أخبار الوزارة

د.الحواسي: اعتماد إنشاء 3 مراكز جديدة لعلاج أمراض القلب

​في إطار المشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة، والذي يهدف إلى تحقيق العدالة والشمولية في توزيع الخدمات الطبية، وسهولة الوصول إليها والحصول عليها، ورغبة في تقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنين، والسعي إلى راحتهم وفقًا لتوجيهات وتطلعات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده -  يحفظهما الله - ومواكبة لارتفاع أعداد السكان، فقد اعتمدت وزارة الصحة إنشاء عدد 3 مراكز جديدة لعلاج أمراض القلب، وذلك ضمن ميزانيتها للعام المالي الحالي 1434/1435هـ ليرتفع عدد المراكز المتخصصة لعلاج أمراض القلب التابعة لوزارة الصحة إلى 12 مركزًا طبيًّا تخصصيًّا موزعة على مختلف مناطق ومحافظات المملكة.

أوضح ذلك معالي نائب وزير الصحة للشؤون الصحية د.منصور الحواسي، لافتًا إلى أن هذه المراكز سيتم إنشاؤها في كل من منطقة جازان وتبوك والطائف، وتبلغ تكلفتها الإجمالية 360 مليون، بسعة سريرية قدرها 100 سرير لكل مركز.

وأضاف أن الوزارة لديها - حاليًا - 9 مراكز متخصصة لعلاج أمراض القلب تتضمن مركز الأمير سلمان بمدينة الملك فهد الطبية بالرياض، ومركز القلب بمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة، ومركز سعود البابطين بالمنطقة الشرقية، ومركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز بالهفوف (الأحساء)، ومركز القلب بمدينة حائل، ومركز الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد بالحدود الشمالية، ومركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للقلب بنجران، ومركز القلب بالمدينة المنورة، ومركز القلب بمستشفى الملك فهد بجدة.

وأكد د.الحواسي انخفاض أعداد إحالة الحالات المرضية للمصابين بالأمراض القلبية بين كافة مناطق المملكة الطرفية إلى المناطق الرئيسة، وذلك لانتشار 9 مراكز متقدمة لعلاج وجراحة أمراض القلب تابعة لوزارة الصحة في أكثر من منطقة، إضافة إلى العيادات التخصصية الموجودة في مستشفيات الوزارة بالمناطق والمحافظات.

ولقد أسهمت هذه المراكز المتقدمة من خلال ما توفره من خدمات تخصصية في تقليل عدد الحالات المحولة للعلاج في المدن الرئيسة؛ حيث تتوافر هذه الخدمات لمرضى القلب في أماكن إقامتهم، وتجنبهم مشقة وعناء السفر خارج مناطقهم، بالإضافة إلى ذلك تتضمن الخطة المستقبلية لوزارة الصحة ضمن مشروعها الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة التوسع في إقامة وإنشاء مثل هذه المراكز لتشمل كافة مناطق المملكة.

وثمَّن د.الحواسي ما تحظى به الخدمات الصحية من دعم واهتمام من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز - يحفظهما الله - وحرصهما الدائم على ضرورة توفير أفضل الخدمات الصحية لكافة المواطنين في جميع أنحاء المملكة .

واختتم حديثه بأن وزارة الصحة تشهد - حاليًا - حراكًا تطوريًّا شاملاً، ونقلة نوعية في كافة خدماتها ومرافقها وجميعها مسخرة لخدمة وسلامة المريض وكسب رضاه؛ حيث استحدثت ونفذت العديد من البرامج الهادفة لخدمة المرضى وتجويد الخدمات المقدمة لهم، وتحقيق شعار (المريض أولاً).
جدير بالذكر أن المشاريع التطويرية والتطويرية الجديدة المعتمدة في ميزانية وزارة الصحة لهذا العام خصص لها مبلغ 5 مليارات ريال.

 
مراكز القلب المنتشرة في مناطق المملكة
  1.  مركز الأمير سلمان بمدينة الملك فهد الطبية بالرياض
  2. مركز القلب بمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة
  3. مركز سعود البابطين بالمنطقة الشرقية
  4. مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز بالهفوف (الأحساء)
  5. مركز القلب بمنطقة حائل
  6. مركز الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد بالحدود الشمالية
  7. مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للقلب بنجران
  8. مركز القلب بالمدينة المنورة
  9. مركز القلب بمستشفى الملك فهد بجدة
مراكز القلب المعتمدة في ميزانية العام المالي 1434- 1435هـ
  1.  مركز القلب بجازان
  2. مركز القلب بتبوك
  3. مركز القلب بالطائف

 




آخر تعديل : 25 صفر 1434 هـ 04:41 م
عدد القراءات :