الأحداث والفعاليات والأنشطة
دورة بعنوان ( تغذية مرضى السكري )
                                                                                                             
تقيم الإدارة العامة للتغذية بوزارة الصحة بمقرها بشارع الضباب بالرياض صباح السبت القادم 16 شوال 1431هـ

الموافق 25 سبتمبر 2010م ولمدة خمسة أيام دورة متخصصة بعنـوان ( تغذية مرضى السكري )، التي تنظمها الإدارة بالتعاون مع الإدارة العامة للتدريب والإبتعاث لمدة خمسة أيام وتستهدف أخصائي وأخصائيات التغذية العاملين بأقسام التغذية، ومراكز السكري بمستشفيات وزارة الصحة بالمملكة. 

وأوضح المشرف العام على الإدارة العامة للتغذية – رئيس اللجنة العلمية الأستاذ/ مشاري بن حمد الدخيّل أن الدورة تقام لأول مرة لعدد 30 متدرب من منســـــــوبي
الوزارة، وأنه هناك العديد من الدورات في التغذية التي نظمتها وستنظمها الإدارة خلال عام 1430-1431هـ التي تأتي جميعها تمشياً مع توجيهات معـالي وزير الصحـة في قيـام الإدارات المعنية بالتدريب والتأهيل لمنسوبي الصحة في كافة المجالات الصحية لتطبيق معايير الجودة النوعية في العناية بصحة وسلامة المريض الذي هو أحد أهداف وسياسات وخطط وزارة الصحة.
 
وأبان الدخيّل أن الدورة تهدف إلى رفع كفاءة أخصائي وأخصائيات التغذية العاملين بمستشفيات وزارة الصحة، لتطوير مستوى أدائهم في مجال تغذية مرضى السكري مما ينعكس إيجابياً على صحة المريض وإلتزامه بأهمية الوجبة الغذائية المتناولة حسب المرض المصاحب له. بالإضافة إلى التعرف على أنواع أمراض داء السكري ومشاكل التغذية لمرضى السكري وتقييم الحالة الغذائية للمرضى ووضع الحميات الغذائية المناسبة لهم، والتدريب العملي على ذلك في المراكز المتخصصة والسعي لتطبيق مفهوم الجودة النوعية بمجال تغذية مرضى السكري، ودور أخصائي التغذية العلاجية في رعاية مرضى السكري.
 
وأضاف أن الدورة التي سيشارك فيها نخبة من الأطباء والأساتذة المدربين المتخصصين بالتغذية من عدة جهات منها الإدارة العامة للتغذية بوزارة الصحة، الإدارة العامة للأمراض غير المعدية، كلية الطب بجامعة الملك سعود ، مركز مكافحة السكري بمستشفى الملك عبد العزيز ، برنامج مستشفى قوى الأمن، مركز الحبيب الطبي، وأن الدورة معتمدة من هيئة التخصصات الصحية السعودية بما يعادل ( عشرون ساعة ) تدريب مستمر.
 
علماً بأن برنامج الدورة يشتمل على عدة محاضرات علمية منها:- ( مقدمة عن داء السكري والفحوصات اللازمة- تعريف وتصنيف مرضى السكري- المضاعفات الحادة والمزمنة لمرضى السكري- علاج داء السكري والمحليات السكرية- العلاج بالأنسولين- تقييم الحالة الغذائية والتدخل الغذائي – تخطيط الوجبات لمرضى السكري - فحص سكر الدم وسكر البول بالمنزل- السكري والحمل- المجموعات الغذائية ومكونات الأغذية والعادات الغذائية السعودية- السمنة والسكري- الدهون والسكري- وبائيات داء السكري- الرياضة والسكري- العناية بالجروح والقدم- الأعشاب الطبية والأغذية التجارية لمرضى السكري- إستخدامات الحاسب الآلي في تخطيط الوجبات- تثقيف مرضى السكر ).. كما يتضمن برنامج الدورة ورش عمل بعنوان ( تخطيط وجبات غذائية لمريض السكري ).
 
آخر تعديل : 02 ربيع الثاني 1436 هـ 09:58 ص
عدد القراءات :

جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©