أخبار الوزارة

دراسة تؤكد انخفاض نسبة التدخين بين الشباب
شاركت كل من منظمة الصحة العالمية ومركز التحكم بالأمراض بالولايات المتحدة الأمريكية (CDC) في دراسة حديثة أجرتها وزارة الصحة في إطار جهودها في مكافحة التبغ وتوجيهات معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة بالاهتمام بالجانب الوقائي والتركيز على التوعية الصحية بأسلوب علمي مهني؛ حيث أشارت هذه الدراسة إلى أن نسبة انتشار استخدام التبغ بين الشباب انخفضت لمن تراوح أعمارهم بين 13 و15 سنة من 19.3% عام 1428هـ إلى 14.9% عام 1431هـ.

أوضح ذلك وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي الدكتور زياد ميمش، مشيرًا إلى أن الدراسة شملت 50 مدرسة من مراحل التعليم المتوسط بالمملكة كانت لـ(25 مدرسة ذكور، 25 مدرسة بنات) بمجموع 1715 طالبًا (788 ذكور، 927 إناث).
وأضاف أنه وفقًا لنتائج هذه الدراسة (المسح العالمي لانتشار التدخين بين الشباب بالمملكة) فإن نحو 30% من الشباب الذين شملتهم الدراسة يعيشون في منازل يدخن فيها الآخرون بوجودهم كما أن 65% من المدخنين في هذه المرحلة العمرية لديهم الرغبة في الإقلاع عن التدخين.
وقال ميمش إن نتائج هذا المسح أكدت أن 14.9% يستخدمون أي منتج من منتجات التبغ حاليًا (21.2% فتيان، 9.1% فتيات)، و8.9% يدخنون السجائر حاليًا (3.0% فتيان، 5.0% فتيات)، و9.5% يدخنون الشيشة حاليًا (13.3% فتيان، 6.1% فتيات).
وأضاف أن نسبة 25.3% يعتقدون أن الذكور المدخنين أكثر جاذبية من غير المدخنين، و17.5% يعتقدون أن النساء المدخنات أكثر جاذبية من غير المدخنات؛ الأمر الذي يحتاج إلى تكثيف الحملات التوعوية لتغيير هذا الاعتقاد الخاطئ. كما أوضحت هذه الدراسة أن 63.8% يعلمون تأثير التبغ الضار عليهم، و31.1% ناقشوا في الصف الأسباب التي تجعل من هم في سنهم يدخنون خلال السنة الماضية، و42.1% تلقوا دروسًا تثقيفية حول مخاطر التدخين في الصف خلال السنة الماضية.
وأضاف أن المعرضين للدخان السلبي بلغ عددهم 29.5% يعيشون في منازل يدخن فيها الآخرون في وجودهم، و37.5% يتعرضون لدخان الآخرين خارج منازلهم، و76.5% يؤيدون حظر التدخين في الأماكن العامة.
وكشف أن الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين بلغ عددهم 64.8% و68.0% تلقوا المساعدة للإقلاع عن التدخين.

من جانبه شكر المشرف العام على برنامج التدخين بوزارة الصحة وأمين اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ الدكتور ماجد المنيف مسئولي وزارة التربية والتعليم على تعاونهم مع منسقي برنامج مكافحة التدخين بالشؤون الصحية بمناطق المملكة لإنجاح هذه الدراسة الوطنية.
وأضاف المنيف أنه سيتم قريبًا إعلان نتائج معدلات انتشار التدخين بين طلاب الكليات الصحية وكذلك بين معلمي المدارس المتوسط بالمملكة، لافتًا إلى أن الوزارة بصدد عمل مسح شامل لانتشار التدخين بين البالغين بالمملكة فوق سن ست عشرة سنة؛ حيث تقدم مثل هذه الدراسات العديد من المؤشرات التي يتم استخدامها في توجيه الحملات التوعوية والعلاجية لآفة التبغ بالمملكة.



آخر تعديل : 08 رمضان 1432 هـ 12:05 م
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©