Saudi flag
موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية كيف تتحقق
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ .gov.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ gov.sa.

المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.

المواقع الإلكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.

أخبار الوزارة

انجاز يعتبر الأول على مستوى المملكة
تحت رعاية صاحبة السمو الأميرة نورة بنت محمد آل سعود رئيسة الجنة النسائية بمنطقة القصيم تنطلق الحملة السادسة للبرنامج الوطني للتوعية بالكشف المبكر لسرطان الثدي بمنطقة القصيم  بالتعاون مع المديرية العامة للشئون الصحية بالمنطقة والذي يستهدف  32 الف سيدة  في  مدينة بريدة ولمدة 12 يوم ابتدأ من  مساء اليوم الأربعاء  28 جمادي الآخرة 1429هـ إلى نهاية  يوم الأحد 10 رجب 1429هـ.
 
وقد ذكرت الأستاذة فاطمة القرزعي المدير التنفيذي للبرنامج انه قد سبق هذه الحملة خمس حملات حيث قامت اللجنة بالتعاون مع اللجنة الوطنية للتوعية بسرطان الثدي من الرياض بعقد حملتها الأولى وذلك في 6/2/1425هـ والتي حضرها ما يقارب 2200 سيدة وفتاة .
 
فيما تم  تدريب  متطوعات  سعوديات على  أعلى مستوى لبدا إقامة حملات في المنطقة وذلك بدعوة كريمة  من صاحبة السمو الأميرة نورة بنت محمد  لضمان استمرارية البرنامج  المنبثق من  لجنة أصدقاء المرضى النسائية بالمنطقة   بتعاون مع مختصات من الشئون الصحية  لبدا إقامة حملات  توعوية في المنطقة وفعلا تم ذلك وكانت حملة القصيم الثانية في 24/3/ 1427هـ ولمدة 5 أيام في مركز الملك خالد الحضاري بمدينة بريده وشملت جميع مدن ومحافظات القصيم على التوالي  وكان الحضور يفوق الثلاثة الآف .
 
ثم إقامة الحملة الثالثة خلال الفترة من  15- 18 / 11 / 1427 هـ وذلك في محافظة عنيزة بكلية التربية للبنات والكلية الصحية للبنات وحضرها ما يقارب 3400 طالبة.
 
والحملة الرابعة أقيمت بتاريخ  24 /12 /1427 هـ للفئة المستهدفة من سيدات المجتمع في محافظة عنيزه من عمر 35 سنه فما فوق وذلك في قاعة النخبة وحضرها مايقارب من 600 سيدة  .
 
ثم الحملة الخامسة بالمركز الثقافي للإسكان التنموي بمركز عقلة الصقور بالقصيم  في 25/10/1428هـ حضرتها  ما يقارب على 800 سيدة
 
تجدر الإشارة إلى أنه ولله الحمد تم الفحص الإشعاعي على جميع الفئات المستهدفة المسجلة لدى البرنامج  خلال الحملات السابقة  أو المحولة عن طريق المراكز الصحية أو اللجنة  وهذا يعتبر انجاز ملموس ويعتبر الأول على مستوى المملكة حيث تضامن المسح التوعوي ومن ثم  الفحص الإشعاعي  .
 
وهذا البرنامج الوطني للتوعية  للكشف المبكر لسرطان الثدي بمنطقة القصيم يهدف إلى :
 
  1. التركيز على أهمية الوقاية والاكتشاف المبكر لسرطان الثدي
  2. التركيز على أهمية الفحص الذاتي للثدي والتدريب علية من خلال
    1. إعداد ورش ثابتة متمثلة في ورشة  الفحص الذاتي للثدي - ورشة فحص الماموجرام – ورشة التغذية.
    2. إعداد فصول تدريبية لتدريب المستهدفات على الفحص الذاتي وهم الفئة من العشرين وحتى 35سنة
    3. إعداد فصول تدريبية لتوعية المستهدفات على الفحص الإشعاعي وإزالة شبح الخوف منه للفئة من 35وما فوق .
  3. زيادة الوعي الصحي لدى المرأة السعودية عن سرطان الثدي من خلال إقامة المحاضرات .4) خلق فئة فاعلة تساهم في تثقيف باقي أفراد المجتمع.
 
