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©