أخبار الوزارة

د.العمر يفتتح دورة (معايرة الدواء بالدم)
​كشف مدير عام المختبرات وبنوك الدم الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العمر بوزارة الصحة عن وجود ثمانية مراكز معتمدة للسموم والكيمياء الشرعية بالمملكة حاليًا. كما أن الوزارة تستعد حاليًا لتأهيل قسم للسموم والكيمياء الشرعية بجازان ليصبح المركز التاسع للسموم والكيمياء الشرعية.

وأبان مدير عام المختبرات وبنوك الدم عقب افتتاحه أمس الاثنين دورة بعنوان (معايرة الدواء بالدم) أن مهام واختصاصات مراكز مراقبة السموم والكيمياء الطبية الشرعية تشمل مهام الكيمياء الشرعية التي تتميز بأهميتها من الناحيتين الأمنية والقضائية.

ومهام السموم الإسعافية (استكشاف السموم) Emergency Toxicology Screening التي تنحصر في فحص العينات البيولوجية وغير البيولوجية الخاصة بالمرضى المنومين في المستشفيات لغرض تشخيص حالات التسمم عند الاشتباه بها.

ومهام التقدير الدوائي للأغراض العلاجية TDM حيث تقوم مراكز السموم والكيمياء الشرعية بمهام التقدير الدوائي للأغراض العلاجية حيث يتم تقدير عدد من العقاقير ذات الأهمية مثل بعض المضادات الحيوية وبعض الأدوية الخاصة بالقلب وعلاج الصرع وعلاج الأورام، وذلك في عينات الدم المسحوبة من المرضى الذين يكونون تحت العلاج بهذه العقاقير بغرض ضبط الجرعة المعطاة وتجنب حدوث الآثار الجانبية للعقار، وتشخيص حالات عدم الالتزام بأخذ تلك العقاقير من قبل بعض المرضى، ما يساعد الطبيب المعالج في الحصول على أفضل استجابة علاجية لتلك العقاقير.

بالإضافة إلى مهام معلومات الأدوية والسموم Drug & Poison Information وتشمل هذه الخدمة الإجابة عن استفسارات الأطباء والمواطنين عن أي عقار بحوزتهم بقصد معرفة طبيعته وآثاره العلاجية وحركته الدوائية وآثاره الجانبية وموانع استخدامه وكيفية التعامل مع التسمم الحاد والمزمن بهذا العقار.

من جانب آخر أبان المشرف على مراكز مراقبة السموم والكيمياء الطبية الشرعية الصيدلي رائد بن عبدالعزيز الخيال أن مراكز السموم تتوزع في 8 مناطق هي: الرياض، مكة، المدينة المنورة، الدمام، جدة، القصيم، تبوك، عسير، وأخيرًا جازان إذ يجري العمل على تجهيزه ليصبح عدد المراكز 9 مراكز.

وكان مدير عام المختبرات وبنوك الدم الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العمر افتتح دورة بعنوان (معايرة الدواء بالدم) التي ينظمها مركز مراقبة السموم والكيمياء الطبية الشرعية بمنطقة الرياض تحت إشراف الإدارة العامة للمختبرات وبنوك الدم بالتعاون مع الإدارة العامة للتدريب والابتعاث.

وأوضح مدير مركز مراقبة السموم الأخصائي بدر بن عبدالله النفيسة أن هذه الدورة تأتي في إطار الاهتمام والبحث عما هو جديد في عالم الأدوية من النواحي الإكلينيكية والتحليلية وهي امتداد لعدد من الدورات المزمع إقامتها على مستوى المملكة ويشارك في هذه الدورة كوكبة من المختصين في المعايرة الدوائية وطرق التحليل. 



آخر تعديل : 08 شعبان 1432 هـ 03:12 م
عدد القراءات :