أخبار الوزارة

إدارة الأمن والسلامة تشارك بجناح الوزارة بالجنادرية بالتوعية ضد أخطار الحوادث والحرائق
ضمن فعاليات وزارة الصحة في مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة الـثامن والعشرين لعام 1434هـ تشارك الإدارة العامة للأمن والسلامة ضمن جناح الوزارة للتعريف بجهود وزارة الصحة في مجال الأمن والسلامة في المستشفيات والمراكز الصحية؛ بهدف توعية المجتمع ضد أخطار الحوادث والحرائق المسبب الرئيس للإصابات والوفيات بالمملكة؛ حيث سيتم توزيع نشرات متخصصة في السلامة، وعرض المحاضرات التوعوية، وكذلك توزيع أكثر من 5000 حقيبة إسعافية للزوار، بالإضافة إلى بعض النشرات في مجال سلامة المرضى والمستشفيات من أخطار الحرائق وخطف الأطفال والاختناق، وتقديم برامج توعوية مختلفة.
 
وأوضح مدير عام الإدارة العامة للأمن والسلامة المهندس أنس بن عبدالله الزيد أن الوزارة جهزت جناحًا متكاملاً يضم مقتنيات تستعمل في حماية وسلامة المستشفيات من الأخطار، وأخرى حديثة الهدف منه الحرص على إبراز دور الأمن والسلامة في سلامة المرضى والمستشفيات، مع شرح مبسط لدور الأمن والسلامة في المستشفيات، مع تطبيق معايير وزارة الصحة، وبث مفهوم شعار (المريض أولاً).
 
من جانب آخر شهد جناح وزارة الصحة المشارك في مهرجان الجنادرية الثامن والعشرين أمس الأول حضورًا جماهيريًّا كثيفًا؛ حيث جذبت المعلومات التي يقدمها برنامج الحماية من العنف والإيذاء انتباه الزائرين حول أنواع العنف وكيفية التعامل معه وآلية الإبلاغ عنه، بالإضافة إلى المعلومات المقدمة من برنامج اللجنة الوطنية لرعاية المرضى النفسيين وأسرهم، من خلال كتيبات تعريفية لخدمات اللجنة المقدمة للمريض وأسرته.
 
في حين توافدت أعداد من الزوار للتعرف على آلية قياس نسبة هشاشة العظام، وأجرى برنامج صحة الفم والأسنان أكثر من 110 فحوص للأطفال، وقدم العلاج الوقائي لعدد 15 طفلاً. كما أجرى برنامج مكافحة التدخين 40 فحصًا، وقدم العلاج الوقائي لعشرين زائرًا. هذا، وشهدت البرامج الخدمية الجديدة لوزارة الصحة حضورًا مكثفًا من الزوار؛ حيث يقدم برنامج إنقاذ الحياة شرحًا للزوار عن أساسيات إنقاذ الحياة والإنعاش القلبي في حالة توقف القلب وحالات انسداد مجرى الهواء بواسطة دمية يتم الشرح عليها.
 
كما شارك برنامج حقوق وعلاقات المرضى بوسائل وكتيبات توعوية توضح حقوق ومسؤوليات المرضى، بالإضافة إلى توزيع استبيان لمعرفة مدى رضا المريض والمراجع، وتزويدهم بأرقام هواتف بلاغات الشكاوى. كما يضم الجناح برنامج الأورام الذي يستقبل استفسارات الزوار عن أمراض الأورام والكشف المبكر عن الأورام، بالإضافة إلى أنه يقدم مسابقات توعوية وورش عمل.
 
وقدم برنامج الطب الشرعي نشرات توعوية وصورًا عن الطب الشرعي والصفة التشريحية لكل حالة جنائية.
 
كما يشارك لأول مرة في جناح وزارة الصحة برنامج العمليات الجراحية؛ حيث يقدم للزوار إجراءات الأمن والسلامة والخصوصية للمريض قبل وأثناء وبعد العملية الجراحية، وكذلك تثقيف الزوار وتقديم شرح عن الأجهزة التي يتم استخدامها من قبل التخدير والجراحة، وشارك برنامج التوعية الصحية بعدد من المثقفين الصحيين الذين يقومون بالشرح للزوار، والتعريف بخطورة بعض الأمراض مثل السكري والتدخين وكيفية الوقاية منها، بالإضافة إلى عرض مجموعة من أعضاء جسم الإنسان موضح عليها أعراض الجلطات.
 
من جانب آخر شهد برنامج السمنة فحص أكثر من 132 زائرًا أمس الأول، وتمت توعية الذين يعانون السمنة بتزويدهم ببرنامج حمية. كما يشارك مجمع الأمل للصحة النفسية في الرياض باستقبال استفسارات اجتماعية ونفسية وإدمان، ويقوم بتحويل بعض الحالات التي تستدعي مراجعتها المستشفى.
 



آخر تعديل : 27 جمادى الأولى 1434 هـ 04:16 م
عدد القراءات :