أخبار الوزارة
معالي وزير الصحة يفتتح الملتقى السعودي لاتحاد الدول العربية لمكافحة الإيدز
يفتتح معالي وزير الصحة والرئيس التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب، الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، الملتقى السعودي لإتحاد الدول العربية في مكافحة الإيدز مساء غدٍ الاثنين 3/1/1433هـ،  وذلك بقاعة الأمير سلطان الكبرى بفندق الفيصلية. يُعقد هذا الملتقى تحت مظلة جامعة الدول العربية ويستمر لمدة خمسة أيام، ويعتبر أول اجتماع لممثلين رسميين من الدول العربية من الخبراء في مجال مكافحة الإيدز وممثلين عن المنظمات غير الحكومية والناشطين في مجال مكافحة الإيدز.

أوضحت د. سناء فلمبان، المشرف العام على برنامج مكافحة الإيدز بوزارة الصحة، أن المنتدى سيحظى بمشاركة كلٍّ من: خبير برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز، د. ابراهيم الكرداني، والمستشار الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز، الدكتور حميد رضا، اللذين سيقدمان ورقة الوضع الوبائي للإيدز في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إضافة إلى كريستين ستيقلينق وإنريك ريستوى، من التحالف الدولي لمكافحة الإيدز، اللذين سيشاركان في ورشة عمل تناقش مخاطر فيروس نقص المناعة البشرية، والنهج القائم علي الحقوق في مكافحة الإيدز وأهميته، وكذا عوائق دمج هذا النهج في الخطط الإستراتيجية.

كذلك فمن المنتظر أن يشارك في الملتقى المستشار الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز، الدكتور الطيب الأمين بعرض ورقة التخطيط المبني علي نتائج ومكونات الخطط. أما السيد إيلي أعرج، رئيس الشبكة العربية لمكافحة الإيدز، والسيد عزوز التوسي، عضو الشبكة العربية لمكافحة الإيدز، فيستعرضان ورقة الشراكة مع منظمات المجتمع المدني من أجل تفعيل الاستجابة لمكافحة الإيدز في الدول العربية .

وتحت عنوان "من الالتزام إلى التنفيذ: نبذة عن الالتزامات والمبادرات العالمية والإقليمية"، تشارك السيدة: هند الخطيب، المديرة الإقليمية لبرنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز، باستعراض ورقة مخرجات الالتزام السياسي 2011 والمبادرات الإقليمية. كما يشارك الدكتور زياد ميمش، الوكيل المساعد للطب الوقائي بوزارة الصحة السعودية، بورقة تحت عنوان: "من المبادرة الخليجية إلى المبادرة العربية لمكافحة الإيدز". أما السيدة جمانا هرمز، من المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، فتشارك بورقة عن الاستراتيجي الإقليمية لتفعيل استجابة القطاع الصحي.

وفي سياق متصل، تشارك في الملتقى أيضًا سفيرة النوايا الحسنة لبرنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز، وسفير النوايا الحسنة لمنظمة اليونسيف، كما تقدم الأستاذة لينا نيكانين، من برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز مناقشة عامة بعنوان: "دمج النهج القائم على الحقوق في الخطط الاستراتيجية: تحديد البرامج والأنشطة"، كما تقدم ورقة عن دمج الحقوق والمساواة بين الجنسين في أطر الرصد والتقييم، وأخرى عن نهج تقدير التكاليف ووضع الميزانيات حسب الحقوق والمساواة.

كما يستعرض الملتقى - عبر نخبة من المشاركين فيه من ممثلي البلدان - تجارب دولية في مجال مكافحة الإيدز، تشمل عرض ومناقشة تجارب المغرب وتونس ومصر، وكذا التجارب القطرية في تطوير الخطط الإستراتيجية وتحديد الأولويات، علاوةً على الخطط القطرية لتعزيز دمج النهج القائم على الحقوق في الخطة الإستراتيجية الوطنية للإيدز.



تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 02 محرم 1433 هـ 01:57 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©