أخبار الوزارة
المانع أستطعنا أن نوقف 22 زيجة مصابة بالإيدز
كشف وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع ان وزارته تعمل جاهدة لتحقيق الركيزة الأساسية في منظومة الخدمات الصحية والمتمثلة في الجانب الوقائي ومنع الأمراض حيث قامت بجدولة 41 مرضاً للقضاء عليها تباعاً .
 
وكشف في ذات السياق أن الوزارة استطاعت إقناع عدد من المقبلين على الزواج بعدم إتمام زواجهم ، وعددهم(22) حالة مصابة بالإيدز وذلك من خلال عيادات المشورة التابعة لمختبرات وزارة الصحة ، حيث تم إقناعهم بعدم اتمام إجراءات الزواج بدون اللجوء إلى مقابلة ولي أمر الزوجة .
 
وبين المانع أن هيئة كبار العلماء أصدرت فتوى بمنع زواج المصابين بمرض الإيدز ، مؤكداً ان وزارته تقوم بإحضار الطرف المصاب وإبلاغه بكل سرية بالمعلومات الخاصة بالفحص والتي تثبت إصابته فعلياً لإتاحة الفرصة له للانسحاب دون علم الطرف الأخر ومن ثم تحويله للعيادات المتخصصة بالعلاج ، وفي حال الرفض يتم إحضار الأب والزوجة وأخذ تعهد عليهم بالموافقة ومن ثم يعطى نتائج الفحص لهم والموضح فيها إصابة أحد الطرفين بفيروس الإيدز .
 
من جهته أخرى كشف وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي الدكتور خالد بن علي الزهراني أنه قام بالتنسيق مع وزارة العدل لتطبيق فتوى هيئة كبار العلماء ، مبيناً أن الوزارة سجلت أعداداً جديدة مصابة بالإيدز منذ إدراج فحص الإيدز ضمن فحوصات ما قبل الزواج في بداية العام الهجري الحالي وأن البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز الذي تنفذه الوزارة يقوم بتأمين 18 مليون ريال سنوياً لتأمين أحدث الأدوية تعطى متزامنة ( ثلاثة أدوية تعطى في وقت واحد) للمرضى المصابين من المواطنين والمؤهلين للعلاج يقرر صرفها على حسب حالة المريض حيث يكلف علاج المريض الواحد بين 80 إلى 120 ألف ريال سنوياً بما فيها الفحوصات المخبرية.
 
وقال أن موسم الإجازة الصيفية سيشهد العديد من الزيجات كعادة تشهدها المملكة سنوياً ، مشيراً إلى ان الوزارة يتطلب منها بذل المزيد دمن الجهد لتجهيز مختبراتها في جميع مناطق المملكة لإنهاء إجراءات فحوصات ما قبل الزواج .
 
وأضاف أن الوزارة قامت بتجهيز عدد من عيادات المشورة الطبية الطوعية والتي تعنى بالفحص عن مرض الإيدز ويبلغ عددها 7 عيادات كان منها ثلاث في الرياض وجدة و الدمام وحالياً أنشئت أربعة آخرا في عسير والمدينة المنورة والجوف و الأحساء .
 
وأكد أن التوعية لدى المواطنين ساعدت على انخفاض نسبة عدم التوافق في برنامج الزواج الصحي في السعودية إلى أكثر من 60%، وذلك خلال الأربعة أعوام الأخيرة فقط ، مبيناً أن البرنامج سجل عند بدء تطبيقه  2400 حالة عدم توافق ، وتقلص هذا العدد إلى 1029 حالة كما بلغت نسبة المستفيدين من عيادات المشورة قبل الزواج 32% في نهاية العام الماضي .



تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:28 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©