أخبار الوزارة

مركز جراحة القلب بمدينة الملك عبدالله يجري عملية نادرة دون جراحة
تم بنجاح ولله الحمد ولأول مرة في مركز أمراض وجراحة القلب بمدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة إجراء عملية لإصلاح تمزق في شريان الأورطي لقلب مريض عن طريق القسطرة دون تدخل جراحي ودون استخدام المشرط ودون مضاعفات تذكر؛ حيث تمكن فريق طبي سعودي برئاسة الدكتورة نورة رشاد من إجرائها بنجاح لمريض مصاب بتمزق في الشريان الأورطي مع نزيف نتيجة حادث مروري.
وأوضحت الدكتورة رشاد أنه تم استقبال المريض المحول من مستشفى الملك فهد بجدة وتشخيص الحالة وعمل الفحوصات اللازمة؛ حيث بينت أنه يحتاج إلى تدخل طبي عاجل. وتم تحويله فورًا لغرفة العمليات وتقرر مع الفريق الطبي عمل عملية جراحية لإصلاح التمزق دون تدخل جراحي وهذا يعد من الحالات النادرة التي يتم إجراؤها في مراكز القلب المتقدمة ومستشفيات المستويين الثالث والرابع على مستوى المملكة؛ لأن الغالب في هذه الإصابات أن تكون العملية جراحية؛ لكن بفضل الله ثم مجهود الفريق الطبي وإمكاناته جعلتنا على ثقة من نجاح العملية دون تدخل جراحي.
من جهة أخرى بين المدير التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الطبية الدكتور حسن باخميس أن مركز أمراض وجراحة القلب بمدينة الملك عبدالله الطبية يقدم نطاقًا متكاملاً من الخدمات السريرية ووفقًا للمعايير العالمية من خلال فريق متخصص من الاستشاريين والجراحين ذوي التدريب المتقدم المعتمد في كبرى مراكز القلب.
مضيفًا أن المركز تم تزويده بأحدث التجهيزات الطبية حيث يضم في المرحلة الحالية 12 سريرًا للعناية المركزة القلبية التي سيرتفع عددها إلى 37 سريرًا نهاية العام الحالي، بالإضافة إلى زيادة معامل القسطرة إلى أربعة معامل وأربع غرف عمليات كاملة التجهيز حيث تمكن المركز من إجراء أصعب وأندر العمليات بما فيها جراحة القلب المفتوح التي بلغ عددها منذ افتتاح المركز في حج العام الماضي 170 عملية قلب مفتوح.
وقال باخميس إن الخدمات التي يقدمها مركز القلب تشمل إجراء القسطرة التشخيصية والعلاجية التداخلية مثل عمليات دعامات للشرايين التاجية وعمليات إصلاح العيوب الخلقية دون جراحة وغيرها من العمليات التي فاقت 470 قسطرة تشخيصية وعلاجية، بالإضافة إلى توافر قسم متكامل لعلاج كافة اعتلالات كهربائية القلب مثل غرس مزيل الرجفان البطيني.
يذكر أن الفريق الطبي الذي أجرى العملية مكون من الدكتورة نورة رشاد والدكتور وائل قشقري والدكتور أحمد سمان ومشعل الغندور.



آخر تعديل : 08 شوال 1432 هـ 04:57 م
عدد القراءات :