أخبار الوزارة
الصحة تعرض المسودة النهائية لفحص الايدز ضمن الفحص الطبي
افتتح الدكتور علي بن فارس العمري مدير عام الإدارة العامة للأمراض غير المعدية بوزارة الصحة أمس الأحد ورشة عمل لتفعيل توصيات مؤتمر الزواج الصحي الأول الذي نظمته وزارة الصحة خلال الفترة 16-18/6/1428هـ الموافق 3/7/2007م برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض وذلك بفندق الميريديان بالطائف وتختتم فعالياتها اليوم حيث يتم ضمن الفعاليات اليوم عرض المسودة النهائية لفحص الإيدز .
 
وقال د. العمري إن الورشة تتضمن جانبين مهمين يختص الأول بعرض الخطة العامة لإضافة فحص الإيدز (الرؤية والرسالة ، والأهداف والخطوات ومؤشرات الجودة ونهاجها و الاحتياجات ) فيما يشمل الجانب الثاني من الورشة إقامة دورات توعوية بالعاملين في القطاع الصحي والمقبلين على الزواج من الجنسين حول هذا المرض وطرق انتقاله و الوقاية منه والتعامل معه .
 
وأشار إلى أنه يشارك في هذه الورشة عدد من المسؤولين المختصين والأكاديميين بوزارة الصحة وجامعة الملك عبدالعزيز بجدة ووزارة العدل .
 
الجدير  بالذكر مؤتمر الزواج الصحي كان قد أوصى بإضافة فحص نقص المناعة المكتسب إلى برنامج الفحص الطبي قبل وذلك بناء على الدراسات والأدلة العلمية الصادرة عن المؤتمر كما أوصى المؤتمر بتكثيف التعاون بين وزارة الصحة ، الشؤون الاجتماعية ، الشؤون الإسلامية ، والأوقاف والدعوة والإرشاد ووزارة العدل لإعتماد دورات تطويرية للعاملين ودورات توعوية للمقبلين على الزواج لإثراء خلفية العاهلين بمفهوم الزواج الصحي .
 
وقد وجدت الجهود التي تبذلها وزارات الصحة ، العدل ، الشؤون الإسلامية ، الشؤون الاجتماعية لإنفاذ الأمر السامي الكريم رقم 4/ب/54504 وتاريخ 15/11/1424هـ الذي يلزم طرقي العقد بالفحص قبل الزواج الإشادة من الجميع حيث تلقى الأسرة في المجتمع السعودي اهتمام رسمي بالغ وهو ما نصت عليه المادة التاسعة من النظام الأساسي للحكم ونصها ( أن الأسرة هي نواة المجتمع السعودي ) و المادة العاشرة ( تحرص الدولة على توثيق أوامر الأسرة ) لتؤدي دورها بشكل أشمل بإذن  الله .



تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 19 جمادى الثانية 1436 هـ 03:23 م
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©