أخبار الوزارة
د.الحواسي يدشن الدفعة الأولى من مركبات برنامج الطب
كشف وكيل وزارة الصحة للشئون التنفيذية الدكتور منصور بن ناصر الحواسي أن الأمراض المزمنة تشكل 25% من إجمالي الحالات التي يتم تقديم الرعاية الصحية المنزلية لها في برنامج الطب المنزلي .
 
وأضاف د. الحواسي لدى تدشينه اليوم الدفعة الأولى من مركبات برنامج الطب المنزلي أن إصابات الجهاز العصبي والجلطات الدماغية تأتي في الدرجة الثانية بنسبة 33% تليها مجموعة الأمراض النفسية والعصبية 18% ، ثم أمراض الشيخوخة بنسبة 12% ، ثم مجموعة الجروح والتقرحات السريرية والقدم السكرية بنسبة 8% ، وتأتي مجموعة الأمراض السرطانية أقل نسبة في المنظومة وتمثل 2% من إجمالي الحالات التي بلغ الإجمالي التراكمي للمستفيدين من البرنامج منذ تأسيسه 5 آلاف حالة في مختلف مناطق المملكة .
 
ولفت د .الحواسي أنه بناء على توجيهات معالي وزير الصحة د.عبد الله الربيعة وتماشيا مع توجهات الوزارة الهادفة لخدمة المرضى وكسب رضاهم فقد تم دعم أسطول برنامج الرعاية الصحية المنزلية بـعدد 80 مركبة على مستوى مناطق المملكة كدفعة أولى يتبعها دفعات أخرى لدعم البرنامج الذي يحظى بمتابعة واهتمام من معالي وزير الصحة .
 
من جانبه قال المشرف العام على برنامج الطب المنزلي بوزارة الصحة د. ناصر بن صالح الحزيم أن البرنامج يقدم العديد من الأنشطة الطبية المتمثلة في الرعاية التلطيفية لمرضى الأورام والحالات المتقدمة والأمراض المزمنة ومضاعفاتها كالضغط، والسكر، والقلب، و أمراض الجهاز التنفسي المزمنة وإصابات التقرحات السريرية والجروح والتغذية الأنبوبية والوريدية وإصابات الجهاز العصبي والجلطات الدماغية ومرضى الجهاز البولي والقساطر البولية .
 
وأبان أن البرنامج يهدف إلى تقديم الرعاية الصحية العلاجية والوقائية و التأهيلية و التوعوية للمرضى في منازلهم بواسطة فريق طبي تم إعداده لهذا الغرض ينطلق من المستشفى وفق برنامج زيارات محدد حسب حاجة المريض .
 
وأضاف د. الحزيم أن البرنامج يهدف إلى الإقلال من مراجعة المرضى لأقسام الطوارئ للحصول على خدمة ممكن تنفيذها في منزل المريض ، والسيطرة على تكرار دخول المستشفى للمرضى المسنين وذوي الأمراض المزمنة ، والمساهمة في نشر الوعي والإرشاد الصحي للمريض وأسرته داخل المنزل .
 
وذكر أن تأسيس البرنامج تم بقرار من معالي وزير الصحة في نهاية شهر ربيع الثاني 1430هـ.



تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:39 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©