أخبار الوزارة
وزير الصحة: طرح عدة مشاريع صحية بمنطقة حائل
طمأن معالي وزير الصحة عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أهالي منطقة حائل بأنه تم طرح عدة مشاريع صحية في المنطقة وتشمل مستشفى الولادة والأطفال بسعة 200 سرير وإحلال مستشفى حائل العام الجديد بسعة 300 سرير حيث سيتم ترسيته قريبًا بعد أن أنهت الوزارة كافة الدراسات والتصاميم الخاصة كما أن المنطقة ستشهد قريبًا بدء استقبال الحالات في مركز القلب الجديد بعد أن تم استقطاب الكوادر الفنية له. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته إمارة المنطقة بمقر الإمارة وبحضور الأمير سعود بن عبدالمحسن أمير منطقة حائل.

وأبان معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أن الخطوات التطويرية في الوزارة مبنية على أسس علمية مهنية موضوعية ولا تخضع لآراء شخصية؛ حيث إننا في الوزارة شخصنا الواقع الحالي لمرافق الوزارة وتعرفنا على المعوقات والمشاكل ووضعنا بشكل علمي خطة إستراتيجية لعشر سنوات هي أحد مكوناتها المشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة التي رفعت إلى المقام السامي؛ حيث وجه إلى أن يكون هو الأساس الذي يعتمد فيه على إقرار مشاريع وخطط الوزارة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر يوم أمس السبت إبّان الانتهاء من جلسة المنطقة الذي عقد بإمارة منطقة حائل، واستهل المؤتمر الصحفي بكلمة ترحيبية من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن أمير منطقة حائل بمعالي الوزير والوفد المرافق لمعاليه لزيارتهم المنطقة منوهًا سموه بما حظيت به المملكة من دعم في قطاع الصحة وما تضمنته الأوامر من مشاريع كبيرة في القطاع الصحي وكذلك ما صدر في الميزانية العامة للدولة حفظها الله بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين.

وطالب سموه الكريم بأهمية أن تحظى المنطقة بنصيب من المشاريع لتحسين هذا القطاع مؤكدًا سموه العمل على تنفيذ مشروع مستشفى التخصصي 500 سرير والمشاريع الأخرى التي تحت التنفيذ متمنيًا سموه الكريم أن ترى النور قريبًا.
من جانبه قدم معالي وزير الصحة كلمة شكر فيها سمو الأمير على الحفاوة والاستقبال، مؤكدًا أن هذه الزيارة جاءت تنفيذًا لتوجيهات ولاة الأمر - حفظهم الله - برفع مستوى الخدمات التي تقدم للمواطن وتعمل الوزارة الآن على إنجاز المشاريع المعتمدة والانتهاء من تنفيذها. كما استعرض معالي وزير الصحة خلال المؤتمر مشاريع المنطقة الصحية التي تحت التنفيذ الجديدة وكذلك مشروع تحسين البنية التحتية لمستشفى الملك خالد والوضع الراهن للخدمات الصحية واحتياجات المنطقة من المشاريع المستقبلية. 

وأبان معاليه أنه تم تشكيل فريق عمل دائم لدراسة وضع المستشفى 500 سرير وتحديد المشاكل والحلول ومتابعة تنفيذها للخروج بالسبل الكفيلة بسرعة الانتهاء من مشروع مستشفى التخصصي 500 سرير، وإقرار احتياجات منطقة حائل من مستشفيات سعة 200 سرير حسب الإستراتيجية الوطنية لتقديم الخدمة الصحية المتكاملة الشاملة وفق الأولوية التالية (الحائط - بقعاء)، ووضع الخطط اللازمة لتشغيل المستشفات التي تحت التنفيذ مثل (مستشفى 500 سرير ومستشفى الصحة النفسية - مستشفى موقق - الغزالة - الحائط - الشنان) للتعاقد مع الشركات المناسبة للتشغيل، وتشكيل فريق عمل لمتابعة المشاريع المتعثرة ورفع تقارير دورية لسمو أمير المنطقة ومعالي الوزير. كما لفت معاليه إلى أنه اجتمع مع مقاول المستشفى التخصصي سعة 500 سرير ووعد من قبل المقاول بإنهاء وتسليم المستشفى خلال عام. كما أوضح معاليه أن الوزارة تعمل مع المقاول على إنهاء مستشفى حائل للصحة النفسية قريبًا. 

وحول مشاريع المراكز الصحية قال معاليه إن الوزارة أنهت استلام 52 مركزًا صحيًا بشكل نهائي، كما تم إنهاء إجراءات الاستلام المبدئي لنحو 44 مركزًا صحيًا، ويجري العمل على تنفيذ 8 مراكز صحية في الوقت الحالي، وسيتم طرح 18 مركزًا صحيًا لمنافسة التنفيذ والإشراف من صحة حائل. كما أعلن د.الربيعة قرب تدشين مركز القلب وأشار إلى أن الوزارة تتبع المعايير العالمية في وضع خططها، وأن الوزارة أخضعت هذه المعايير لخبراء من داخل المملكة وخارجها وبمشاركة من القطاعات الصحية. 

وقال ليس المهم المسميات المهم تقديم خدمة ذات جودة عالية للمواطنين في كافة أنحاء المملكة لتخفيف العبء على المناطق الرئيسة. وأكد د.الربيعة أن الوزارة تسعى إلى استقطاب الكوادر الطبية المتميزة في كافة التخصصات، بالإضافة إلى استعانة الوزارة بالأطباء الزائرين الاستشاريين وتدعيم مستشفيات المناطق الطرفية بهؤلاء الاستشاريين. وأبان أن مدينة الأمير محمد بن عبد العزيز ستقدم خدمة صحية من المستوى الرابع لكافة المناطق الشمالية. 



تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 19 جمادى الثانية 1432 هـ 09:12 ص
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©