أخبار الوزارة

مركز معلومات الإعلام يشارك بفقرات إرشادية عبر برنامج (لآلئ) بالتلفزيون السعودي

في إطار الجهود الإعلامية التي تقوم بها وزارة الصحة للتعريف بالخدمات الصحية التي وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله - لحجاج بيت الله الحرام، وضمن الخطة التوعوية للحفاظ على صحة وسلامة ضيوف الرحمن، يشارك مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية للعام السابع على التوالي بفقرات إرشادية وتوعوية ستكون عبارة عن مداخلات هاتفية يومية من خلال برنامج (لآلئ) في التلفزيون السعودي القناة الأولى الذي يبث يوميًا في الساعة2.30 ظهرًا، وقد حرص المركز على تلك الخطوة لما لها من أهمية كبرى؛ حيث يمثل الإعلام المرئي انتشارًا واسعًا وصدى كبيرًا لدى كافة أفراد المجتمع.

وسيقوم بالحديث في هذا البرنامج أخصائيات المركز؛ حيث تتولى كل واحدة منهن الحديث عن جانب من الجوانب المهمة بطريقة متسلسلة للحفاظ على صحة وسلامة الحاج.

وقد حرص المركز على تغطية كافة الجوانب المهمة للحديث عنها من خلال البرنامج؛ حيث سيكون لمديرة المركز الصيدلانية أمل بنت معاوية أبوالجدايل - بإذن الله - مداخلة هاتفية يوم الأربعاء 21/11/1432هـ؛ حيث ستتحدث فيها عن خدمة صحة ضيوف الرحمن التي يطلقها المركز كل عام للرد على أسئلة المتصلين الراغبين في الحج عبر الرقم المجاني  8002494444  ابتداءً من يوم السبت 24/11/1432هـ.

بالإضافة إلى نبذة عن خدمات المركز عامة وبرنامج (صحة ضيوف الرحمن)، خاصة الموضوعات التي سيتحدث عنها، والتي تغطي رحلة الحج، والموضوعات الطبية والصحية المتعلقة بها، والتركيز على أهمية أن يبدأ البرنامج مبكرًا هذا العام وكل عام، حرصًا على متابعة الحجاج خطوة بخطوة، وإعطائهم المعلومات الأولية لأهمية الاستعداد لهذه الرحلة من حيث التطعيمات والاشتراطات الصحية التي تقي الحاج من الإصابة بالمخاطر الصحية؛ مما يوفر الحماية له ولغيره من الحجاج.

كما سيكون للمشاهدين موعد كل يوم ابتداءً من يوم السبت 24/11/1432هـ مع أهم الموضوعات الخاصة بالحج، وسيكون أول الموضوعات المهمة الحديث عن الإرشادات الصحية والتوعوية قبل أداء المناسك، بالإضافة إلى الحديث عن أهمية  تجهيز الحقيبة الطبية والاشتراطات الصحية الواجب توافرها في الحجاج والمعتمرين، والإجراءات المطلوب اتخاذها، بالإضافة إلى التركيز على موضوع التطعيمات مع الصيدلانية ميرفت عبدالله بارجاء.
 
وستتناول الصيدلانية البندري سعد البيشي الحديث عن بعض النصائح للحد من الإصابة بأكثر الأمراض شيوعًا في الحج  لا سيما الأمراض القلبية، والهضمية، والجلدية، والتنفسية.

وبعد ذلك ستقدم الصيدلانية أمل أبوالجدائل نصائح عن أهم الإرشادات التوعوية للمرأة أثناء أداء فريضة الحج. كما أن لمرضى السكري نصيبًا من هذه الإرشادات؛ حيث ستزود الصيدلانية منيرة الطويهر المشاهدين بأهم النصائح الخاصة بمريض السكري.

وستتناول الصيدلانية أمل بنت معاوية أبوالجدائل موضوع الوقاية من التسمم الغذائي أثناء الحج، كما ستعطي الصيدلانية  البندري البيشي نبذة عن أهم الإسعافات الأولية في الحج ومعلومات عن الحلاقة، أما موضوعات النظافة في الحج ونصائح للاهتمام  بالنظافة في الأضحية ستلقي الضوء عليها الأستاذة هوازن المنصور.

علمًا بأنه سيتضمن هذه المداخلات عرض لأهم الرسائل والنصائح التي يقدمها جوال وزارة الصحة لمشتركيه، والتي تقدم للحجاج، وذلك على شاشة التلفاز مع عرض لرقم الهاتف المجاني لمركز الإعلام الصحي رقم 8002494444 الذي يستقبل استفسارات الحجاج  ضمن خدمة (صحة ضيوف الرحمن)، والموقع الإلكتروني (www.moh.gov.sa/hajj).




آخر تعديل : 24 ذو القعدة 1432 هـ 05:03 م
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©