كلمة وكيل الوزارة للصحة العامة
كلمة وكيل الوزارة للصحة العامة
تعمل وكالة الوزارة للصحة العامة لتحقيق رؤية واضحة وهي الارتقاء بالصحة العامة، ولأجل ذلك نفذت الوكالة استراتيجية صحية متكاملة تهدف إلى الوقاية من حدوث الأمراض والأوبئة وتعزيز الصحة العامة وتحسين نوعية الحياة للأفراد من خلال برامج صحية نفذتها وتعمل عليها الإدارات الصحية في الوكالة، وذلك بعد بحوث طبية وصحية مستفيضة لتحديد طبيعة وأولويات المشكلات الصحية في المجتمع.
 
وخلال مسيرة العمل المترابط والمتعاون بين الإدارات والبرامج الصحية التابعة للوكالة ظهرت بعض العوائق التقنية مثل: بطء انتقال المعلومات والإحصائيات، واستخدام الأنظمة الورقية التي تؤخر العمل، وعدم وجود نظام مركزي موحد يجمع البيانات والنماذج الطبية ويسهل سرعة الوصول إليها من جميع العاملين والمسؤولين لاتمام مهامهم.
 
وبعد دراسة هذه المعوقات وتأثيرها المباشر في خفض فعالية مراقبة الأمراض والأوبئة، وبالتالي عرقلة التخطيط الصحيح لتقديم الخدمات الصحية اللازمة بالشكل الذي تتطلع إليه وزارة الصحة، وجدت وكالة الوزارة للصحة العامة أنه بات من الضرورة استحداث نظام الكتروني لدعم الصحة العامة في المملكة العربية السعودية.

وبناء على موافقة معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبد العزيز الربيعة اعتمدت وكالة الوزارة للصحة العامة بالتعاون مع إدارة الصحة الالكترونية نظام الكتروني متكامل لمراقبة الأمراض والأوبئة والذي أطلق عليه معالي وزير الصحة اسم حصن .
Health Electronic Surveillance Network HESN
ولقد تم تصميم النظام بشكل ملائم لمتطلبات وزارة الصحة والبيئة المحلية والذي نتطلع من خلاله لتحقيق رؤية مستقبلية واضحة تتمحور حول " الارتقاء بمعايير الصحة العامة في المملكة العربية السعودية لتكون معيار صحي عالمي " , حيث إن نظام حصن سيزيد من دقة البيانات ويقلل نسبة الاختلاف فيما بينها ويوفر التقارير التي توضح المعلومات والإحصائيات لصناع القرار عبر مؤشرات قياس أداء واضحة ودقيقة .
 
يتكون حصن من عدة وحدات وهي: تقصي الأمراض المعدية والوبائية، تفشي الأمراض الوبائية، التطعيمات واللقاحات، المخزون لمواد اللقاحات والتطعيمات، تنظيم وإدارة العمل، التبليغ، وتقارير الصحة العامة، وستضاف وحدات أخرى لاحقًا. وقد وضعت الوكالة خطة عمل دقيقة لتنفيذ النظام تدريجيًا وبشكل مدروس، وستكون المرحلة الأولى بمنطقة مكة المكرمة، ثم سيمتد تطبيق النظام لاحقًا إلى كافة أنحاء المملكة.
 
ولثقتنا المطلقة في الاهتمام والحرص اللا متناهي الذي يوليه معالي وزير الصحة لدعم كل ما من شأنه تطوير وتحسين الخدمات الصحية في وطننا الحبيب، فإننا بدورنا في وكالة الوزارة للصحة العامة بالتعاون مع الجهات الأخرى المعنية في وزارة الصحة لن ندخر جهدًا لنضمن - بحول الله وقوته - نجاح تطبيق نظام (حصن) واستمراريته كواحد من أهم وأحدث الأنظمة الالكترونية في وزارة الصحة.
 
 والله ولي التوفيق

وكيل الوزارة للصحة العامة 
    د.زياد بن أحمد ميمش 
تقييم المحتوى
عدد القراءات
آخر تعديل 19 جمادى الأولى 1433 هـ 11:52 ص
هل تجد هذا المحتوى مفيدًا ؟ نعم لا اقترح
مؤشر رضى الزوار مؤشر السعادة
مؤشر رضى الزوار راضي تماماً راضي حيادي غير راضي غير راضي تماماً
يدعم هذا الموقع جميع أنماط دقة الشاشة وكافة الأجهزة الذكية والمتصفحات
جميع الحقوق محفوظة – وزارة الصحة – المملكة العربية السعودية ©