أخبار الوزارة
معالي وزير الصحة يفتتح غداً المؤتمر الدولي الأول لعلاقات المرضى
​يفتتح معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبد العزيز الربيعة يوم غد الاثنين المؤتمر الدولي الأول لعلاقات المرضى الذي تنظمه وزارة الصحة تحت شعار (المريض أولاً)، بحضور معالي وزير العدل الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى ومعالي رئيس هيئة حقوق الإنسان الدكتور بندر بن محمد العيبان، وذلك في الساعة الثامنة والنصف بفندق الفيصلية بالرياض.

وينعقد هذا المؤتمر في إطار حرص وزارة الصحة على الاهتمام بالمريض، وتقديم الخدمات الصحية له وفق أعلى المستويات وبما يضمن حقوقه في الحصول عليها حسب الأعراف والسياسات الطبية.

ويركز المؤتمر على علاقات المرضى وما يتعلق بها من أمور الرعاية الصحية على المستوى الاستراتيجي، كما يناقش حقوق المرضى كجزء أساسي ومهم من عمل إدارة علاقات  المرضى، في ضوء العمل على تطوير قدرات العاملين في مجال الرعاية الصحية، وتبادل الخبرات بين قادة الرعاية الصحية في المنطقة.
 
خلال المؤتمر يبحث المسئولون وصناع القرار في القطاع الصحي أحدث منتجات وحلول الرعاية الصحية التي يمكن تطبيقها في مشاريعهم الحالية والمستقبلية، بالإضافة إلى مناقشة ما يتم تقديمه للمريض من خدمات، والاهتمام الذي يحظى به المريض داخل المرافق الصحية بالمملكة.
 
كما يهدف المؤتمر إلى استقطاب مسؤولي وموظفي وزارة الصحة من مدراء شؤون صحية، ومدراء مستشفيات، ومدراء علاقات المرضى بالمديريات الصحية والمستشفيات، إضافة إلى مسؤولي القطاعات الصحية بالمملكة والمنطقة.
تأتي مشاركة وزارة العدل بالمؤتمر، انطلاقا من موضوعه المتعلق بحقوق المرضى، وتأتي مشاركة هيئة حقوق الإنسان تأكيدا على أن حقوق المرضى تعتبر جزءاً من بوتقة كبيرة وهي حقوق الإنسان.
 
ويعد المؤتمر الدولي لعلاقات المرضى الأول من نوعه في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط، ويأتي انعقاده في إطار مبادرة وزارة الصحة لنشر وتعزيز ثقافة علاقات المرضى.
 
والمؤتمر معتمد من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بواقع 11 ساعة تدريب طبي مستمر، ويحظى بمشاركة نخبة متميزة من كبار الخبراء والمتخصصين في مجال الرعاية الصحية، من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأوروبا.
من الجدير بالذكر أن وزارة الصحة قد وضعت لائحة تضم حقوق المرضى، وتشمل المرضى من فئات كبار السن والمرضى النفسيين ومرضى الاحتياجات الخاصة، كما تتضمن الواجبات التي على المرضى، إضافة إلى حقوق وواجبات المرافقين للمرضى.
 
ويعد برنامج علاقات المرضى بوزارة الصحة من أبرز البرامج التي تنفذها الوزارة لخدمة المرضى، حيث يعتبر حلقة الوصل بين المريض ومقدمي الخدمة الصحية وقد قامت الوزارة بوضع استراتيجيات بشكل منهجي وعلمي لدراسة الشكاوى والملاحظات والاقتراحات المقدمة من المرضى وذويهم ووضع آليات محددة لقياس رضا المرضى وذويهم عن الخدمات المقدمة لهم ومن ثم تحليلها والاستفادة من النتائج لوضع توصيات لتطوير الأداء في المنشآت الصحية، كما قامت بإنشاء إدارات علاقات المرضى بنسبة 100% بمديريات الشؤون الصحية وبنسبة 95% في المستشفيات حيث لا يزال هناك عددا من المستشفيات تحت الإنشاء، فيما بلغ عدد العاملين في إدارات علاقات المرضى أكثر من 1200 موظف وموظفة في جميع مناطق ومحافظات المملكة.
 



تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 24 ذو الحجة 1432 هـ 11:06 ص
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©