أخبار الوزارة

مختبر مستشفى الملك فهد بجدة يحصل بامتياز على اعتماد المنشآت الصحية CBAHI

حصل مختبر مستشفى الملك فهد بجدة بامتياز على اعتماد المنشآت الصحية CBAHI. أوضح ذلك مدير عام المختبرات وبنوك الدم الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العمر، مشيرًا إلى أن المختبر يعد من أوائل مختبرات وزارة الصحة الحاصلة على الاعتماد الوطني للجودة الشاملة منذ العام 1426هـ .

ولفت العمر إلى أن المختبر يتأهل في الفترة الحالية للحصول على اعتماد الهيئة الدولية للمنشآت الصحية JCI  كما أنه يجري العمل به بتطبيق سياسة وإجراءات العمل بالمعايير العالمية بكل دقة. وقال إنه حصل على إشادة من مندوبي منظمة الصحة العالمية خلال زيارتهم في أكتوبر لعام 2011م، كما أن المختبر يوجد به نظام متكامل للحاسب الآلي يربطه بجميع أقسام المستشفى الطبية مما يضمن سرعة ودقة في الأداء.

وأشار العمر إلى أن المختبر يقوم بعمل ما يتجاوز ثلاثة ملايين عينة مرضية سنويًا حيث يستقبل قسم الطوارئ 700 مريض يوميًا وتستقبل العيادات من 100-200 مريض يوميًا مع توافر 600 مريض منوم بالمستشفى حيث يوضح العدد كمية من استهلاك الكواشف والمحاليل التي يتم توفيرها من قبل الوزارة فعند الانتهاء من المخصص تقوم مديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة بالشراء المباشر لهذه الكواشف والتحاليل في مدة لا تتجاوز أيام.

وأضاف أنه تم افتتاح وتشغيل المختبر الوحيد لفحص الفيروسات لمتبرعي الدم عام 1430هـ والذي يخدم جميع بنوك الدم الحكومية بجدة حيث تكمل أهميته للمواطنين من حيث سلامة أكياس الدم وخلوها من فيروس الإيدز والفيروسات الكبدية، وتم افتتاح وتشغيل المختبر الوحيد بجدة للكشف عن ميكروب الدرن بأدق وأسرع تقنية عالمية في شهر محرم 1432هـ وقد اختير من قبل وزارة الصحة لتقييم أحدث جهاز في العالم للتشخيص الميكروبي والدوائي للدرن، وتم توفير عدة أجهزة مزودة بأحدث التقنيات العالمية مثل جهاز الكيمياء وجهاز للتشخيص الكمي للفيروسات حيث تقدر تكلفتها بملايين الريالات قدمت من الدولة عبر الوزارة لضمان خدمة مخبرية عالية الجودة مجانية للمواطنين.

وبين أن الوزارة قامت هذا العام وللمرة الأولى بتقديم خدمة مخبرية جديدة ومجانية للمواطنين وهي إرسال التحاليل النادرة إلى مختبرات خارجية حاصلة على اعتماد دولي ومعايير ومتطلبات الجودة الشاملة وهيئة الاعتماد الدولية.

وأكد أن الوزارة قامت باستبدال الأجهزة القديمة بأجهزة حديثة حيث تم رفع تقرير عن جميع الأجهزة التي تحتاج إلى إحلال في شهر فبراير للعام 2011م وتمت الموافقة على الشراء في شهر أكتوبر للعام 2011م وتم إحلال أجهزة موازين التبرع بأجهزة جديدة وتم إحلال جميع الثلاجات القديمة بأخرى حديثة مطابقة لمعايير الجودة والخاصة بالمختبرات الطبية وسوف يتم توريد بقية الأجهزة تباعًا خلال الشهور المقبلة - بإذن الله تعالى - واستطرد أن المختبر يقوم بتنظيم دورات تدريبية متخصصة في جميع مجالات الطب المخبري وبنك الدم، كما يقوم أيضًا بإعداد الكوادر البشرية المؤهلة من الخريجين حيث يصل عددهم إلى 150 متدربًا في جميع التخصصات، واختارت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية مختبر المستشفى فقط للقيام بالتقييم العلمي والعملي للمتقدمين للحصول على بطاقة الهيئة.




آخر تعديل : 15 صفر 1433 هـ 12:32 م
عدد القراءات :