أخبار الوزارة

وزير الصحة يرأس اجتماع مجلس الخدمات الصحية السابع والخمسين

​عقد مجلس الخدمات الصحية اجتماعه السابع والخمسين برئاسة معالي وزير الصحة رئيس مجلس الخدمات الصحية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، وذلك بمقر المجلس في مدينة الرياض حيث استعرض الاجتماع عددًا من الموضوعات التي سبق تناولها بالدراسة والتحليل من قبل اللجان المشكلة وكذلك اللجنة التحضيرية للمجلس.

وأوضح الأمين العام للمجلس الدكتور يعقوب بن يوسف المزروع عقب انتهاء الاجتماع أن جدول الأعمال ضم عدة موضوعات منها مناقشة وقائع وتوصيات حلقة العمل التي نظمتها الجمعية السعودية للرعاية الصحية المبنية على البراهين حيث تمت الموافقة على ما أوصت به من ترسيخ العمل بثقافة الرعاية الصحية المبنية على البراهين والالتزام بتطبيق هذا المفهوم على جميع القطاعات الصحية في المملكة ضمن الإستراتيجية الصحية الوطنية في العقدين المقبلين، وكذلك العمل على إيجاد شهادات أكاديمية متخصصة للممارسين في مرحلة ما بعد التخرج الجامعي، والتأكيد على أهمية تدريب جميع المسئولين والعاملين على التدريب في مجالات الجودة الصحية.

كما ناقش الاجتماع تقرير اللجنة الوطنية لاضطرابات النمو الشامل (التوحد) والمتضمن نسبة انتشاره بين المواطنين، ودور الخدمات الصحية في رعاية المصابين بالتوحد، وكيفية التعامل مع المرض، والخدمات الصحية المطلوبة.

وأضاف أن المجلس ناقش كذلك ممارسة مهنة الحجامة، واطلع على التقرير المعد بهذا الشأن من المركز الوطني للطب البديل والتكميلي والمقدم من مدير المركز، والذي تضمن دراسة ميدانية عن الموضوع والتجارب العالمية، وكذلك مرئيات المنظمات الدولية بشأن ممارسة مهنة الحجامة.

وأشار الدكتور المزروع إلى أن المجلس أقر محضر اللجنة المكلفة بإعداد آلية تسكين العاملين السعوديين القائمين على رأس العمل ضمن برامج التشغيل في المستشفيات الحكومية العامة والتخصصية والمرجعية على سلم الأجور الجديد للممارسين الصحيين السعوديين العاملين ضمن برامج التشغيل.

وقال الدكتور المزروع في ختام تصريحه: "إن معالي وزير الصحة رئيس مجلس الخدمات الصحية قد دشن البوابة الإلكترونية للمجلس. كما ناقش الاجتماع آخر ما توصل إليه مشروع تطبيق الترميز الصحي (ICD.10) وتدشين البوابة الالكترونية له".

يذكر أن مجلس الخدمات الصحية يهدف إلى وضع التنظيمات التي تضمن التنسيق والتكامل بين الجهات الصحية المختلفة في المملكة لتقديم خدمات صحية ذات جودة عالية بطريقة ميسرة ومأمونة بما يمنع الازدواجية وإهدار الموارد ويحقق العدالة في توزيع الخدمات الصحية، وكذلك العمل مع الجهات الصحية والقطاعات ذات العلاقة بما يضمن تنفيذ برامج وطنية تسهم في تعزيز الصحة لسكان المملكة.




آخر تعديل : 12 ذو القعدة 1432 هـ 10:56 ص
عدد القراءات :