أخبار الوزارة
خادم الحرمين الشريفين ـ يحفظه الله ـ يشكر معالي وزير الصحة
​وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ـ يحفظه الله ـ برقية شكر لمعالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة بمناسبة نجاح إجراء أول عمليتي زراعة لخلايا جذعية ذاتية بمستشفيات وزارة الصحة واللتان أجريتا بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام .
 
وقال حفظه الله وإننا إذ نشكركم ومنسوبي الوزارة على ما عبر عنه الجميع من مشاعر كريمه ودعوات طيبة لنسأل الله العلي القدير أن يوفقنا لكل ما من شأنه مصلحة ديننا وبلدنا.
 
وقد أعرب معالي الدكتور الربيعة عن عظيم شكره وامتنانه للمقام السامي الكريم مثمناً ما يحظى به القطاع الصحي من دعم ورعاية من حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني ـ يحفظهم الله ـ مؤكداً معاليه أن الوزارة حريصة على استثمار هذا الدعم بما يحقق تطلعات ولاة الأمر ويلبي احتياجات المواطنين الصحية وبما يسهم بإذن الله في الإرتقاء بمستوى الخدمات الصحية .
 
الجدير بالذكر أن فريقاً طبياً بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام نجح في إنجاز طبي فريد خلال قيامه بإجراء عمليتين ناجحتين تعتبر الأولى من نوعها على مستوى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة بالمملكة لمريضين كان يعانيان من ورم بلازما الدم من خلال زراعة خلايا جذعية ذاتية ، حيث تم إستخدام تقنية عالية الدقة في التجميع و الحفظ وإعادة الخلايا الجذعية لجسم المريض مرة أخرى حيث تمكن الفريق الطبي و الفني من تجميع الخلايا الجذعية و منحهما العلاجات التحضيرية اللازمة ومن ثم زراعة الخلايا بالجسم في وقت قياسي بلغ 4 أسابيع.
 
وتأتي هذه الخطوة الهامة امتداداً للعديد من الخطوات الناجحة والتي شكلت في مجملها تطور نوعي بمستوى الخدمة الصحية المتخصصة وأسهمت بشكل مباشر بالحد من عناء السفر والتنقل بين مناطق المملكة بحثا عن العلاج حيث تمكن المستشفى من علاج 2500حالة جديدة مصابة بالسرطان منذ بداية تقديم علاج الأورام منها 900 حالة جديدة خلال عام 2009م.
 
كما حقق المستشفى إضافة جديدة لمرضى زراعة الأعضاء حيث نجح في إجراء 105 زراعة أعضاء وهي 89 زراعة كلى و 7حالات لزراعة الكبد و 9 حالات لزراعة البنكرياس والذي يعتبر فيه مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام رائداً على مستوى الخليج و الوحيد بالمملكة في تخصص زراعة البنكرياس.
 
ويعتبر مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام أحد المدن الطبية و الذي يسهم بشكل فعال في تنفيذ إستراتيجية وزارة الصحة لتقديم خدمات صحية مرجعية معقدة ومتقدمة ضمن إطار المشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة و قد حصل مؤخرا على شهادة الاعتماد الأمريكية JCI) ) وهو في طور المراحل النهائية للاعتراف بجودة مختبراته العالية التجهيز من قبل  الكلية الأمريكية للمختبرات. 
​​​



تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:39 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©