أخبار الوزارة

الحملة الوطنية للتحصين ضد الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف تحقق نجاحًا كبيرًا في الأسبوع الأول لها

​أبان الدكتور زياد بن أحمد ميمش وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي أن الحملة الوطنية للتحصين ضد أمراض الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف قد حققت نجاحًا كبيرًا خلال الأسبوع الأول من بداية التحصين.

وقال إن الوزارة استطاعت أن تغطي 21% من إجمالي الطلاب والطالبات المستهدفين في المرحلة الأولى من الحملة بمختلف مراحل التعليم العام؛ حيث تم تقديم التطعيمات لأكثر من (926.914) طالبًا وطالبة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بمختلف مناطق المملكة.

وأضاف أن منطقة الرياض قد حققت نتائج مميزة في نسبة التحصين؛ حيث بلغ من تم تحصينهم في الأسبوع الأول من الحملة (235.000) طالبًا وطالبة من أصل مليون ومائة وخمسة وعشرين ألف طالب وطالبة إجمالي المستهدفين في المرحلة الأولى بمنطقة الرياض من خلال (1200) فرقة طبية انطلقت من كافة مراكز الرعاية الصحية الأولية المعنية بالحملة. موضحًا أن مجموع الفرق الطبية التي تم تجهيزها لتنفيذ الحملة الوطنية والقيام بعملية التحصين بلغ (4150) فرقة طبية في كافة مناطق ومحافظات المملكة.

وفي السياق ذاته، أكد ص.صلاح بن فهد المزروع مستشار وزير الصحة المشرف العام على إدارتي التموين الطبي والتجهيزات أن وزارته قامت قبل انطلاق الحملة الوطنية للتحصين ضد الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف بالتعاقد على تأمين الكميات المطلوبة لتغطية كافة الفئات المستهدفة في المرحلتين الأولى والثانية بما مجموعه (7.260.000) جرعة  للقاح الثلاثي الفيروسي وما يعرف علميًا بـ(MMR) لكافة مديريات الشئون الصحية، ولقد تم فعليًا توزيع الدفعة الأولى من اللقاح والتي بلغت (3.592.650) جرعة على كافة مناطق ومحافظات مديريات الشئون الصحية.

وسيتم إكمال توزيع الكميات المتبقية حسب الخطة الزمنية للحملة.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة أطلقت الحملة الوطنية لإزالة الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف  تماشيًا مع الالتزام العالمي بإزالة مرض الحصبة بحلول عام 2015م بإقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية الذي تتبع له المملكة، حيث انطلقت فعالياتها في 19 شوال 1432هـ وتم تكثيف الحملة التوعوية لها خلال الأسبوع الأول، بينما بدأ التطعيم فعليًا اعتبارًا من الأسبوع المنصرم.




آخر تعديل : 03 ذو القعدة 1432 هـ 11:09 ص
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©