أما الأماكن المستهدفة لهذه الحملة السادسة فهي :
مجمع النخيل بلازا في الفترة من 28/ 6/1429هـ إلى 2/7/1429هـ
 في مجمع العثيم.التجاري  ( العثيم مول )- بريده في الفترة من 3/7/1429هـ إلى 6/7/1429هـ و
كذلك مركز الملك خالد الحضاري ( ضمن فعاليات مهرجان بريده الترويحي ) في الفترة من 7/7/1429هـ - 10/7/ 1429هـ
وقد تم التنظيم لإعداد ورش عمل في أماكن التجمع النسائي بداية بمجمع النخيل بلازا من الفترة (28-6-1429)إلى (2-7-1429)وقد وصل عدد حضور السيدات في الورش ( 1108 )سيده أي خلال 4 أيام فقط
أما استمارات الراغبات بالفحص الإشعاعي (889 ) سيده ..
وإن دل ذلك يدل على تفاعل واقتناع الزائرات بالموضوع وخصوصا أن الحملة لا تستهدف المرأة فحسب وإنما الرجل أيضا ً فقد تم توزيع بطاقات دعوى على الرجال في الدوائر الحكومية والمستشفيات باعتبار أنه ولي الأمر الراعي المسؤول عن أهله كذلك تميزت الحملة السادسة باستقطاب صغار السن كمتطوعين ومتطوعات في البرنامج الوطني للتوعية بسرطان الثدي ...
 
وقد ذكرت مقررة لجنة أصدقاء المرضى النسائية بالقصيم و مسئولة العلاقات العامة والاعلام في اللجنة مريم غالب الحربي  ان -اليه التواصل مع المستهدفات:- كانت كتالي
 
  1. بعد إعداد قاعدة بيانات للمستهدفات يتم تنسيق الأعضاء على المراكز الصحية في بريده لشرح أهداف الحملة واليتها .
  2. إعداد بطاقات إعلانيه وتوزيعها في والمستوصفات –العثيم –النخيل بلازا-سيتي بلازا-الكليات –المدارس-معاهد الكمبيوتر واللغات-والمستوصفات الاهليه.
  3. وضع شعارات ورديه مع الإعلان عن الحملة في عواميد الكهرب.
  4. المشاركة في المناسبات الصيفية كالتنشيط السياحي .
  5. الإعلان في جريدة الوسيلة.
 
ثانيا_الخطوات الإعلانية عن الحملة:
  1. بطاقة دعوية لرجل  تحث الآباء والأزواج لتهئية الزوجة او الابنه
  2. توزيع بطاقات إعلانيه على المراكز الصحية الأوليه _الأسواق الكبرى _القطاعات الصحية الاهليه
  3. إعلان في شاشات البلازما  .
  4. أعلام ورديه اللون عليها الشعار فعلى امتداد  شارع الملك عبد الله .
  5. وضع شعار الحملة بستكارات على (_السيارات_المراكز الرعاية الصحية الأولية _سيارات الإسعاف -أكياس الخبز ).
  6. إطلاق بالونات ورديه بالشعار قبل انطلاق التوعية بيومين.
  7. تنظيم مسيرة للسيارات تحمل شاشه متنقلة  يدشنه مدير عام الشئون الصحية .
  8. إعداد مسابقه للتوعية بسرطان الثدي ووضع مسابقات  وتوزيع جوائز قيمه.
  9. تصميم عدد 5 لوحات أسطح
وفي الختام ذكرت الاستاذه فاطمة القرزعي المدير التنفيذي للبرنامج  انه بلغت أصداء  هذه الحملة الناجحة جميع مناطق المملكة المختلفة وقد لفتت هذه الحملة الأنظار إلى أهمية التوعية الصحية للنساء وتعتبر منطقة القصيم من المناطق الرائدة التي تحفل بمختلف الأنشطة في سبيل نشر التوعية الصحية للنساء .



آخر تعديل : 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:28 م
عدد القراءات :