أخبار الوزارة

معالي وزير الصحة يفتتح مركز السكري في مستشفى الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالرياض

​افتتح معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة صباح اليوم الثلاثاء مركز السكري بمستشفى الأمير سلمان بن عبدالعزيز بمدينة الرياض، وذلك ضمن خطة الوزارة لإنشاء 20 مركز متخصصًا في مرض السكري في كافة مناطق ومحافظات المملكة.

وفور وصول معاليه قام بقص الشريط إيذانًا ببدء تقديم المركز لخدمات الرعاية الصحية العلاجية والوقائية لمرضى السكري.

وقال مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور عدنان بن سليمان العبدالكريم إن المركز يعد إضافة كبيرة لمنظومة المنشآت الصحية بمنطقة الرياض، تسهم - بمشيئة الله تعالى - في تحقيق نقلة نوعية في مستوى الخدمات العلاجية لمرضى السكري، وتعزيز الإجراءات والأنشطة الوقائية والتوعوية لخفض معدلات الإصابة بهذا المرض بين سكان المنطقة. مقدمًا شكره لمعالي وزير الصحة على افتتاح المركز ومبادرة الوزارة لاعتماد برنامج التشغيل الذاتي له، وتوفير كل الإمكانات والتجهيزات الطبية والكوادر المتخصصة من الاستشاريين والأخصائيين وهيئة التمريض والفنيين، والخدمات المساندة.

كما قدم د.العبدالكريم شكره لأبناء مؤسس المركز الشيخ عبدالملك بن إبراهيم آل الشيخ على هذه المبادرة لإنشاء هذا المشروع الطبي الذي يجسد المسؤولية الاجتماعية في دعم جهود الدولة، لتطوير خدمات الرعاية الصحية والارتقاء بجودتها وزيادة عدد المستفيدين منها.

وأشار الدكتور العبدالكريم إلى أن المركز الذي تم تشغيله تجريبيًا منذ بداية العام الجاري، يحتوي على عيادتين لأمراض السكري، بالإضافة إلى20 عيادة تخصصية للقلب والعيون والكلى والقدم السكري، والأمراض الجلدية، وأمراض الذكورة والمسالك البولية، وسكر الحمل والأطفال، والأمراض النفسية، والتغذية والتثقيف الصحي للمرضى، بالإضافة إلى عدد من العيادات التخصصية المساندة، ووحدة للخدمة الاجتماعية، ووحدة لعلاقات المرضى، ومختبر مجهز بأحدث التقنيات لإجراء كافة الفحوصات والتحاليل الطبية، وقاعة للعلاج الطبي، وصيدلية متكاملة، بالإضافة إلى وحدات للسجلات وأقسام الشؤون الإدارية والمالية، والأمن والسلامة.

ولفت الدكتور العبدالكريم إلى أن وزارة الصحة دعمت المركز بنخبة من الكوادر الطبية تضم 22 طبيبًا استشاريًا وأخصائيًا للسكري، وهيئة تمريضية متكاملة مكونة من 20 ممرضًا وممرضة، وغيرها من الكوادر الفنية والإدارية.

مؤكدًا أن المركز يقدم كافة الخدمات العلاجية لمرضى السكري من الرجال والنساء للسيطرة على المرضى ومتابعة الأمراض المصاحبة له مثل ارتفاع ضغط الدم، وفرط الدهون وأمراض العيون، كما ينفذ برامج علاجية خاصة لمرضى السكري من الأطفال والنساء الحوامل.

وفي مجال التدريب والتثقيف الصحي أوضح مدير عام صحة الرياض أن المركز مجهز بكل ما يلزم لتنفيذ الدورات التدريبية والأنشطة التعليمية المتخصصة للعاملين في مجال رعاية مرضى السكري من منسوبي المركز أو الهيئات والمؤسسات الطبية الأخرى، وكذلك تنفيذ البرامج التوعوية والتثقيفية للمرضى.




آخر تعديل : 13 ذو القعدة 1432 هـ 03:33 م
عدد القراءات :